الجمعة 10 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نهائي القرن.. 4 حقائق عن ديربي الأهلي والزمالك في المنافسات الإفريقية (فيديو)

القاهرة 24
رياضة
الأربعاء 25/نوفمبر/2020 - 03:27 م

سطر قطبا الكرة المصرية تاريخًا جديدًا، بخوض ديربي الاهلي والزمالك في نهائي دوري أبطال إفريقيا، الذي يجمع الفريقين للمرة الأولى، بل المرة الأولى التي يجمع النهائي فيها فريقين من بلد واحد.

ويسعى قطبا ديربي القاهرة، إلى استمرار تدوين التاريخ، حيث يطمح الفريقان الأكثر تتويجًا بلقب البطولة بمجموع ألقاب 13 لقب، بواقع 8 للأهلي و5 للزمالك، إلى خطف لقب جديد سيكون الأغلى بعد سنوات من الغياب خاصة كونه من أنياب الغريم التقليدي.

واعتاد الأهلي والزمالك، على كتابة التاريخ وتسجيل الأرقام القياسية، حتى قبل كتابة أول نهائي بين فريقين من بلد واحد، وذلك منذ بداية المشاركات في البطولات الإفريقية.

السوبر الأول

الأهلي والزمالك احتفظا لنفسهمها أيضًا، بتسجيل السوبر الإفريقي الأول الذي يجمع فريقين من بلد واحد، وذلك في سوبر عام 1994 بجنوب إفريقيا، الذي فاز فيه الزمالك بهدف نظيف لأيمن شوقي، سبب في ابتعاد الأهلي عن المشاركات الإفريقية لمدة 4 أعوام بعد اعتراضت على الحكم.

الهزيمة الأولى للأبيض قبل عام 2005، لم يتواجه قطبي القاهرة في بطولة دوري أبطال إفريقيا، حينما تواجه الفريقان للمرة الأولى في نصف نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا 2005، والتي فاز فيها الأهلي ذهابًا إيابًا بمجموع 4-1.

وشهدت تلك النسخة، الخسارة الأولى لنادي الزمالك على الأراضي المصرية في تاريخ مشاركاته ببطولة دوري أبطال إفريقيا، غير أن الفارس الأبيض احتفظ برقم آخر حتى الأن، وهو عدم الخسارة في إفريقيا مطلقًا على ملعب ستاد القاهرة.

سجل خالي من الهزائم في قمم إفريقيا على الجانب الأخر، يمتلك النادي الأهلي رقمًا قياسيًا، كونه احتفظ بسجل خالي خلال مبارياته أمام الزمالك في بطولة دوري أبطال إفريقيا، حيث تواجه الفريقان في 8 مواجهات مختلفة في الفترة من 2008 وحتى 2013، حقق الأهلي الفوز في 5 منها مقابل التعادل في 3 مباريات دون تحقيق أي فوز للفارس الأبيض.

مجد شخصي سجلت مباريات القطبين في دوري أبطال إفريقيا رقمًا فريدًا لقائد المنتخب السابق أحمد حسن، والذي أحرزه هدفه الأول في المنافسات الإفريقية في مباراة الديربي عام 2008، عندما أحرز للأهلي في شباك الزمالك، قبل أن يعود عميد لاعبي العالم ويختتم أهدافه الإفريقية في مباريات الديربي أيضًا، ولكن هذه المرة بقميص الزمالك في شباك المارد الأحمر.

نهائي القرن.. للمرة الأولى الزمالك يتفوق علي الأهلي في “سوق اليورو”

تابع مواقعنا