الإثنين 06 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الالتزام بالبيانات الرسمية ومراعاة الروح المعنوية للشعب.. 5 أكواد لتغطية الحوادث الإرهابية

القاهرة 24
سياسة
الأربعاء 04/سبتمبر/2019 - 06:19 م

أقر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، لائحة الأكواد والمعايير اللازمة بنتظيم العمل الصحفي والإعلامي، في العديد من القضايا، ومنها الحوادث الإرهابية ، وذلك بعد مراجعتها من قبل مجلس الدولة.

وحسب لائحة الأعلى للإعلام لتنظيم الإعلام، تقوم التغطية الصحفية للحوادث الإرهابية والعمليات الحربية على الالتزام بالآتي:

1- عدم إذاعة أو نشر أو بث خطوط سير العمليات أو التمركزات أو الخطط الأمنية أو العسكرية. 2- التقيد بالبيانات الرسمية فيما يتعلق بأعداد الشهداء أو المصابين والنتائج الخاصة بالعمليات. 3- عدم إذاعة أو بث أو نشر المواد الدعائية للتنظيمات الإرهابية أو بياناتهم. 4- عدم الاستعانة بالأشخاص غير المؤهليين للحديث بشأن العمليات. 5- عدم إذاعة آية أراء أو معلومات تؤدي إلى النيل من تماسك الشعب المصري، أو روحه المعنوية، أو تنال من الروح المعنوية للقوات المسلحة أو الأجهزة الأمنية، ويستوي هذا الالتزام الإعلاميين أنفسهم أو الضيوف بالوسيلة الإعلامية.

تغطية الحوادث الإرهابية- الأعلى للإعلام
تغطية الحوادث الإرهابية- الأعلى للإعلام

تعرف على أكواد ومعايير العمل الصحفي والإعلامي بعد إقرارها رسميًا 

وفي وقتٍ سابق، قال عصام فرج، الأمين العام للمجلس الأعلي لتنظيم الإعلام، في نصريحات صحفية، إن ذلك جاء بعد مراجعة اللائحة من مجلس الدولة وخضوعها لمناقشات قبلها مع نقابتي الصحفيين والإعلاميين.

وأوضح فرج، أنه في ضوء هذه المناقشات سوف يتم إعداد الصيغة النهائية، مشيرًا إلى أن المجلس قرر إعادة تشكيل لجنة التظلمات في الشكاوى برئاسة عصام الأمير.

وبدوره علق جمال شوقي، رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى للإعلام، على إقرار المجلس للوائح بقوله، إن المعايير التى أقرها المجلس الأعلى للإعلام اليوم الأربعاء، تعد من أهم أدوات الإعلام وتمثل قواعد العمل المهنية الملزمة للوسائل الإعلامية والإعلاميين.

وأضاف رئيس لجنة الشكاوى بالأعلى للأعلام، أن هذه المعايير تطابق المعايير وقواعد الإعلام الدولية الموحدة للدول التى يتسم إعلامها بالحرية وتطبق بالاتحاد الأوروبي وتلتزم بها منظمة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة.

وقال “شوقي”، إن المعايير الصادرة عن المجلس تحمي الحياة الخاصة وتعتبر أن جميع البيانات والصور والمعلومات الشخصية تمثل خصوصية للأفراد لا يجوز نشرها، مضيفا أن هذه المعايير تلزم باحترام الرأي والاستقلالية بعيدا عن أصحاب المصالح.

تابع مواقعنا