السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

صالح: الحجامة أحد أقدم فنون العلاج التي عرفها الإنسان.. والفراعنة استخدموها

القاهرة 24
صحة وطب
السبت 13/يوليو/2019 - 02:58 م

قال الدكتور أحمد حلمي صالح، دكتوراه الإصابات والتأهيل، أن الحجامة هي المعالجة بنزح كمية من دم الجسم عبر الجلد Blood Letting، وتعد أحد أقدم فنون العلاج التي عرفها الإنسان، موضحا أن المصريون القدماء هم اول من بدأ العمل بها ثم بعد ذلك عرفها الأغريق والصينيون والبابليون، وهو ما توضحة آثارهم وصورهم المنحوته على استخدامهم الحجامة في علاج بعض الأمراض.

وأضاف صالح أن ممارسة الحجامة بدأت تقريباً قبل ثلاثة آلاف عام مع المصريين ثم استمرت مع الإغريق والرومان، والعرب والأسيويون، كما انها انتشرت في أوربا خلال العصور الوسطي حتي وصلت إلي ذروتها هناك في القرن التاسع عشر ثم انحسرت إلي أن عاد استخدامها الأن في الطب التجريبي لبعض حالات الأمراض المحددة.

انطلقت من وادى النيل

واوضح أن بعض المؤرخين يرو أن الحجامة انطلقت من وادي النيل على أيدي الفراعنة بينما يرى البعض الأخر أنها بدأت في الصين, والذين يؤيدون الاتجاه الأول يعتمدون على وجود رسوم على مقابر القدماء ومعابدهم ويبنون آرائهم على ذلك ويستندون على أن القبائل الآسيوية مثل الهكسوس كانوا ينتقلون من مصر إلى آسيا ومعهم أخبار العلم والطب في مصر القديمة .

وأكد صالح أن أصل الحجامة يعود الي النشأة إسلامية الاتجاه، إحقاقا للشواهد والقرائن التاريخية التي تُشاهد لدى العديد من الحضارات، وإجلالا لما خص رسول الله صلى الله عليه وسلم الحجامة بما صبغها بتقدير وأمر وأفعال، فصار لها صبغة خاصة تعبق بروح الإسلام.

وأضاف صالح أن مجموعة الشكاوى التي استعمل لها المصريون القدماء الشرط و كؤوس الهواء حسبما جاء عن هيرودوت اليوناني 413 ق.م. أول كاتب للتاريخ العلماني و الطبيب المشهور، تتمثل فيما يلي : ” إن الشرط مع استعمال كؤوس الهواء له القدرة على تفريغ المادة الممرضة من الرأس و تقليل وجع نفس العضو، و تقليل الالتهاب و تنظيم الشهية و تقوية المعدة الضعيفة و إذهاب الدوار و الميل للإغماء و سحب المواد الممرضة من عمق الجسم إلى سطح الجسم.

لذا فإن عملية فصد الدم من الاوعية الدموية قبل أن يتجلط هو نوع آخر من الوقاية من الأمراض، ورد هذا المعني في حالة الأذن عندما ذكر الطبيب لعلاجها: يجب عليك أن تقطع أحد جانبي الاذن حتي لا يتجمع الدم في جهة واحدة.

تابع مواقعنا