الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزارة المالية تُعلق رسميًا بشأن فرض ضرائب على السجائر

القاهرة 24
اقتصاد
الخميس 11/يوليو/2019 - 12:45 م

قال الدكتور أيمن أبو عيش، نائب وزير المالية للخزانة العامة، إن هناك 11 مصدر حددهم القانون لتمويل نظام التأمين الصحي الشامل من خلال بند المصروفات الأخرى، 4 منهم تم تفعيلهم من بينهم ضرائب السجائر واستخراج الرخص والطرق.

وردًا على سؤال “القاهرة 24” بشأن اتجاه الوزارة لزيادة الرسوم الضريبية على السجائر والتى سيتبعا زيادة أسعار السجائر، أكد أن طلب وزارة المالية مناقشة تعديل بعض الرسوم لزيادة التمويل لا تتضمن زيادة في أسعار السجائر.

وأشار إلى أنه تم صرف نحو 2.1 مليار جنيه على تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل في محافظة بورسعيد خلال العام الماضي.

رئيس الشعبة: رفع أسعار السجائر يحدث بقانون لأنها مختلفة عن باقى السلع

في سياق منفصل، كشف إبراهيم الإمبابي، رئيس شعبة السجائر، أن قرار رفع أسعار السجائر في الأسواق مختلف عن بقية السلع التي يصدر قرار الرفع من خلال الشركات المنتجة لها، مشيرا إلى أن قرار رفع المنتج لا يحدث سوى بقانون، خاصة وأنه جزء من الضرائب.

وعن أسعار السجائر أضاف الإمبابي، أن أي قرار برفع اسعار الضرائب يجب أن يكون بقانون وهو المسؤول عنه مجلس النواب، والذي لم يصدر أي قرار في هذا الصدد، مؤكدا أن أي زيادة في سعر سجائر خلال الفترة المقبلة لا تخرج عن جشع التجار.

هل تتأثر أسعار الملابس بتحريك سعر البنزين في السوق رسميا ؟

 

وأكمل الامبابي عن أن المعسل له صيغة مختلفة، حيث يتميز بسوق تنافسية كبرى وبالتاي من الصعوبة فرض أي زيادات، غير مستبعدا أن يتم فرض زيادة للربح خلال الفترة المقبلة من قبل الشركات لاستقبال الزيادات الجديدة على المنتجات البترولية المستخدمة لإنتاج المعسل.

وأعلنت الحكومة زيادة أسعار البنزين أمس الجمعة في التاسعة صباحا بقرار من وزارة البترول والثروة المعدنية، ويعتبر تحريك سعر الوقود الأخير خلال 3 سنوات شهدت فيهم مصر حالة من الإصلاح الاقتصادى، وجاء سعر البنزين الجديدة التي أصبحت محل بحث من المصريين خاصة مع حالة التكدس التي تشهدها المحطات في الفترة الأخيرة كالتالي:

سعر البنزين اليوم بعد الزيادة

بنزين 80: 6.75 جنيه

بنزين 92: 8 جنيهات

بنزين 95: 9 جنيهات

سولار: 6.75 جنيه

أسطوانة البوتاجاز: 65 جنيها

المازوت: 4500 جنيه

اليوم.. البترول تعلن أسعار بنزين 95 الجديدة بعد تثبيتها المرة الأولى

رد الحكومة الحصول على قرض جديد

قال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إن ما تردد في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء حول اعتزام مصر الحصول على قرض جديد من صندوق النقد الدولي، غير صحيح.

وأوضح المركز الإعلامي في بيانه اليوم السبت بأنه تواصل مع وزارة المالية، التي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أن مصر لا تسعى للحصول على قرض جديد من صندوق النقد الدولي بعد انتهاء برنامج القرض الحالي البالغ قيمته 12 مليار دولار.

وشددت على تحسن واستقرار الاقتصاد المصري بشكل ملحوظ بشهادة كافة المؤسسات الدولية، ولا توجد حاجة للحصول على أي قرض جديد من الصندوق، وأن كل ما أُثير حول هذا الشأن ما هو إلا شائعات لا أساس لها من الصحة، تستهدف زعزعة الثقة في تعافي الاقتصاد المصري.

زيادة الضريبة على السجائر

وفى وقت سابق كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، حقيقة ما تم تداوله في بعض الصحف الأجنبية والمواقع الالكترونية، بشأن اعتزام الحكومة المصرية زيادة الإيرادات الضريبية على السجائر لنحو 15% لتصل إلى 67.128 مليار جنيه في الموازنة العامة الجديدة للدولة 2019/ 2020 بدلاً من 58.571 مليار جنيه.

نفي المركز الإعلامي ما يتم تداوله، حيث قام المركز بالتواصل مع وزارة المالية، التي نفت تلك الأنباء تماماً، مؤكدةً أنه لا نية على الإطلاق لفرض أي زيادات ضريبية جديدة على منتجات التبغ والسجاير سواء المحلية أو الأجنبية بموازنة 2019/ 2020 ، وأن الأسعار الحالية للسجائر سارية دون تغيير, مُوضحةً أن أي ضرائب جديدة لا تُفرض من الوزارة ولكن بنص قانوني وموافقة من مجلس النواب، وأن كل ما يتردد من أنباء في هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة البلبلة بين المواطنين.

تابع مواقعنا