الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تسبب في تراجع الشواطئ 5 كيلو متر.. تقرير رسمي: 600 مليون جنيه لمواجهة تآكلها في 5 محافظات

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 02/سبتمبر/2019 - 07:06 م

كشف تقرير رسمي صادر عن الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطىء، عن أن الهيئة تنفذ مشروعين فى مجال تعزيز التكيف مع تغير المناخ في الساحل الشمالى ودلتا النيل فى مصر.

وأوضح التقرير، الذي حصل “القاهرة 24” على تفاصيله، أنه جاري تنفيذ مشروعين بتكلفة قدرها78 مليون جنيه بمحافظة كفر الشيخ بتمويل من منحة صندوق المناخ الأخضر والبالغ قدرها 600 مليون جنيه ومشاركة الحكومة المصرية للحد من ضعف البنية التحتية الساحلية والأصول الزراعية والأضرار الناجمة عن الفيضانات الساحلية.

وأكد التقرير ،أن هناك مواقع أكثر عرضة للخطر في 5 محافظات وهي “كفر الشيخ وبورسعيد ودمياط والبحيرة والدقهلية” بطول 69 كم باستخدام الإجراءات المتوائمة مع الطبيعة.

وشدد التقرير على أن مصر تتمتع بشواطئ بحرية تزخر بخيرات ونعم كثيرة وتموج بكنوز وثروات هائله، وأن هذه الشواطىء يبلغ طولها حوالى 3500 كيلومتراً.

وأكد التقرير، أن زيادة معدلات النحر بسواحل مصر الشمالية منذ نهاية القرن التاسع عشر أدت الى تراجع خط الشاطئ حوالى 2.6 كم شرق مصب فرع دمياط وأكثر من 4.8 كم شرق مصب فرع رشيد نتيجة توقف تدفق المواد الرسوبية مع سريان نهر النيل وكذلك التدخل البشرى العشوائى بإقامة بعض المنشآت فى المناطق الساحلية بالإضافة إلى العوامل الطبيعية الحرجة التى تنشأ بفعل الرياح والأمواج العالية والتيارات البحرية وحركة المواد الرسوبية، وكذلك ارتفاع منسوب سطح البحر نتيجة التغيرات المناخية.

تابع مواقعنا