الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

معاناة أهالي نجع الخور في قنا.. ممنوعون من توصيل المياه والكهرباء والسجن بانتظارهم (صور وفيديو)

القاهرة 24
محافظات
الأحد 29/نوفمبر/2020 - 04:32 م

على بعد 30 كيلو متر شمالي محافظة قنا؛ يقع نجع الخور، التابع لمركز الوقف، أسفل مرتفعين، يعيش سكانه في منازل مكونة من طابق واحد، من الطين والطوب اللبن، يعمل رجاله “عمال بالأجر” في الزراعة، ويحصل القليل منهم على معاش تكافل وكرامة، أجبرهم الفقر على تسريح أطفالهم على مقابر الأموات المجاورة؛ بحثا عن “الرحمة” التي يوزعها أهالي الموتى.

معاناة أهالي نجع الخور، لم تتوقف عند الحياة البدائية التي يعيشونها، حيث أن هيئة الآثار تطاردهم قضائيا؛ بداعي أن النجع الذين يعيشون فيه منذ أكثر من قرن من الزمان، ملك لها، وحصلت على أحكام ضد أكثر من 25 أسرة، بالسجن، والغرامة 50 ألف جنيه.

محمود أبو دراع، أحد أبناء النجع، قال لـ”القاهرة 24″، إن النجع يقع على حدود قرية السماينة التابعة لمركز نجع حمادي، ويقطنه أكثر من 150 أسرة، يعيشون فيه منذ أكثر من 150 عاما، وورثوها عن أبائهم وأجدادهم، لافتا إلى أن معاناتهم بدأت مع مطلع عام 2000؛ عندما خاطبتهم هيئة الآثار بأن النجع يقع على أرض من ضمن أملاكها، ومنعتهم من توصيل المياه والكهرباء على مدار سنوات طويلة.

 نجع الخور
نجع الخور

وأضاف: “الأثار منعتنا من بناء منازلنا بالأسمنت، وعند سقوط أحد جدران المنزل؛ يُمنع إعادة بنائه”، لافتا إلى أن الحكومة خصصت أراضٍ بديلة للأهالي، في عهد محافظ قنا السابق، اللواء مجدي أيوب، إلا أن الوحدة المحلية تجاهلت توزيعها، وأنشأت عليها مرشح مياه.

فريق طبي بقنا العام ينجح في إجراء جراحة معقدة لمريضة تعاني من فتق بالمعدة

زيارة اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، إلى النجع، خلال شهر رمضان الماضي، تعد بارقة أمل للأهالي؛ بعدما أمر بتوصيل مياه صالحة للشرب لهم، وتركيب أعمدة إنارة، وتكليف الآثار بعمل جسة للمنطقة؛ للكشف عن وجود آثار بها أم لا، بحسب أحمد محمود سعد، أحد قاطني النجع.

وأشار إلى أنه تم بالفعل توصيل 2 حنفية عمومية بالنجع؛ لخدمة الأهالي، بدلا من الطلمبات الحبشية التي تسببت في إصابة غالبية أهالي النجع بالأمراض الخطيرة.

وأضاف سعد، أن الوحدة المحلية وضعت أعمدة لإنارة النجع، إلا أن هيئة الآثار رفضت تركيبها، ضاربة بتعليمات المحافظ عرض الحائط، مستكملا حديثه: “الآثار حصلت ضدنا على أحكام قضائية بالحبس سنة وغرامة 50 ألف جنيه، بتهمة التعدي على أرضها، ولم تنتظر تنفيذ قرار المحافظ بعمل جسة لأرض النجع”.

وتقول “سنية علي”، إن زوجها عامل “أُجَرِي” وليس لديه قيراط أرض واحد، يعمل عند الناس بـ50 جنيها في اليوم الواحد، وإن اشتغل يوم؛ لا يستطيع أن يعمل الثاني”، متسائلة: “كيف يستطيع دفع 50 ألف جنيه غرامة؟”.

أول تعليق لـ”حماية الطفل” على واقعة اغتصاب صاحب سوبر ماركت لطفلة في قنا

سعد محمود، عامل، يؤكد ايضا أن الأهالي طالبوا بتمليك أراضي النجع، وقوبل طلبهم بالرفض؛ بحجة أَثَرِيَّة المنطقة، لافتا إلى أن اللواء أشرف الدوادي، وعد الأهالي بمنحهم أرض بديلة، في حالة وجود آثار بالفعل في المنطقة.

وناشد أهالي نجع الخور، اللواء أشرف الداودي، بسرعة التدخل وإسقاط الأحكام من عليهم، بالتصالح مع الآثار، وسرعة عمل جسة لأرض النجع؛ للكشف عن وجود آثار بها أم لا، حتى يستطيعون العيش بأمان داخل منازلهم، أو توفير قطعة أرض بديلة.

تابع مواقعنا