الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزيرة البيئة: تجنبنا انتشار 225 ألف طن ملوثات بالهواء.. وخفض التكلفة المجتمعية للمخاطر الصحية بـ2.24 مليار جنيه

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 03/ديسمبر/2020 - 02:50 م

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن نجاح التصدي لمنظومة السحابة السوداء، هي قصة نجاح الدولة، وبفضل توجيهات دولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، واعتماده للمنظومة خلال شهر يونيو الماضي.

جاء ذلك جاء ذلك خلال كلمتها بإحتفالية وزارة البيئة لعرض جهود ونتائج مكافحة نوبات تلوث الهواء الحادة 2020 والمعروفة اعلاميا “بالسحابة السوداء”، بحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتورة إيناس أبو طالب، رئيس جهاز شئون البيئة، والدكتور أحمد فاروق، رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، واللواء بهى زغلول، رئيس شرطة المسطحات المائية، ومسئولي عدد من الجهات المعنية وقيادات وخبراء وزارة البيئة.

وأشارت فؤاد، إلى أنه بالوعي وتقديم الدعم الفني للأهالي والمزارعين فأرتفعت نسبة التجميع الكلية للقش إلى 99%، تمثل تجميعات الأهالي منها 73%، التي تمت دون تقديم دعم مادي من الحكومة للمزارع، واستطاع المزارع تحويل قش الأرز إلى سلعة ذات قيمة وحرص المزارعون على جمع القش وكبسه وتدويره بدلا من حرقه ، وانخفاض عدد محاضر حرق قش الأرز إلى 540 محضرًا هذا العام، وانخفصت نسبة عدد الشكاوى هذا العام إلى 287 شكوى التي تم التعامل معها وإزالتها في الحال.

وأفادت بأنه لم يكن الحد من حرق قش الأرز هو المحور الوحيد للسيطرة على السحابة السوداء، فالسيطرة على عوادم المركبات تمثل محورا مهما، حيث تم تكثيف حملات فحص عوادم المركبات خلال منظومة مواجهة السحابة السوداء للتقليل قدر الإمكان من الانبعاثات الملوثة؛ فتم تنفيذ 250 حملة لفحص عوادم السيارات، تضمنت فحص أكثر من 17 ألف مركبة، جاءت نسبة السيارات المخالفة 19%، بالإضافة إلى فحص أكثر من 2300 أتوبيس نقل عام، والسيطرة بشكل يومى على المقالب العشوائية.

وزارة البيئة تكشف عن سبب نفوق 11 دولفيناً بالبحر الأحمر

 

لقاء بين وزيرة البيئة ووزير التنمية المحلية
لقاء بين وزيرة البيئة ووزير التنمية المحلية

وفتشت فرق التفتيش بوزارة البيئة على 6379 منشأة صناعية صغيرة ومتوسطة، وبالتعاون مع هيئة التنمية الصناعية تم التفتيش على المنشآت الصناعية الكبرى وأسفرت الحملات عن وجود 91 منشأة بها مخالفات.

وتم اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حيالها. وأضافت فؤاد بأنه خلال تلك الفترة كان هناك ثبات لملوثات الهواء لمده 77 ساعة وكان هناك شفافية في تعريف المواطن بحالة الجو من خلال مواقع التوصل الاجتماعي والموقع الرسمى لوزارة البيئة.

وأوضحت فؤاد أن استمرار نجاحنا في السيطرة على السحابة السوداء أدى إلى تجنب انتسار 225 ألف طن من ملوثات في الهواء، وأدى الى نجاح جهود الحكومة المصرية في المواجهة إلى خفض التكلفة المجتمعية للمخاطر الصحية بما يقدر بحوالى 2.24 مليار جنيه.

ومن جانبه أكد اللواء محمود شعراويـ وزير التنمية المحلية، أن الوزارة قامت بالتنسيق المستمر مع وزارة البيئة وعدد من الوزارات والجهات المعنية لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحاد بالمحافظات، وقال إنه تم تكليف السادة محافظو القاهرة الكبرى والغربية وكفر الشيخ والبحيرة والشرقية والدقهلية بتنفيذ مجموعة من الإجراءات والتوصيات والتي ساهمت في نجاح جهود الدولة لمواجهة السحابة السوداء خلال الموسم الحالي.

بروتوكول بين “التخطيط” و”البيئة” لإعداد دراسة للوضع الراهن للمخلفات الصلبة في مصر

وأضاف شعراوي أنه من بين الإجراءات التي تم تنفيذها بالمحافظات قيام الوحدات المحلية ومديرية الزراعة بمنع عملية حرق قش الأرز والحرق المكشوف بكافة انواعه لتعظيم القيمة المضافة للمزارعين، الأمر الذي عزز جهود فرق العمل.

احتفالية وزارة البيئة لعرض جهود مواجهة السحابة السوداء ٢٠٢٠
احتفالية وزارة البيئة لعرض جهود مواجهة السحابة السوداء ٢٠٢٠

وزيرة البيئة تستعرض نتائج خطة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحاد

تابع مواقعنا