الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

10 مواد تُطبق على مرتادي الأماكن العامة.. ننشر نص مشروع قانون “الذوق العام” (إنفوجراف)

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 18/نوفمبر/2019 - 02:19 م

حصل “القاهرة 24” على النسخة النهائية من مشروع قانون “الذوق العام”، بعد قرار الجلسة العامة لمجلس النواب قبوله وإحالته للجنة الخاصة لمناقشته، حيث ضم القانون 10 مواد تطبق على مرتادي الأماكن العامة وتوضح ماهية مراعاة الذوق العام.

حيث نصت المواد على ضرورة احترام قواعد الذوق العام من عادات وتقاليد المجتمع المصري، ويسري ذلك على كل مرتادي الأماكن العامة من وسائل نقل وشوارع ومتنزهات، ويعطي الحق لوزارة الداخلية بالتنسيق الوزارات المعنية جهات الضبط الإداري المعنية بتطبيق أحكام اللائحة، والآليات المناسبة لإيقاع العقوبات، وله تخويل صلاحية مباشرة أعمال الضبط الواردة في اللائحة أو بعض منها إلى شركات الحراسات الأمنية الخاصة المرخصة، وفقاً لضوابط يصدرها.

مخالفة الذوق العام

ويوضح مشروع القانون أن مخالفة الذوق العام تتمثل في مخالفة وتخطي طوابير الانتظار بالأماكن العامة لغير الحالات المستثناة التي تحددها الجهة المعنية، إضافة إلى إشغال مقاعد ومرافق كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وتجاوز الحواجز للدخول إلى الأماكن العامة.

يطبق على مرتادي الأماكن العامة.. تفاصيل مشروع قانون الذوق العام المصري

وأضاف القانون :”تصنف اللائحة تصوير الأشخاص بشكل مباشر دون استئذانهم، أو تصوير الحوادث الجنائية أو المرورية أو العرضية دون الحصول على إذن أطرافها مخالفة من مخالفات الذوق العام، تستوجب معاقبة مرتكبيها. كما تشمل لائحة المخالفات السلوكيات الخادشة للحياء التي تتضمن تصرفات ذات طبيعة جنسية، أو رفع صوت الموسيقى داخل الأحياء السكنية، وتشغيل الموسيقى في أوقات الأذان وإقامة الصلاة، وإلقاء النفايات والقاذورات في غير الأماكن المخصصة لها.

العقوبات

وأتاح القانون تقديم البلاغات المباشرة على رقم مخصص لوحدة أو مركز تقديم البلاغات الخاصة بالذوق العام، وأيضاً تطبيق إلكتروني لأجهزة الأندرويد والأيفون والأيباد والسمارت فون لمباشرة المخالفات ومعرفة موقفها من خلال المواطن مقدم البلاغ وتطبيق العقوبات وتحديد الغرامات.

مصر ليست الوحيدة.. حكاية قانون الذوق العام الذي شغل المصريين

كما حدد القانون توقيع غرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تجاوز الخمسة آلاف جنيه، على كل من يخالف أيَّا من الأحكام الواردة في هذا القانون، ويضاعف مقدار الغرامة في حال تكرار المخالفة نفسها خلال (سنة) من تاريخ ارتكابها للمرة الأولى، فيما يجوز لمن صدر في حقه قرار بغرامة مالية وفقاً للفقرة (1) من المادة السابقة، التظلم منه أمام المحكمة الإدارية المختصة.

انفو جراف.. يعد مخالف للذوق العام الآتي:

 

تابع مواقعنا