الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الصحة العالمية” توصي بعدم استخدام عقار “ريمديسفير” علاجًا لمرضى كورونا

القاهرة 24
صحة وطب
الجمعة 20/نوفمبر/2020 - 10:20 ص

أوصت لجنة تابعة لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، بعدم استخدام عقار “ريمديسيفير” الذي تنتجه شركة “جيلياد ساينسز”، في علاج مرضى فيروس كورونا بالمستشفيات، بغض النظر عن درجة مرضهم؛ إذ لا يوجد دليل على أنه يحسّن من فرص البقاء على قيد الحياة، أو يقلل الحاجة إلى أجهزة التنفس الصناعي.

وبحسب وكالة “رويترز” للأنباء، فقد قالت اللجنة في إرشاداتها: “لم نجد أدلة كافية على أن “ريمديسيفير” حسّن نتائج تهم المرضى، مثل انخفاض معدل الوفاة، وتراجع الحاجة إلى التنفس الصناعي، وتقليص وقت التحسن السريري، من ضمن أمور أخرى”.

وتمثل هذه الإرشادات انتكاسة أخرى للعقار، الذي جذب انتباه العالم كعلاج محتمل لمرض «كوفيد – 19» في الصيف، بعد أن أظهرت التجارب المبكرة، بعض النتائج الواعدة.

أبرزها اعتماد ريمديسفير.. تغييرات في بروتوكول علاج كورونا استعدادًا للموجة الثانية

وفي نهاية أكتوبر، خفضت “جيلياد” توقعاتها للإيرادات لعام 2020، مستشهدة بطلب أقل من المتوقع، وصعوبة التنبؤ بمبيعات “ريمديسيفير”.

“ريمديسيفير”، العقار المضاد للفيروسات، هو حاليًا أحد دواءين فقط مصرح باستخدامهما لعلاج مرضى فيروس كورونا  المستجد عبر العالم، لكن تجربة كبيرة قادتها منظمة الصحة العالمية، الشهر الماضي، وتعرف بـ«تجربة التضامن»، أظهرت أنه ليس له تأثير يذكر، أو أي تأثير على الإطلاق على معدلات الوفاة، في غضون 28 يومًا من إيجابية الفحوص أو على فترة البقاء في المستشفى.

وكان “ريمديسيفير” أحد الأدوية التي استخدمها الأطباء في علاج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد إصابته بفيروس كورونا، وقد ثبت في دراسات سابقة، أنه اختصر وقت التعافي، واعتمدته أكثر من 50 دولة علاجًا لـ”كورونا”، أو أجازت استخدامه لهذا الغرض.

تابع مواقعنا