الأحد 12 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أول تعليق من منى الشاذلي على امتحان كلية الإعلام “يا نوسة” (صور)

القاهرة 24
كايرو لايت
الخميس 28/نوفمبر/2019 - 11:08 م

علقت الإعلامية منى الشاذلي، على الزج باسمها في امتحان اللغة العربية للفرقة الأولى في كلية الإعلام، والذي جاء به، “دخلتي إعلام وعملتي فيها منى الشاذلي يا نوسة”.

ونشرت منى عبر حسابها على موقع الصور والفيديوهات القصيرة “انستجرام”، الجزء الذي ذكر اسمها في الامتحان، معلقةً عليه بطريقة فكاهية: “قلبي معاكي يا نوسة”.

منى الشاذلي
منى الشاذلي

وشهدت كلية الإعلام، خلال الأيام الماضية، واقعة انتشتر بشكل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، إثر تداول ورقة امنحان اللغة العربية، والذي حمل بعض العبارات التي استنكرها البعض، الأمر الذي دفع الجامعة لإعادة الامتحان.

سخرية الطلاب من بيان كلية إعلام القاهرة.. وخناقة الوكيل مع صاحب سؤال “يا نوسة”

يذكر أن عددًا من طلاب كلية الإعلام جامعة القاهرة، قد سخروا من بيان الكلية الصادر بشأن امتحان الـ”ميد ترم” لطلاب الفرقة الأولى في مادة اللغة العربية، بعد سؤال “يا نوسة” الذي انتشر مؤخرًا على وسائل التواصل الاجتماعي.

كلية الإعلام نشرت بيانًا عبر صفحتها الرسمية على موقع “فيس بوك”: أوضحت أن السؤال حمل بعض الألفاظ التي أخرجت الامتحان عن هدفه، حيث إن هناك عبارات كثيرة كان يمكن استخدامها لقياس مهارات الطلاب.

تعليق منى الشاذلي

وأكدت الكلية في بيانها أنها تحرص على تطبيق المواصفات العلمية للورقة الامتحانية وضوابطها بما يحقق الأهداف التعليمية، وينمي المهارات اللغوية للطلاب، كما أن امتحان منتصف الفصل هو مسئولية أستاذ المادة ولا يقدم إلى الكلية ولا يعرض عليها.

جامعة القاهرة تقرر إعادة امتحان اللغة العربية لكلية إعلام بعد واقعة “منى الشاذلي ونوسة”

بيان الكلية حمل كثير من الأخطاء الإملائية والنحوية، المتعلقة بالترقيم وكتابة الهمزات في موضعها الصحيح، حيث علق كثير من الطلاب قائلين: “باب النجار مخلع، جم يظبطوها بوظوها”.

أزمة امتحان الفرقة الأولى بإعلام
أزمة امتحان الفرقة الأولى بإعلام

بينما علق آخر قائلًا: “زعلت بعد قراءة البيان على الأخطاء في الهمزات وعلامات الترقيم الموجودة فيه، على الرغم أن البيان يعلق على امتحان لغة عربية”.

بينما علق أحد الطلاب قائلًا: “البيان نفسه محتاج لضبط اللغة العربية، فواضح إن السؤال مهم؛ علشان اللغة العربية وصحتها” بينما طالب أحد الطلاب كاتب بيان الكلية قائلًا: “صلحوا الأخطاء المكتوبة وشوفوا الدكاترة إللي بتجيب أسئلة من كوكب المريخ ومقتنعين أنها أسئلة إبداعية وبعدها نتكلم على الدكتور إللي جاب أسئلة الامتحان كلها من الكتاب المقرر على كل شعب دفعتنا وابتكر سؤال قريب من الحياة إللي بيعيشها الطلبة”.

إجراء عاجل من كلية الإعلام بشأن واضع امتحان “عملتي فيها منى الشاذلي يا نوسة”

وتابع:”الهدف من السؤال كان جذب انتباه الطلاب للفصحى بدلًا من العامية واختبار قدراتهم على تحويل أي حدث في الحياة قيل بالعامية لصياغة صحيحة في الصحف والمجلات والبرامج التليفزيونية والراديو والإعلانات وتفضلوا بقبول فائق الاحترام من جميع طلبة الفرقة الأولى وليس شعبة الدكتور فقط”.

خناقة وكيلة كلية الإعلام مع مدرس المادة

مصدر بجامعة القاهرة أعلن عن حدوث مشادة كلامية بين وكيل كلية الإعلام الدكتورة سلوى العوادلي، ودكتور المادة محمد عليوة، الذي وضع السؤال للطلاب، والذي دفعت الأخير لإعلانه أنه لن يستكمل تدريسه لمادة اللغة العربية للطلاب.

أزمة امتحان الفرقة الأولى بإعلام
أزمة امتحان الفرقة الأولى بإعلام

دكتور المادة أحمد عليوة، أعلن لوكيل الكلية أن هذا الامتحان أجراه في أكثر من كلية بدافع أن تلك اللغة التي أصبح الطلاب يتناولوها ويتحدثون بها فيما بينهم، لترد عليه الدكتورة قائلة: “احنا في مجتمع شرقي”.

يا نوسة بلاش سؤال يثير جدلا بجامعة القاهرة

جاء ذلك بعد تداول كثير من متابعي مواقع التواصل الاجتماعي، ورقة امتحان الميد ترم لمادة اللغة العربية، بالفرقة الأولى كلية الإعلام جامعة القاهرة.

كثير من المتابعين نشروا الورقة بشكل كبير حملت التعليقات الساخرة، خاصة بعد أن طلب دكتور المادة من الطلاب في السؤال إعادة كتابة فقرة مكتوبة باللغة العامية وتحويلها إلى لغة عربية سليمة.

وجاء السؤال كالتالي: “أعد كتابة المنشور التالي بلغة عربية سليمة.. ما قولتلك يا نوسة بلاش قولتيلي لقد خلقت إعلامية وعملتيلي فيها منى الشاذلي إشربي بقى”.

وعلق النشطاء بصور كوميدية للفنانة عبلة كاملة، في فيلمها الشهير “اللمبي” وتعليقاتها الكوميدية مع الممثلة الشهيرة حلا شيحة عندما كانت تقوم بدور “نوسة” رفقة الفنان محمد سعد بطل الفيلم.

مدرس المادة يعتذر ويعلن هدفه من وضع السؤال

مصدر بجامعة القاهرة أعلن أن الأستاذ المساعد بكلية دار العلوم، أحمد عليوة، والذي وضع الامتحان، قال إنه ساءه، أن يكون سببًا في إحراج كلية الإعلام أو خدش صورتها وهيبتها في النفوس.

أزمة امتحان الفرقة الأولى بإعلام
أزمة امتحان الفرقة الأولى بإعلام

الأستاذ المساعد أعلن أنه استهدف من سؤال واحد فقط تخفيف حدة التوتر لدى الطلاب مع قياس مهاراتهم اللغوية والتعبيرية في وقت واحد، والذي اعتبر أنه سؤال واحد ووصفه من “أصعب أسئلة الامتحان على الإطلاق”.

الطلاب يدافعون على مدرس المادة

الأمر دفع كثير من الطلاب للدفاع عن مدرس المادة، حيث قال الطالب بالفرقة الأولى كلية الإعلام محمود أحمد، وهو أحد الطلاب الذين امتحنوا بمادة اللغة العربية: “حابب أوضح حاجة.. إحنا مضحكناش ع الامتحان ولا شوفناه بالطريقة الگل شافه بيها وقعدوا يقولوا كلام سخيف وامتحان سهل وإحنا كليتنا بتموتنا وصعبة، لو بصينا الامتحان گان ميد ترم وخاص بشعبتنا.. لاننا ساعات معتمده.. والدكتور ماشي معانا بنظام حصه تفاعليه ومش بيحب الجماد المادي للغه واننا نحفظ ونسمع ونقول كلام مش هنستفاد منه حاجة خالص”.

وأضاف الطالب: “كان في تشجيع من الدكتور لينا ودايما فخور بينا.. هو عارف اننا مضغوطين امتحانات وتكليفات ما يعلم بيها الا ربنا فجاب سؤال ترفيهي لينا .. لان الامتحان مش موحد لكل الكلية”.

أزمة امتحان الفرقة الأولى بإعلام
أزمة امتحان الفرقة الأولى بإعلام

وتابع: “أظن أن في أغلب الجامعات بيبقي عندهم دكاتره بيجيبوا أسئلة صعبة وبيفضلوا يعيطوا ويسقطوهم وميدوش ليهم درجات.. دي حاجة ترجع لطبيعه الكلية بتاعتكم معلش.. إحنا كلنا فينا أوائل المدارس وأوائل جمهورية.. وكليتنا محترمة جدًا ومنفرده في الوطن العربي كله وبنغير عليها، ومينفعش نتقارن بكليات تانية”.

وأوضح: “لو البوست وصل لمصر كلها، ولا هيأثر فينا ولا في كليتنا حتي ولو حابين نعرضلگم التعب اللي بيحصلنا والمرمطة عشان يطلعوا شباب تليق فعلا باسم الكلية هنعرضلگم والله، إحنا الدكاتره بتاعتنا أحسن دكاتره علي مستوي الوطن العربي وراضين بكده جدًا ومش محتاجين حتي نسمع كلام من ناس متعرفش كليتنا ولا عارفة تدخلها ويادوبك بتشوفها من بعيد وبس، إعلام فوق.. والدكاتره بتاعتنا أحسن دكاتره.. وراضين إحنا بكده لأن شال من علينا ضغط جدًا وخلانا نحب المادة”.

تابع مواقعنا