السبت 24 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد زيارة وزير الخارجية الإثيوبي.. مصدر مسئول يعلق على استئناف مفاوضات سد النهضة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 26/يوليو/2019 - 09:24 م

كشف مصدر مسئول عن تفاصيل اجتماعات مكثفة على المستوى الوزاري بين مسئولين في مصر وإثيوبيا؛ لبحث عمليات استئناف مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، بعد توقف استمرار ما يقرب من 4 سنوات.

وقال المصدر في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24“، إن المباحثات التي دارت بين وزيري الخارجية المصري والإثيوبي، ركزت على ضرورة استئناف المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي في ظل توقفها منذ أبريل الماضي، موضحا أن الاجتماع الوزاري كان مقررا له الاجتماع في  أبريل الماضي.

وأوضح المصدر، أن الوضع في السودان تسبب في إيقاف المفاوضات خلال الفترة الماضية، مؤكدا أن السودان جزء أساسي من هذه المفاوضات الثلاثية، وأن وزيرا الخارجية المصري ونظيره السعودي حاولا إيجاد حلا لهذا العائق من أجل استمرار المباحثات على المستوى الوزاري.

لحماية سد النهضة.. تفاصيل قيام إسرائيل بتزويد إثيوبيا بمنظومة دفاعية عسكرية

المصدر شدد على أن هناك مباحثات على المستوى الفني بين مصر وإثيوبيا، مشيرا إلى أن المسئولين الفنيين  في مصر على اطلاع بآخر تطورات العمل في سد النهضة، لكن الاجتماعات الوزارية هي التي توقفت بسبب بأحداث السودان.

وأشار المصدر إلى عدم اتفاق مصر وإثيوبيا حتى الآن على وقت محدد لاستئناف المفاوضات على المستوى الوزاري، مضيفا أنه جاري التواصل بين الجانبين المصري والإثيوبي لتحديد ميعاد محدد لاستئناف المفاوضات، مع تأكيد إثيوبيا على الالتزام بعدم الإضرار بالمصالح المصرية.

ونقل وزير الخارجية الإثيوبي خلال زيارته إلى مصر أمس تأكيد رئيس الوزراء أبي أحمد بالاهتمام والعزم على استئناف مسار المفاوضات الثلاثية التي تجمع كل من إثيوبيا، ومصر، والسودان، وذلك لتنفيذ ما تضمنه إعلان المبادئ المبرم بينهم والخاص بسد النهضة من أجل التوصل إلى اتفاق بين الثلاث دول بشأن قواعد ملء وتشغيل السد وعلى نحو يراعي بشكل متساو مصالح الدول الثلاث.

من جانبه؛ نقل الرئيس السيسي خلال اللقاء تحياته إلى رئيس وزراء إثيوبيا، معرباً عن التطلع نحو الارتقاء بالجوانب المتعددة للشراكة الثنائية بين الجانبين، وبالنسبة لملف سد النهضة شدد على أهمية التوصل إلى إجراءات عملية لبلورة الاتفاق بشأن السد في إطار إعلان المبادئ وعلى أن يراعي الاتفاق أهمية وحيوية موارد مصر المائية بالنسبة للشعب المصري ومستقبله، وكذلك الجهود التنموية للشعب الإثيوبي، وذلك في إطار الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة التي تفرض التوظيف الأمثل لطاقة وموارد الدولتين لصالح شعوبهما والأجيال القادمة”.

خاص.. “الري”: أحداث السودان أجلت مفاوضات “سد النهضة”

تابع مواقعنا