الثلاثاء 28 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

«المحاصيل الحقلية» يكشف حقيقة زراعة القمح المصري «إسماعيلية 1» بالمياه المالحة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 02/أبريل/2019 - 12:30 م

كشف الدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية عن حقيقى نجاح تجربة صنف جديد من القمح يدعى إسماعيلية 1، الذي يتحمل ملوحة عالية وإنتاج مرتفع، لأحد باحثين جامعة قناة السويس.

وقال مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، إن تجربة زرعة سلالة القمح المعروفة باسم إسماعيلية ما زالت قيد التجريب، موضحا أن جاري زراعتها بالفيوم بمعرفة لجنة مشتركة بين جامعة قناة السويس ومركز البحوث الزراعية.

وأشار علاء خليل، إلى ضرورة الانتظار حتى نهاية التجربة وإعلان النتائج الخاصة بهذا الصنف، مؤكدا أن تسجيل الأصناف سواء في العالم أو في مصر محكوم بلوائح وقوانين لتنظمه وذلك على المستوى العالمي والمحلي.

بينما أكد الدكتور عبد السلام المنشاوي، رئيس قسم بحوث القمح بمحطة بحوث سخا، أن لجنة تسجيل الأصناف هي لجنة محايدة من كليات الزراعة بالجامعات المصرية والمركز القومي للبحوث ومركز البحوث الزراعية وشركات القطاع الخاص.

وشدد على أنه يمكن لأي شخص لديه أصناف يريد تسجيلها يتقدم بها للجنة تسجيل الأصناف وهي وتقوم بإجراء الإختبارات القانونية لاجتياز اختبارات DUS و VCUوهي اختبار التميز والتجانس والثبات واختبار القيمة الزراعية والاستخدام ثم استكمال الإجراءات القانونية اللازمة للتسجيل ولا يجوز تتداول المواد الوراثية وزراعتها عند المزارعين على المستوى التجاري إلا بعد التسجيل.

وأكد أن هناك الكثير من الأصناف والهجن من خارج مركز البحوث الزراعية تم تسجيلها ويتم تداولها من قبل الجهات صاحبة الملكية الفكرية فهناك أصناف قمح وهجن زره خاصة بالشركات بالإضافة الى الكثير من هجن واصناف الخضر والفاكهة التي تم تسجيلها.

وأثيرت أخبار حول نجاح الدكتور عبد الرحيم النجار، عالم الوراثة وفريقه العلمى فى زراعة القمح المصرى صنف إسماعيلية 1 بالمياة المالحة، وأنه حقق نتائج مذهلة بلغت 15 إردباً للفدان.

النجار قال إنه نجح فى زراعة 10 أفدنة بالفيون بالقمح الجديد بمياه شديدة الملوحة بلغت 3000 جزء فى المليون، مشيراً في تصريحات تليفزيونية، إلى قدرة صنف إسماعيلية 1 على النضج ومقاومة الآفات وتحقيق إنتاجية عالية بزراعته فى التربة المالحة وباستخدام مياه البحار.

«نصب وبيع للوهم».. كواليس إنتاج صنف جديد من القمح في الإسماعيلية مقاوم للملوحة

تابع مواقعنا