الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على مرض “كوتس” وأبرز أعراضه ومراحل تطوره وطرق علاجه

القاهرة 24
صحة وطب
الأحد 15/نوفمبر/2020 - 01:18 ص

يواجهه بعض الأطفال صعوبة في الرؤية وكثيراً ما تتفاجئ الامهات بهذا الامر، و قد يرجع السبب  إلى الإصابة باضطراب نادر يصيب العين يعرف باسم مرض كوتس أو المعاطف كما هو متداول بين أطباء العيون، ووفقاً لموقع “HealthLine” تعرف على مرض كوتس و أبرز أعراضه وطريقة علاجه.

تعرفي على أهمية تناول تطعيمات الأطفال في الميعاد المحدد

  • ما هو مرض “كوتس”؟

يعد “كوتس” مرض نادر لم يتوصل الأطباء الى أسبابه حتى الآن، فهو يصيب الأطفال من عمر 8 سنوات إلى 16 عامًا، ويهدد الذكور اكثر من الإناث، ،يتسبب في حدوث نمو غير طبيعي للأوعية الدموية الموجودة بشبكية العين التي تلعب دورًاهاماً في عملية الإبصار، مما يؤدي إلى عدم قدرة العين على الرؤية بشكل واضح. 

  • ابرز اعراض مرض “كوتس” 

تظهر أعراض مرض كوتس في مرحلة الطفولة، وفي البداية الأمر تكون الأعراض خفيفة، ومع مرور الوقت تزداد حدتها، وتشمل:

ظهور مقلة العين باللون الأصفر عند تعرضها لفلاش الكاميرا، إصابة الأطفال بالحول، وجود كتلة بيضاء خلف عدسة العين، تهيج العين و صعوبة الرؤية واصابة العين بالتهابات القزحية.

ولكن هناك مضاعفات لمرض المعاطف ومنها انفصال الشبكية، الاصابة بالجلوكوما أو ما يعرف “بالمياه الزرقاء”، إعتام عدسة العين من خلال الإصابة بمرض المياه البيضاء و الاصابة بالعمى في بعض الأحيان.

  • مراحل تطور مرض “كوتس”

و يمر مرض “كوتس” بخمس مراحل من التطور في المرحلة الاولى يتم اكتشاف النمو غير الطبيعي للاوعية الدموية دون الوصول الى تسريب السوائل إلى الشبكية، وفي المرحلة الثانية

تبدأ الأوعية الدموية في تسريب السوائل إلى الشبكية ولكن بشكل بسيط لا يؤثر على الرؤية، ولكن في حالة ارتفاعه، تصبح الرؤية أكثر صعوبة. أما بالنسبة للمرحلة الثالثة غالبًا ما تكون شبكية العين خلال هذه المرحلة منفصلة كليًا أو جزئياً، وفي المرحلة الرابعةيتطور المرض بشكل كبير ويصاب المريض بالجلوكوما. وفي المرحلة الخامسة يكون المريض قد أصيب بالمياه البيضاء أو فقد القدرة على الرؤية تمامًا بالعين المصابة.

  • طرق تشخيص مرض المعاطف 

إذا لاحظت الأم أن طفلها لا يستطيع الرؤية، وبدأت الأعراض السابقة تظهر عليه بشكل واضح، يجب التوجه به إلى الطبيب المختص، لإجراء بعض الفحوصات الطبية، لفحص الشبكية والاطمئنان على قاع العين، وأبرزها تصوير الشبكية بالفلوريسين، تخطيط الصدى، و فحص الشبكية بالأشعة المقطعية.

  • علاج مرض المعاطف 
  • لا يتم التوصل حتى الآن إلى علاج نهائي لهذه المشكلة، ولكن يمكن استعادة القدرة على الرؤية بالاعتماد على جراحة الليزر المعروف أيضًا باسم التخثير الضوئي، إذا تم اكتشاف المرض في مراحل مبكرة.
تابع مواقعنا