الإثنين 27 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“ليس الآن”.. مصادر تكشف موعد التغييرات الوزارية في حكومة مصطفى مدبولي (خاص)

القاهرة 24
أخبار
السبت 21/ديسمبر/2019 - 05:13 م

كشفت مصادر بمجلس النواب، عن موعد التعديلات الوزارية المقرر إجرائها في حكومة مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وقالت المصادر البرلمانية في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، إنه لا يوجد تعديل وزاري قبل شهر مارس المقبل، موضحة أن المجلس بدأ في مناقشة قوانين المحليات ثم قانون مجلس الشيوخ.

وتحدثت مصادر ووسائل إعلام خلال الأيام الماضية عن تعديل وزاري وشيك يضم عدد من الحقب الوزارية، على رأسها الزراعة والثقافة والاستثمار والتعليم العالي، لكن المصادر أشارت إلى أن التعديلات ما زال أمامها وقت.

وأضافت المصادر في تصريحات سابقة، لـ”القاهرة 24″، أن التعديل الوزاري سيأتي على عكس المتوقع والمثار خلال الأيام الماضية برحيل عدد كبير من الوزراء، مشيرين أنه سيجري بتعديلات محدودة في الحقائب الوزارية تقترب من 7 وزارات فقط، مع بقاء الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء في منصبه.

وأرجعت المصادر، سبب تأخير إجراء التعديل الوزاري يعود إلى عدم توافر قيادات من الصف الثاني لترشيحهم للمنصب، موضحين أن الجهات المعنية أجرت لقاءات مع عدد كبير ممن تم اختيارهم ولم جرى الاستقرار على أسماء بعينها.

وتابعت المصادر، أن التعديل سيتضمن العديد من المفاجآت أبرزها بقاء وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد في منصبها رغم تردد الحديث بقوة مؤخرًا عن رحيلها عقب الهجوم عليها بسبب تدني الخدمات الصحية واستجوابها في البرلمان، إلا أن افتتاح منظومة التأمين الصحي في بورسعيد أعطى لها دفعة وعزز من موقفها للاستمرار في منصبها.

وأردفت المصادر، أنه استكمالًا لمفاجآت التعديل الوزاري هو مغادرة وزيرة الاستثمار سحر نصر من تشكيل الحكومة، وما عزز ذلك هو لملمة الوزيرة لأوراقها من مكتبها والاجتماع بمحرري الوزارة والتقاط الصور التذكارية معهم، غير أنها أخبرتهم أنها في طريقها لتولي حقبة وزارية أخرى.

واستطردت المصادر، أن الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، أقرب الشخصيات لتولي حقيبة الاستثمار خلفًا لسحر نصر، على أن يتولي عمرو صدقي ـ الأكثر حظًا في الترشيحات ـ حقبة وزارة السياحة.

وأكملت، أنه من المرجح مغادرة وزير الزراعة عز الدين أبوستيت لمنصبه، وفي هذه الحال فإن أقرب المرشحين لخلافته هو المهندس محسن البطران، فضلًا عن ترجيحات بمغادرة وزير العدل المستشار محمد حسام عبد الرحيم بسبب هجوم البرلمان عليه على خلفية أزمة مكاتب الشهر العقاري، وأنه من المرجح تولي الحقبة الوزارية مساعده للكسب غير المشروع المستشار عادل السعيد.

وتابعت المصادر، أنه من المرجح استحداث منصب نائب رئيس الوزراء للمجموعة الاقتصادية على أن تتولى المنصب الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، كما ظهر في بورصة الأسماء المطروحة الدكتور محمود محيي الدين، نائب رئيس البنك الدولي ليتولى نائب رئيس الوزراء للمجموعة الاقتصادية، خاصة عقب لقاءه السيسي في شرم الشيخ على هامش منتدى الشباب.

تابع مواقعنا