السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دعوى قضائية من متجر Cydia‏ الشهير تتهم آبل بالاحتكار غير القانوني

القاهرة 24
اقتصاد
الجمعة 11/ديسمبر/2020 - 05:30 م

تواجه شركة البرمجيات والأجهزة الإلكترونية العالمية “آبل”، دعوى قضائية رفعها أحد أشهر متاجر التطبيقات في السابق، وهو متجر (سيديا) Cydia – الذي أُنشئ في عام 2008، بتهمة احتكار توزيع البرامج على نحو غير قانوني على نظام التشغيل (آي أوإس) iOS التابع لها.

وقال المتجر، إن شركة آبل التي يقع مقرها في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا، سحقت بصورة غير قانونية كل المنافسة لصالح متجر التطبيقات (آب ستور) App Store، مما يحرم المستهلكين من القدرة على اختيار مكان حصولهم على تطبيقات iOS، كما يحرم المطورين من اختيار الموزعين الذين يفضلون.

وتعد الشكوى المقدمة من متجر (سيديا) Cydia ، في محكمة أوكلاند بولاية كاليفورنيا الفيدرالية هي أحدث قضية تتهم شركة آبل باستغلال الهيمنة على السوق على حساب منافسين، مثل: شركة (سيديا)، التي قالت: إنها على وشك الإغلاق وربما الإفلاس.

وقالت شركة آبل، في رسالة بالبريد الإلكتروني: إنها ستراجع الدعوى القضائية ولن تحتكر أي سوق. وقالت أيضًا: إنها – لأسباب أمنية – تمنع المستهلكين من كسر حماية أجهزة آيفون الخاصة بهم، وهي العملية التي تسمح لهم بتثبيت برامج من متاجر خارجية.

يُشار إلى أن المنافس الرئيسي لنظام iOS هو نظام أندرويد من شركة جوجل، الذي يستخدمه معظم الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية المتوفرة في السوق، وذلك من شركات شهيرة، مثل: سامسونج، وهواوي، وشاومي، وأوبو، وون بلس، وغيرها العديد من الشركات.

“فيس بوك” متهم بالمنافسة غير العادلة.. واحتمالات ببيع واتساب وانستجرام

تابع مواقعنا