الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قبل العملية بدقائق.. أوباما يكشف تفاصيل رفض “بايدن” مقتل بن لادن: لا تنفذها فالعواقف هائلة

القاهرة 24
سياسة
السبت 14/نوفمبر/2020 - 11:24 ص

كشف الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما تفاصيل جديدة بشأن مقتل رئيس تنظيم القاعدة الأسبق أسامة بن لادن، خاصة أن الرئيس المنتخب الحالي جو بايدن رفض مقتل ذي اللحية السوداء.

وقال أوباما إن جو بايدن نائبه عندما نفذت قوة أمريكية عملية قتل أسامة بن لادن، في باكستان عام 2011، نصح بعدم تنفيذ العملية ونصحه بالتريث.

وأوضح أوباما، في مذكراته “أرض الميعاد” التي من المقرر أن تنشر الثلاثاء المقبل، أن بايدن كان قلقا مثل وزير الدفاع وقتها روبرت غيتس بشأن “العواقب الهائلة” التى قد تحدث إذا فشلت العملية، ونصح بـ”ضرورة تأجيل أي قرار إلى أن تصبح الاستخبارات أكثر يقينا من مكان بن لادن”.

وتابع الرئيس الأمريكي السابق أن بايدن نصح أوباما خلال المناقشة الجماعية قبل تنفيذ العملية بشأن الموافقة على تنفيذها، بأخذ مزيد من الوقت والتريث، قائلا: “لا تنفذها”، ولكنه أيد على الفور قرار المضي في تنفيذ العملية.

بايدن يكرر سيناريو كلينتون وينتصر على ترامب في ولاية أريزونا

وذكر أوباما: “أقدر استعداد بايدن لمخالفة المزاج السائد وطرح أسئلة صعبة، وكان ذلك غالبا من أجل إعطائي المساحة التي أحتاجها لتدبر الأمور”.

وتابع أنه “كان يعلم أن جو كان مثل غيتس في واشنطن وقت تنفيذ عملية ديزرت ون”، في إشارة إلى المحاولة الفاشلة التي نفذت في أبريل 1980 لتحرير الرهائن الأمريكيين المحتجزين في إيران التي انتهت بمقتل 8 جنود أمريكيين في حادث تحطم مروحية، وأضرت بآمال الرئيس السابق جيمي كارتر في إعادة انتخابه.

واستعرض الرئيس الأمريكي السابق مواقف أعضاء إدارته خلال تلك اللحظات؛ وقال أوباما إن بايدن وضع يده على كتفي بعد إقلاع المروحيات التى حملت فريق العملية وهنأه قائلاً: “مبروك”.

وتابعت أن موقف بايدن تجاه تلك العملية كان قضية خلافية خلال انتخابات الرئاسة التي خاضها بايدن هذا العام ضد الرئيس دونالد ترمب، وأنه تعرض لهجوم من الجمهوريين بأنه عارض قتل بن لادن.

خلال مقطع فيديو .. مرتضي منصور يوجه الشكر للإعلام والجماهير لمتابعتها انتخابات “بايدن” ميت غمر

تابع مواقعنا