الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عاجل.. الاتحاد الإفريقى يعلق عضوية السودان حتى تسليم السلطة إلى حكومة مدنية

القاهرة 24
أخبار
الخميس 06/يونيو/2019 - 01:51 م

كشفت وسائل إعلام محلية سودانية، أن الاتحاد الأفريقي يدرس فرض عقوبات على الضالعين في أعمال عنف بالسودان، كما أنه قرر تعليق عضوية السودان من الاتحاد الإفريقي إلى حين تسليم السلطة إلى حكومة مدنية.

وفي وقت سابق، تقدم الفريق مرتضى وراق، والي الخرطوم، باستقالته من منصبه، على خلفية محاولة فض اعتصام القيادة العامة، أمس الأثنين، وسقوط عشرات القتلى والمصابين.

ولم يُكمل الفريق مرتضى وراق شهرين في منصبه، بعد إصدار الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني، قرار بتعيينه لولاية الخرطوم، في 16 أبريل الماضي.

المجلس العسكرى السودانى يُعلن انتخابات مبكرة.. والحرية والتغيير ترفض

وفي وقت مبكر اليوم، أعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، رفضها لقرار المجلس العسكري، بإقامة انتخابات مبكرة في غضون 9 أشهر، وقالت إن المجلس وضع نفسه في مواجهة الشعب السوداني.

وكان المجلس العسكري، أعلن إلغاء ما تم من إتفاق مع قوى الحرية والتغيير، وإقامة انتخابات مبكرة خلال 9 أشهر.

وجاء قرار المجلس العسكري، بعد ساعات من فض الإعتصام بالقيادة العامة للجيش بالقوة، ما أسفر عن سقوط أكثر من 30 قتيلآ وإصابة المئات.

عاجل.. ارتفاع عدد قتلى فض اعتصام السودان لـ35 قتيلاً.. والأمن يُغلق الشوارع

وكان قد اصدر تجمع المهنيين السودانيين، بيانًا صحفيًا مساء أمس، أعلن من خلاله عن خطواته التصعيدية ضد المجلس العسكري الانتقالي السوداني، بعد محاولة فض اعتصام القيادة العامة اليوم.

وقال التجمع في بيانه: “نترحم على أرواح الشهداء، ونتمنى عاجل الشفاء للجرحى والمصابين، ونؤكد وقوفنا مع أسر المفقودين داعين أن يعودوا إلى أسرهم سالمين”.

وتابع البيان: “وفاءً لدماء كل الشهداء أقسمنا أن نكمل الطريق الذي ابتدروه ورووه بدمائهم الطاهرة. لن نتراجع حتى إسقاط المجلس العسكري الانقلابي الواجهة الجديدة للنظام وجهاز أمنه وكتائب ظله ومليشيات جنجويده، وتقديمهم للمحاكمات العادلة والمحاسبة”.

تجمع المهنيين السودانيين يدعو إلى عصيان مدني شامل لاسقاط المجلس العسكري

وأردف تجمع المهنيين السودانيي: “إن تسلم مقاليد الحكم من سلطة انتقالية مدنية بالكامل وفقاً لإعلان الحرية والتغيير الذي تواثقت عليه جماهير شعبنا العظيم مطلب دونه الهزيمة الأسيفة، وفي سبيل ذلك أعلن تجمع المهنيين السودانيين وقوى إعلان الحرية والتغيير اليوم الدخول في العصيان المدني الشامل والإضراب السياسي المفتوح وشل الحياة العامة بالبلاد تماماً”.

واختتم بيانه: “الآن نفتح دفتر الحضور الثوري لكل قطاعات شعبنا وقواه الحية من المهنيين والعمال والحرفيين والمزارعين لإعلان مشاركتهم الفاعلة في العصيان المدني الشامل والإضراب السياسي المفتوح وتعطيل كل مفاصل الدولة بما فيها المؤسسات الحيوية. لن نترك الطغاة والقتلة في بلادنا يعمهون في طغيانهم”.

تابع مواقعنا