الأحد 19 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على دعاء ليلة القدر وفضله وثوابه

القاهرة 24
أخبار
السبت 01/يونيو/2019 - 11:14 ص

مع إشراق يوم جديد يرفع المسلمون أيديهم مرددين دعاء ليلة القدر راجين من الله تعالى أن يحقق كل أمانيهم ويبعد عنهم الشر، مقتبسين بذلك ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل الأدعية في ليلة القدر.

دعاء ليلة القدر

يعد فضل دعاء ليلة القدر خير من عبادة ألف شهر، وهو ما يقدر بـ 83 عاما، كما تتنزل الملائكة وعلى رأسهم جبريل في ليلة القدر، لتشارك المسلمين هذه اللحظات المقدسة.

وورد عن أمّ المؤمنين عائشة، رضي الله عنها، أنها قالت: (قلت: يا رسول الله! أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ فقال – صلوات الله وسلامه عليه – قولي: اللهم إنك عفوٌ تحبُ العفوَ فاعف عنِّي).

ومن أفضل مايقال في هذه الليلة من أدعية أيضا:

وجاء من أدعية النبي صلى الله عليه وسلم أيضًا: اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين، وغلبة العدو، وشماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ومن درك الشقاء، ومن سوء القضاء، ومن شماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجذام، والجبن والبخل، ومن المأثم والمغرم، ومن غلبة الدين وقهر الرجال.

تعرف على علامات ليلة القدر

هناك العديد من العلامات لليلة القدر ومن أبرز هذه العلامات: قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة، وطمأنينة القلب، وانشراح صدر المسلمين الذين يقومون بأفضل العبادات، الرياح تكون فيها ساكنة، العلامات اللاحقة، أما بالنسبة لمعرفتها عن طريق الشمس، فإنها تطلع في صبيحة تلك الليلة من غير شعاع، والدليل على ذلك حديث روي عن أبي بن كعب في صحيح مسلم أنه قال: ” أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم انها تطلع يومئذ لا شعاع لها.

أفضل الأعمال في ليلة القدر هناك العديد من الأعمال التي يجب على كل مسلم الحرص عليها ومن أهمها:

القيام والدعاء وتلاوة القرآن جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”، يؤدى قيام الليل مثنى مثنى، كما في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى”، ويجب على المسلم الإكثار من تلاوة القرآن الكريم وذكر الله تعالى والزيادة في الطاعات، ومعنى الإكثار من قراءة القرآن ألا يجب على المرء ختم القرآن كاملا في هذه الليلة.

“خير من ألف شهر”.. تعرف على أفضل أدعية ليلة القدر وعلامتها (فيديو)

وأصدرت دار الإفتاء المصرية، بيانا توضح فيه، علامات ليلة القدر، مؤكدة أن هذه الليلة  تكون في العشر الأواخر من رمضان، مستندة إلى الحديث النبوي الشريف. وقالت دار الإفتاء إن  علامات ليلة القدر، تتمثل في “شروق الشمس دون أن لا شعاع لها”، فقد ورد عن أُبَيِّ بن كعب في ذكر علامة ليلة القدر كما أخبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم أصحابه أن أَمَارَتَهَا «أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِي صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا» (رواه مسلم). وفي بعض الأحاديث: «كَأَنَّهَا طَسْتٌ» . وأوضحت دار الإفتاء أنه رُوي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «هِيَ طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا» (ابن حبان). وأشارت دار الإفتاء، إلى أنه قيل إنَّ الْمُطَّلِعَ على ليلة القدر يَرَى كُلَّ شَيْءٍ سَاجِدًا، و يَرَى الأنوارَ سَاطِعَةً في كُلِّ مَكَانٍ حَتَّى فِي الْمَوَاضِعِ الْمُظْلِمَة، و يَسْمَعُ سَلامًا أَوْ خِطَابًا مِنَ الملائكة، و مِنْ عَلامَاتِهَا اسْتِجَابَةُ دُعَاءِ مَنْ وُفِّقَ لَهَا.
تابع مواقعنا