الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس غرفة الصناعات الغذائية يدعو الدول العربية للاستفادة من اتفاقيات مصر مع دول إفريقيا

القاهرة 24
اقتصاد
الخميس 26/نوفمبر/2020 - 11:41 ص

شارك المهندس أشرف الجزايرلي، رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، في حلقة نقاشية رفيعة المستوي تحت عنوان “بناء قدرات سلامة الغذاء من أجل التنفيذ الناجح لمنطقة التجارة الحرة الإفريقية AfCFTA وذلك في إطار الاحتفال “بأسبوع التصنيع الإفريقي Africa Industrialization Week-AIW2020 والذي نظمه الاتحاد الإفريقي بالاشتراك مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “يونيدو”.

ووفق بيان صدر اليوم، ناقشت الحلقة الآليات المحتملة للتنسيق بين منظمات الأغذية المختلفة على المستوى الوطني والاقليمى فيما يتعلق بانظمة سلامة الغذاء في الدول الافريقية واجراءات الصحة والصحة النباتية SPS لمنظمة التجارة العالمية.

شرح المهندس أشرف الجزايرلي، خلال الحلقة النقاشية التجربة المصرية فيما يخص دمج وتوحيد الجهات الرقابية الغذائية فى جهة واحدة، ممثلة في الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

ودعى الجزايرلي الدول الافريقية للاستفادة من التجرية المصرية وايضا اهمية العمل على توحيد معايير سلامة الغذاء بين الدول الافريقية الاعضاء فى منطقة التجارة الحرة الأفريقية وكذا تطبيق مبادئ تحليل المخاطر وذلك بالإضافة إلي وضع حزمة من الحوافز التشجيعية لمطبقى تلك المعايير كتحديد مسار أخضر يسمح بمرور الغذاء فى الدول الاعضاء بسهولة وحرية.

وأشار  «الجزايرلي» إلي أهمية الاستناد الى المرجعيات الصادرة من الجهات العالمية والدولية كالكودكس والاتحاد الاوروبي كأساس لوضع معايير لسلامة الغذاء يمكن تطبيقها فيما بين الدول الأعضاء وضرورة العمل على تطويرها بما يتواكب مع المنظومة الافريقية. مشددا على الضرورة الملحة لتوافر المعامل المعتمدة فى الدول الافريقية لإنجاح منطقة التجارة الحرة الافريقية.

كما ناقش اسبوع التصنيع الافريقي التحديات المختلفة في انظمة سلامة الغذاء واجراءات الصحة والصحة النباتية للوصول الي نظام لسلامة غذاء موحد يتم تطبيقه بين الدول الافريقية والمساهمة في زيادة الكفاءات وخفض تكاليف التجارة بين دول القارة، وجذب المزيد من الدعم السياسى والاستثمار نحو برنامج الصحة والصحة النباتية بجانب تحديد الحلول والأساليب الممكنة في بناء القدرات في مجال سلامة الغذاء والتي تسمح لأعضاء الاتحاد الأفريقي بالمضي قدمًا في جهودهم من أجل أنظمة رقابية أكثر قوة.

هذا وضمت جلسات اسبوع التصنيع الافريقي عدد من القادة الأفارقة بما في ذلك قادة العقد الثالث للتنمية الصناعية في أفريقيا “Third Industrial Development Decade for Africa-IDDA III” بالإضافة إلى ممثلين رفيعي المستوى من شركاء التنمية والقطاع الخاص على المستويين الافريقي والدولي.

وزير المالية: 46 ألف ممول سددوا 7.2 مليار جنيه ضريبة الدخل والقيمة المضافة

تابع مواقعنا