السبت 11 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أهما اللسان الأزرق والحمى القلاعية”.. “الزراعة” تُعلن السيطرة على 8 أمراض خطيرة

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 17/ديسمبر/2019 - 10:58 ص

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية، القضاء والسيطرة على 8 أمراض خطيرة تهدد الثروة الحيوانية والداجنة وصحة المواطنين في مصر.

وأوضح التقرير الرسمي، أنه تم التحكم والسيطرة على مرض الحمى القلاعية من خلال 3 حملات قومية للتحصين ضد المرض، إضافةً إلى التحصين حول البؤر المصابة من خلال تحصين 9.2 مليون رأس ماشية وتلاحظ انخفاض عدد البؤر المرضية خلال عام 2019 عن الأعوام السابقة.

اللسان الأزرق والحمى القلاعية

وأشار إلى السيطرة على مرض اللسان الأزرق والإعلان عن خلو البلاد منه على الموقع الرسمي للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية “OIE”، والسيطرة على العترة الجديدة الخاصة بمرض الحمى القلاعية من العترة “SAT2 سات 2 ليبيا” فور اكتشافها وتأكيدها معمليا عن طريق استخدام لقاح ثلاثى العترة معدل والذي بدء استخدامه فى الحملة القومية الثانية 2019.

“الزراعة”: فحص 207 ألف جمل عبر المنافذ الجنوبية

وأكد التقرير، السيطرة على مرض الجلد العقدي من خلال التحصين ضد المرض حيث تم تحصين 3017403 رأس وتلاحظ انخفاض عدد البؤر المرضية خلال عام 2019 عن الأعوام السابقة حيث تم تسجيل 21 بؤرة فقط، والتحكم والسيطرة على مرض طاعون المجترت الصغيرة من خلال التحصين ضد المرض حيث تم تحصين 847442 رأس وتلاحظ انخفاض عدد البؤر المرضية خلال عام 2019 عن الأعوام السابقة حيث تم تسجيل بؤرتين إيجابيتين فقط.

ولفت إلى، رصد مرض حمى الوادي المتصدع فى السودان وجيبوتى ووصل إلى أوغندا، إلا أنه بفضل الإجراءات المشددة التى اتخذتها الهيئة العامة للخدمات البيطرية، لم تسجل حالة واحدة للمرض بالقطر المصري حتى الآن، بالإضافة إلى التحكم والسيطرة على مرض إنفلونزا الطيور من خلال تحصين 9.6 مليون طائر بالحضانات تربية الطيور وتحصين 2.7 مليون طائر بالتربية المنزلية حول البؤرة في دائرة نصف قطرها 9 كم وتحصين 7.4 مليون طائر للتربية المنزلية في حال عدم وجود بؤر.

تابع مواقعنا