الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جامعة برمنجهام تطور “بخاخ أنفي” يمنع انتقال فيروس كورونا

القاهرة 24
صحة وطب
الخميس 19/نوفمبر/2020 - 04:34 م

طور باحثون في جامعة “برمنجهام” بخاخًا للأنف، يمنع من انتقال العدوى بفيروس كورونا من شخص إلى آخر.

وقال البروفيسور “ليام جروفر” أحد القائمين على الاكتشاف لـ”سكاي نيوز البريطانية”، إن البخاخ يلتقط الفيروس ويغلقه داخل الأنف، نظرًا لتواجد الفيروس في الرذاذ، فإن البخاخ يمنع الجسم من امتصاصه. 

وتابع: “معظم الفيروسات تنتقل عبر الممر الأنفي، فإن البخاخ الجديد يوفر حماية لهذا المرر تجعله غير قابل لاستقبال الفيروس”.

وأضاف أن الفريق قام بصنع رذاذ خاص، يمكن أن يغطي الجزء الداخلي من الأنف بشكل متساوٍ، كما أنه سيظل في مكان رشه لفترة طويلة، حتى تتم تغطية الأنف بالكامل، ما يمنع دخول الفيروس بها.

وتابع “البخاخ يكّون عامل مضاد للفيروسات يسمى “الكاراجينان”، بالإضافة إلى محلول يسمى “جيلان”، تم اختياره بسبب قدرته على الالتصاق بالخلايا داخل الأنف، كما أظهرت التجارب المختبرية في زراعة الخلايا، وأن التطهير بالرش في المطلق يمنع انتقال العدوى لمدة تصل إلى 48 ساعة”.

وأشار الباحثون إلى قدرة البخاخ في تقليل نسب الإصابة بشكل كبير، خاصة في المناطق المزدحمة، أو في الجامعات والمدارس التي يتكدس فيها الطلاب.

وأشار الدكتور “ريتشارد مواكس”، المشارك في البحث: “هذا البخاخ مصنوع من المنتجات المتاحة بسهولة التي يتم استخدامها بالفعل في المنتجات الغذائية والأدوية، وقد قمنا عن قصد ببناء هذه الشروط في تصميمه”، مؤكدًا أنه في حالة التمويل الجيد للمشروع، سيتم البدء في إنتاج ضخم للبخاخ في غضون الأسابيع المقبلة، مشيرًا إلى أن هذا الاكتشاف لن يقلل من أهمية الإجراءات الاحترازية المتعارف عليها من ارتداء الأقنعة وغسل اليدين، إلى جانب التباعد الاجتماعي، ولكن ما سيفعله هذا الرذاذ هو إضافة طبقة ثانية في الأنف تمنع وتبطئ انتقال الفيروس.

لقاح أكسفورد الأكثر أمانًا لكبار السن (دراسة)

تابع مواقعنا