الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على جنسية فايزة أحمد الحقيقية في ذكرى عيد ميلادها

القاهرة 24
كايرو لايت
السبت 05/ديسمبر/2020 - 12:09 م

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة “فايزة أحمد”، التي أثرت الفن المصري بالعديد من الأغاني والأفلام السينمائية، وٌلدت من أب سوري في صيدا بلبنان، ثم عاد إلى دمشق، وكانت فايزة تبلغ حينها سن الـ11 عامًا.

تقدمت إلى امتحان الإذاعة السورية في دمشق لاختبار المطربين،إلا أنها لم تجتازه، حتى سافرت إلى حلب لاستكمال حلمها الغنائي، وبالفعل بدأت مشوارها الفني هناك، حتى طلبتها الإذاعة في دمشق مجددًا، وأصبحت مطربة معتمدة بالإذاعة السورية.

تدربت على يد الملحن الراحل “محمد النعامي”، ثم انتقلت من سوريا إلى العراق، ومن العراق إلى مصر ، وتقدمت إلى الإذاعة المصرية في القاهرة ،واجتازت الاختبار، حتى التقى بها الملحن بليغ حمدي ولحن لها الكثير من الأغاني، إلى أن دخلت المجال السينمائي وشاركت في 6 أفلام.

يقدم “القاهرة 24” أبرز أغاني الراحل فايزة أحمد:

      • أغنية ” ست الحبايب”، التي لا تزال من أول الأغاني التي تذاع في عيد الأم، فهي من تأليف حسين السيد، وألحان محمد عبد الوهاب، وغنتها فايزة عام 1958، وكانت تقول كلماتها:” ست الحبايب ياحبيبه يا اغلى من روحي ودمي، ياحنينة وكلك طيبة يارب يخليكي يا أمي، زمان سهرتي وتعبتي وشلتي من عمري ليالي، ولسه برضه دلوقتي بتحملي الهم بدالي، انام وتسهري وتباتي تفكري، وتصحي من الآدان وتيجي تشقري”.

      • أغنية “أحلى طريق”، كلمات محمد حمزة، والحان محمد سلطان، وكانت كلمتها:” يا اللي الزمان بعتك ليَّ تملي الحياة حب عليَّ، لا قبل منك قابلني قلب ارق من قلبك ما الاقي، ولا بعد منك شغلني شئ في الدنيا عنك ولو ثواني، يا اللى بقيت فرحتي همستي دمعتي، احلى طريق في دنيتي، شفت كل الدنيا فيك وخدتني حنية عينيك، على دنيا جديدة عليَّ دنيا ما شافتها عيني، جايه وياك تناديني يا ارق ما شافت عيني، ليلة من ليالي عمري بس ليلة بكل عمري.

      • “ياما القمر على الباب”، كلمات مرسي جميل عزيز، ألحان محمد الموجي،وهي أغنية من فيلم “يا تمر حنة”، وكانت تغنيها، قائلة:” يامة القمر على الباب نور قناديله، يامه ارد الباب ولا اناديله، يامه امه، يامه القمر سهران، مسكين بقاله زمان، عينه على بيتنا، باين عليه عطشان، وحد من الجيران، وصف له قلتنا، اسقيه ينوبنا ثواب، ولا ارد الباب، يامه امه”.

    • أغنية “غريب يا زمان” من تأليف عمر بطيسه، والحان محمد سلطان، وعنتها قائلة:” غريب يا زمان، زمان غريب يا زمان يا زمان مالكش امان، تفرق ليه قلوب مشيت سوا مشوارها واتعاهدت، وفرحت قد مافرحت ويوم ما قربت بعدت، وكنا زمان اعز اصحاب، وعشنا عمرنا احباب وآه لو بايدنا، ماكناش بعدنا ولا ليلة واحدة، وكنا فضلنا سوا للنهاردة وبعد النهاردة”.

    • أغنية “يبت العز” من انتاج عام 1965، تأليف مرسي جميل عزيز، وألحان محمد الموجي، وكانت كلماتها:” بيت العز يا بيتنا على بابك عنبتنا، فيها خضره و ضليله بترفرف ع العيله، وبتضلل ياحليله ياحليله من اول عتبتنا، يا بيت العز يا بيت السعد يابيت الفرح، يا بيتنا، بيت العز يابيتنا فى حيطانك جنينتنا، بمحبة زرعناها بمحبه سقيناها، وكبرنا وياها ياحليله و احلوت فاكهتنا، يا بيت العز يابيت السعد يابيت الفرح”.

    • أغنية “بركه نتعرف” ، كانت من تأليف عمر بطيشه، وألحان محمد سلطان، وعنتها فايزة قائلة:” بكرة تعرف ياحبيبي بعد ما يفوت الأوان، بكرة تعرف حبيبي حبيبي لما ينسانا الزمان، إني حقيقي حقيقي بحبك، وكنت أتمنى أفضل جنبك، بس ياخسارة خسارة على الحب اللي كان”.

  • “إلهي يحرسك من العينم”، من تأليف السيد محمد هديب، و ألحان محمد الموجي”، وكانت كلماتها:” الاهى يحرسك م العين، وتكبر ليه يا محمد، يااجمل فرحة بين قلبين، على الايام بتتجدد، يازهرة حبنا النادى، يابهجة عشنا الهادي، يصونك ربنا ويحمي، قمر طالع مابين حبيبين، يطول عمرك وتتهنى.

 

في ذكرى وفاتها الـ37.. قصة رفع فايزة أحمد “الشبشب” على محسن جابر (فيديو)

تابع مواقعنا