الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الصحة”: “تسجيل اضطراري” لأقرب لقاح كورونا يحقق مأمونية قصيرة المدى

القاهرة 24
صحة وطب
الأحد 15/نوفمبر/2020 - 12:08 م

قال الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، إن منظمة الصحة العالمية، خاطبتنا بالفعل؛ للسماح بالتسجيل الاضطراري لأي لقاح يثبت فاعليته بشكل كبير، من اللقاحات التي وصلت للمرحلة الأخيرة من التجارب السريرية للوقاية من فيروس كورونا.

وأضاف مجاهد، أنه إلى هذه اللحظة، مصر متواصلة مع كافة الجهات؛ لتوفير اللقاح، فور التأكد من فاعليته، مشيرًا إلى أن لقاح شركة سينوفارم الصينية، يبقى الأقرب للتسجيل الاضطراري في مصر.

“الصحة”: اتفقنا مع “فايزر” على تسلم جرعات لقاح كورونا بالربع الأخير 2021 حال التأكد من أمانه

وأكد مجاهد أن التسجيل الاضطراري، يعني “تسجيل أي لقاح يثبت فاعلية ومأمونية قصيرة المدى”، خاصة وأن المأمونية طويلة المدى قد تتحقق بعد أكثر من عام أو عامين، وهو الأمر الذي لا يتحمله العالم في اللحظة الراهنة، خاصة مع تزايد الإصابات بالفيروس.

وأشار مجاهد، إلى أن مصر تعمل في كل الاتجاهات فيما يخص لقاح فيروس كورونا المستجد، لكن مع تأكيد أهمية تحقق المأمونية من اللقاح، وعدم حدوث أي تأثيرات جانبية خلال مراحل التجارب السريرية.

أول تعليق من “الصحة” على وقف البرازيل التجارب السريرية للقاح كورونا الصيني

وتحقق مصر نتائح جيدة على مستوى التفاوض على توفير نسب احتياجات معينة من اللقاحات التي أثبتت فاعلية عالمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، وسط حالة من الارتباك العالمي نتيجة عودة زيادة الإصابات مرة أخرى مع دخول فصل الشتاء، فيما يعرف بالموجة الثانية لفيروس كوفيد-19.

ومن جهته، قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس للشئون الصحية، إن 20% من المصريين تم تأمين حصولهم على لقاح فيروس كورونا المستجد.

وأضاف خلال مؤتمر الجمعية العامة لأمراض الصدر والتدرن، أن الأولوية في التوزيع للطواقم الطبية، وأصحاب الأمراض المزمنة في الصدر، القلب، نقص المناعة، إلى جانب الحوامل.

وأشار مستشار الرئيس، إلى أنه تم استيراد 5 أضعاف من النسبة التي تستوردها مصر سنويا من لقاح الأنفلونزا الموسمية، وذلك تزامنا مع الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا.

أثناء لقاء السفير الصيني.. وزيرة الصحة: الاتفاق على أن تصبح مصر مركزا لتصنيع لقاح كورونا بإفريقيا (صور)

تابع مواقعنا