الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لقاح أكسفورد الأكثر أمانًا لكبار السن (دراسة)

لقاح كورونا - أرشيفية
صحة وطب
لقاح كورونا - أرشيفية
الخميس 19/نوفمبر/2020 - 02:37 م

كشفت دراسة حديثة أن لقاح أكسفورد، هو أكثر فعالية للاستجابة المناعية لكبار السن من فوق الـ60 عامًا، مقارنة بغيره من اللقاحات المقترحة.

وأظهر اللقاح التابع لجامعة أكسفورد استجابة قوية من الجهاز المناعي، ويبدو أنه يعمل بشكل فعال على كبار السن، حسبما كشفت الدراسة التي أحدثت قفزة أخري في مواجهة الوباء.

ونشر العلماء القائمين على الدراسة، هذا الصباح نتائج تجربة مبكرة للقاح، أظهرت علامات قوية على المناعة لدى 99% من الناس.

وتمت المرحلة الثانية للدراسة على 560 متطوعًا، معظمهم من ذوي البشرة البيضاء والبريطانيين، كما أظهرت أن الأشخاص من جميع الفئات العمرية يبدو أنهم يتفاعلون بشكل جيد مع الحقن في الكوع، كما تضيف الدراسة إلى البيانات المنشورة في يوليو الماضي عن اللقاح، أنه أصبح أكثر أمانًا لكبار السن، وبالفعل تمت الدراسة على من يعانوا من ظروف صحية خطيرة.

وتأتي الدراسة بعد أن تم الكشف عن فعالية لقاحات “موديرنا وفايزر” التي بلغت نسبة فعاليتها إلى 95% الأسبوع الماضي.

وأظهر المتطوعون في التجربة استجابات مناعية متشابهة في جميع الفئات العمرية الثلاثة، و م تقسيمهم من سن 18-55، و 56 إلى 69، و 70 عامًا أو أكثر.

وأكدت الملاحظات التي أجريت على 560 بالغًا بما في ذلك 240 فوق سن 70، أن اللقاح كان في الواقع أفضل تحملاً بالإضافة إلى أن آثاره الجانبية ظهرت قليلة على كبار السن.

وأكدت جامعة أكسفورد، أن بعد ظهور هذه الدراسة، فمن المتوقع أن تظهر نتائج تفصيلية حول مدى فعالية اللقاح في غضون الأسابيع المقبلة، بحسب ما نشرته الصحيفة البريطانية “ديلي ميل”.

 كما أكدت الدراسة من تكوين أجسام مضادة ومدمرة للفيروس يصنعها الجهاز المناعي خلال 28 يومًا من الجرعة الأولى من اللقاح، ويتم تعزيزها بعد الجرعة الثانية، وبالفعل طلبت المملكة المتحدة اليوم 100 مليون جرعة من لقاح أكسفورد، والتي يتم تصنيعها مع شركة الأدوية ” AstraZeneca “، ففي حالة نجاح اللقاح سيتم توفيره لغالبية سكان بريطانيا، وتكلفة لقاح أكسفورد 2 جنيه إسترليني للجرعة، مما يجعله أرخص بكثير من لقاحات “موديرنا وفايزر”.

 في حين وصفت الأستاذة “ديبورا دن والترز “، رئيسة الجمعية البريطانية لعلم المناعة لـ”ديلي ميل”، الإعلان بأنه إيجابي، وقال: لا تزال الدراسة مستمرة، ولكن النتائج الأولية مشجعة.

وأضافت: “يبدو أن اللقاح جيد التحمل لجميع الفئات العمرية، بما أنه أصبح أكثر فعالية لكبار السن”.

بينما قال الدكتور” مايكل تيلديسلي”، عالم الأوبئة بجامعة وارويك، إن اللقاح يمكن أن يغير قواعد اللعبة في مواجهة كورونا.

 وأكد أن عدد الجرعات التى ستحصل عليها الحكومة البريطانية، تدفع المملكة المتحدة نحو مناعة القطيع السحرية.

 وأوضح الدكتور “ماهشي راماسامي”، الباحث في مجموعة أكسفورد للقاحات قائلًا: إن  كبار السن هم الفئة ذات أولوية بالنسبة لنا، لأنهم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، لكننا نعلم أنهم يميلون إلى الحصول على لقاح زهيد الثمن.

الشركة المنتجة للقاح أكسفورد لكورونا: الأسبوع الجاري نُعلن موعد طرحه في مصر

تابع مواقعنا