السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سفير مصر لدى موسكو: المنطقة الصناعية الروسية تجذب استثمارات تصل لـ8 مليارات دولار

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 25/أبريل/2019 - 01:28 م

قال السفير إيهاب نصر، سفير مصر لدى روسيا،، إن العلاقات المصرية- الروسية شهدت طفرة كبيرة خلال الأعوام القليلة الماضية، تحت قيادة الرئيسين السيسي وبوتين، مبينًا أن هناك دعمًا كاملًا من القيادتين في هذا الاتجاه، بما يساعد بشدة على تطوير مجالات التعاون المشترك في مختلف المجالات بين مصر وروسيا.

وأكد سفير مصر لدى روسيا، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، على هامش مشاركته في القمة الاقتصادية الدولية الحادية عشرة “روسيا.. العالم الإسلامي”، أن مصر شريك استراتيجي لروسيا الاتحادية، مشيرًا إلى أن هناك تعاونًا وتنسيقًا في مجالات كثيرة بين البلدين.

وأوضح، أن السمة الأهم التي تميز العلاقات الروسية – المصرية خلال الأعوام القليلة الماضية أنها تركز على المجالات التي تحقق منفعة متبادلة للبلدين، منوها في هذا الإطار بالمنطقة الصناعية الروسية في قناة السويس وهي منطقة للصناعات الروسية بتكنولوجيا روسية وبرأس مال روسي كامل.

وألمح سفير مصر لدى موسكو، إلى أنه من المتوقع أن تجذب المنطقة الصناعية الروسية استثمارات تتراوح ما بين 7-8 مليارات دولار أمريكي وتخلق 35 ألف فرصة عمل للمصريين، موضحًا أن صادرات تلك المنطقة تستهدف بالأساس الدول العربية والأفريقية والأوروبية وبالتالي سيكون لها تأثير كبير على تعديل هيكل الصادرات المصرية “حجما” و”كما” و”نوعا” وهذا يمثل نموذجا لنوعية وطبيعة الشراكات التي “نسعى لإرسائها في الفترة الحالية”.

ولفت، إلى أن هناك تعاونا مماثلا نركز عليه وقطعنا فيه شوطًا رئيسيًا وهو مجال تكنولوجيا المعلومات، حيث أن مصر وروسيا لديهما صناعة تكنولوجيا معلومات قوية وقطاع اتصالات قوي يحقق معدلات نمو تفوق باقي القطاعات في البلدين.

وأشار في هذا الإطار، إلى زيارة كونستانتين نوسكوف وزير التنمية الرقمية والاتصالات والإعلام بجمهورية روسيا الاتحادية لمصر الشهر الماضي على رأس وفد رفيع المستوى تضمن مسئولين حكوميين وممثلي العديد من الشركات الروسية.

وتابع: “إن الخطوة القادمة هي العمل على تعميق هذه الشراكات وتوسيع عدد الشركات المشاركة فيها.. إننا نسعى لترتيب عقد منتدى يضم الشركات العاملة في هذا المجال من الجانبين”، مؤكدًا أن هناك فرصًا كبيرة أمام هذه الشركات لتطوير أعمالها والنفاذ إلى أسواق أخرى بشكل مشترك.

وبين، أنه في مجال الصناعات الغذائية، فإن روسيا هي المصدر الرئيسي لمصر في مجال الحبوب ولها حصة تبلغ نحو 37% من السوق المصري من الحبوب، مشيرًا إلى أن هناك مساحة كبيرة لتطوير التعاون في هذا المجال من مجرد التصدير إلى تصنيع مشترك وإعادة التصدير باعتبار أن مصر نقطة انطلاق إقليمية مناسبة، لافتا إلى أن هناك الكثير من المجالات الأخرى التي يتم التعاون فيها بين البلدين.

وشدد السفير، على أن العلاقات المصرية – الروسية هي الأوسع والأكثر نشاطًا بين علاقات روسيا العربية بشكل عام، لافتًا إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا يمثل 32.5% من إجمالي التبادل التجاري بين روسيا وكل الدول العربية مجتمعة.

تابع مواقعنا