السبت 01 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“اخترق جهاز سيادي”.. هكذا اتهمت أمريكا مؤسس ويكيلكس بعد اعتقاله

القاهرة 24
كايرو لايت
الخميس 11/أبريل/2019 - 09:14 م

وجهت وزارة العدل الأمريكية لمؤسس موقع “ويكيليكس” جوليان أسانج تهمة التآمر مع تشيلسى مانينج المدانة بتسريب مستندات خاصة بالجيش الأمريكي، لاختراق جهاز كمبيوتر حكومى سري.

جاء ذلك الاتهام بعد إعلان الشرطة البريطانية فى وقت سابق اليوم الخميس، اعتقال أسانج من مقر سفارة الإكوادور، مشيرة إلى أن السفارة قد سمحت للشرطة بالدخول واعتقال أسانج بعدما ظل بها كلاجئ منذ 7 سنوات.

من جانبه، قال رئيس الإكوادور لينين مورينو إن الحكومة سحبت حق اللجوء الذى كانت قد منحته لأسانج لانتهاكه شروط اللجوء .. وقد أكد وزير الداخلية البريطانى ساجد جويد أن أسانج محتجز الآن لدى الشرطة وأنه يواجه العدالة فى بريطانيا.

استقالة مؤسس موقع “ويكيليكس” الشهير بتسريب الوثائق (بيان)

كان أسانج تسبب فى إحراج الولايات المتحدة بعد نشره عددا كبيرا من الوثائق السرية، حيث طلب حق اللجوء السياسى للإفلات من محاولات تسليمه إلى السويد بتهمة التحرش الجنسي.

ويذكر  أنه فى عام 2010 سربت مانينج التى اعتبرها البعض “خائنة” والبعض الآخر “بطلة” أكثر من 700 ألف وثيقة سرية على صلة بالحربين فى العراق وأفغانستان بينها أكثر من 250 ألف برقية دبلوماسية وهو ما سبب للولايات المتحدة إحراجا دوليا كبيرا.

وتحولت مانينج إلى بطلة للنشطاء المناهضين للحرب والسرية .. وقد ساهمت فى تحول ويكيليكس إلى قوة فاعلة فى الحركة العالمية لمناهضة السرية وحكم عليها عام 2013 بالحبس 35 عاما، لكن الرئيس الأمريكى حينذاك باراك أوباما خفف مدة حكمها ما أدى إلى إطلاق سراحها فى مايو 2017

تابع مواقعنا