الأحد 19 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محمد جمعة: أهل سيناء ظنوا أنني بدوي أثناء تصوير فيلم الممر

القاهرة 24
فن
الخميس 13/يونيو/2019 - 06:30 م

فى تصريحات صحفية له عن دوره فى فيلم الممر أكد الفنان محمد جمعة أن أهل سيناء كانوا يظنون أنه بدوي أثناء تصوير فيلم الممر  مشيرا الى تعلم اللهجة السيناوية أمر مُتعب يحتاج الى مجهود كبير.

ويظهر فى الفيلم بشخصية ” أبو رجيبة” وهو من بدو سيناء يتعامل معه الجيش المصرى دليلا لعمليات الحربية لما يتمتع به من خبرة بالطرق والجبال فى سيناء.

ويرى “جمعة” أن الفيلم يقدم وثيقة تاريخية للدور الوطنى الذى لعبه بدو سيناء خلال فترة صعبة عاشتها مصر خلال الحروب.

 

ويؤكد جمعة أن الفيلم بمثابة وثيقة تاريخية للدور الوطنى الذى لعبه بدو سيناء  فى بطولات الشعب المصري وفرصة لاظهار دورهم  على الخريطة الفنية حيث أوضح الفيلم أن أهل سيناء شاركوا وضحوا كثيراً، خاصة مع المحاولات الخارجية الفاشلة لاستثارة أهل سيناء تجاه مصر. ويشير محمد جمعة أن الفيلم يتناول فترة تاريخية لم نعشها ولكن سمعنا وقرأنا عنها، وبالتالي فمشاهدة ملحمة مثل هذه على الورق يجعل انتظار رؤيتها شيء مشوق للغاية، و بالبحث والقراءة  اتضح أن أهل سيناء هم جزء من البطولة وكانوا داعمين للجيش المصري، ولهم مواقف تاريخية لا تنسى.

 

وعن أداء دور البدوي أكد محمد جمعة “لازم تراعي وأنت بتعمل دور بدوي، إنه هيتفرج عليك، فلازم يبقى في مجهود عشان تبقى واحد منهم وتتكلم لهجتهم بحيث لما حد يشوف الفيلم ميحسش إنه جاب ممثل يتكلم اللهجة أشبه بالكاريكاتير، لأنهم لو حسوا إنهم مش ممثلين بشكل صادق دي حاجة تضايقني، مشيرا الى انهم قاموا بالاستعانة بمصحح لهجة بشكل دائم”. وأضاف جمعة “أن المشكلة الرئيسية تتمثل فى صعوبة اللهجة السيناوية وفى حالة اتقانها بالشكل الحقيقي تماماً، يصبح المتلقى العادي، فى أزمة حقيقة لفهمها  مؤكدا أنه كانت هناك محاولات للوصول إلى حل وسط بحيث تكون اللهجة صحيحة وفي نفس الوقت يفهمها أي مشاهد”.

 

ويحكي جمعة أنه في إحدى المرات كانوا في جنوب سيناء، وأثناء سيره كان بعض الأشخاص يتحدثون مع مصحح اللهجة حول كيفية اختيار شخص من شمال سيناء بدلاً من اختيار واحد منهم، وشعر جمعة في هذه اللحظة أنه استطاع إجادة اللهجة والتحرك بالشكل الصحيح.

 

فيلم الممر من تأليف وإخراج شريف عرفة، وشارك في كتابة حوار الفيلم وقام بتأليف الأغاني الشاعر أمير طعيمة، ويناقش الفيلم المرحلة الزمنية بدءً من حرب 1967 وحتى بداية مرحلة حرب الاستنزاف. ويٌشارك في بطولة الفيلم كتيبة ضخمة من النجوم هم أحمد عز، أحمد رزق، إياد نصار،أحمد فلوكس، محمد فراج، أحمد صلاح حسني، محمد الشرنوبي، محمد جمعة، محمود حافظ، أمير صلاح الدين، أسماء أبو اليزيد والوجه الجديد ألحان المهدي، كما يضم الفيلم هند صبري، شريف منير، أنعام سالوسة وحجاج عبد العظيم كضيوف شرف، وألّف الموسيقى التصويرية للفيلم الموسيقار عمر خيرت، وقام بتصوير الفيلم مدير التصوير أيمن أبو المكارم وتصميم الديكور المهندس باسل حسام، وهندسة صوت أحمد عبد الخالق، وتم الاستعانة بفريق عمل أميركي لتصميم مشاهد الأكشن والمعارك الحربية.

تابع مواقعنا