الأحد 19 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الصيام والقيام.. كيف تغتنم أول شعبان أسوة بالنبي؟

القاهرة 24
كايرو لايت
الجمعة 05/أبريل/2019 - 10:10 م

يهل علينا شهر شعبان يوم الأحد القادم 7 أبريل وذلك بعدما أعلنت دار الإفتاء أن يوم الأحد الموافق 7 من شهر أبريل هو أول أيام شهر شعبان لعام 1440هـ .

وفي هذا الشهر المبارك يكون ثواب عمل الخير والأجر كبير عند الله، ومن ضمن هذه الأعمال التي يؤجر عليها المسلم أجرًا كبيرًا الصيام، وقراءة القرآن، والصلاة في جماعة بالأخص صلاة الفجر، والزكاة، والصدقة، وصلة الأرحام.

ومن هذ الفضائل ما ذكره الإمام ابن الجوزي رحمه الله في كتاب التبصرة: جـ[2]- صـ[50]: “واعلم أن الأوقات التي يغفل الناس عنها معظمة القدر لاشتغال الناس بالعادات والشهوات، فإذا ثابر عليها طالب الفضل دل على حرصه على الخير. ولهذا فضل شهود الفجر في جماعة لغفلة كثير من الناس عن ذلك الوقت، وفضل ما بين العشاءين وفضل قيام نصف الليل ووقت السحر”.

عاجل.. «الإفتاء»: الأحد 7 أبريل أول أيام شهر شعبان

 

قراءة القرآن

ويجب عليك أيها المسلم أن تجعل هذا الحديث نصب عينيك في هذه الأيام المباركة القليلة، فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب منعته الطعام والشهوة، فشفعني فيه، ويقول القرآن: رب منعته النوم بالليل فشفعني فيه، قال: فيشفعان»

فضل الصيام في شعبان

أخرج الإمام النسائي في سننه عن أسامة بن زيد، قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: «ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم».

فضل صيام التطوع

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يصوم عبد يومًا في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفًا» (أخرجه البخاري في صحيحه

شعبان هو استعداد لرمضان

ولما كان شعبان كالمقدمة لرمضان شرع فيه ما يشرع في رمضان من الصيام وقراءة القرآن ليحصل التأهب لتلقى رمضان وترتاض النفوس بذلك على طاعة الرحمن، قال سلمة بن كهيل: “كان يقال: شهر شعبان شهر القراء”، وكان حبيب بن أبي ثابت إذا دخل شعبان قال: “هذا شهر القرّاء”، وكان عمرو بن قيس الملائي إذا دخل شعبان أغلق حانوته وتفرّغ لقراءة القرآن لطائف (المعارف: صـ[196])، وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: “وفي صومه صلى الله عليه وسلم أكثر من غيره ثلاث معان:-

أحدها: أنه كان يصوم ثلاثة أيام من كل شهر، فربما شُغِل عن الصيام أشهرًا، فجمع ذلك في شعبان؛ ليدركه قبل الصيام الفرض”.

الثاني: أنه فعل ذلك تعظيمًا لرمضان، وهذا الصوم يشبه سنة فرض الصلاة قبلها تعظيمًا لحقها.

الثالث: أنه شهر ترفع فيه الأعمال؛ فأحب النبي صلى الله عليه وسلم أن يُرفعَ عملُه وهو صائم” (تهذيب السنن: جـ[3]ـ صـ[318]).

حال النبي صلى الله عليه وسلم في شهر شعبان وذكر شئ من فضائله:

عن أبي سلمة، أن عائشة رضي الله عنها، حدثته قالت: “لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شهرًا أكثر من شعبان، فإنه كان يصوم شعبان كله” (صحيح البخاري: كتاب الصوم باب صوم شعبان حديث[1881]).

عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول: لا يفطر، ويفطر حتى نقول: لا يصوم، وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا رمضان وما رأيته في شهر أكثر منه صيامًا في شعبان” (صحيح مسلم: كتاب الصيام باب صيام النبي صلى الله عليه وسلم في غير رمضان حديث[‏2028]).

تابع مواقعنا