الثلاثاء 14 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تفاصيل مقترح مصر بشأن ربط منسوب السد العالي بملء السد الإثيوبي

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 27/ديسمبر/2019 - 11:47 م

تصريحات متبادلة بين مصر وإثيوبيا، بدأها وزير الري الإثيوبي بتنازل مصر عن شرط تمرير 40 مليار متر مكعب سنويا من أصل 50 مليار متر مكعب من النيل الأزرق، ونقلتها وسائل إعلام “مغرضة” حسب ما ذكرت وزارة الموارد المائية والري المصرية، لكن مصادر كشفت عن تفاصيل جديدة في المفاوضات تتعلق بتقديم مقترح جديد من قبل الجانب المصري يتعلق بربط منسوب السد العالي بملء سد النهضة الإثيوبي.

مصادر مطلعة وقريبة من لجنة التفاوض المصرية كشفت تفاصيل خاصة حول الخلاف الدائر بين مصر وإثيوبيا في المفاوضات، حيث أكدت المصادر أن الخلاف الأساسي بين فريقي التفاوض هو طلب مصر تمرير 40 مليار متر مكعب سنويا من أصل 50 مليار متر مكعب، وربط التدفق بمنسوب السد العالي.

المصادر أشارت إلى أن ربط التدفق بمنسوب السد العالي يعني أن تراجع مخزون السد العالي يُلزم إثيوبيا بإطلاق المياه في اتجاه مصر، وبالتالي محاولة الحصول علي اعتراف إثيوبي بحصص فوائد السد العالي أو ما يُطلق عليه الحصص لمصر والسودان، بالإضافة إلى ربط سنوات الجفاف.

مصر تتمسك بمقترح “قواعد ملء وتشغيل سد النهضة” الذي قدمته سابقًا

لكن إثيوبيا في الاتجاه الآخر حسب ما ذكرت المصادر، طلبت تمرير 31 مليار متر مكعب سنويا وفي حالة سنوات الجفاف توافق علي تمرير نفس الكمية حتى إذا كان إيراد النهر 31 مليار فقط، لكنها رفضت ربط المفاوضات بمنسوب السد العالي حتى لا يكون اعتراف باتفاق السد العالي أو حصص مصر والسودان.

الاجتماع الأخير الذي انعقد في الخرطوم في ديسمبر الجاري، اتفق الأطراف الثلاثة حسب المصادر على سنوات الجفاف وكميات المياه، لكن العقبة ما زالت رقم الـ 40 مليار متر مكعب سنويا وربط ملء سد النهضة بمنسوب السد العالي.

وأعلنت وزارة الموارد المائية والري، سعي مصر فى مفاوضات سد النهضة للتوصل إلى تفاهم واتفاق مع كلا من السودان وإثيوبيا بخصوص قواعد ملء وتشغيل السد وخصوصا خلال فترات الجفاف والجفاف الممتد، مؤكدة الحرص على التوصل لصيغة توافقية تحقق مصلحة الدول الثلاث متمثلة فى حق أثيوبيا فى تحقيق التنمية التي تنشدها بما لا يمثل خطراً جسيمًا على مصر ويضمن تدفق المياة لها وحق الحياة

وشددت الوزارة في بيانها لها، أن مصر  قدمت صياغة بديلة لربط السدين بما يحقق مصلحة الطرفين.

وتجدر الإشارة أنه فى ضوء مخرجات اجتماع واشنطن الذى عُقد فى ٦ نوفمير تم عقد ثلاث اجتماعات ومن المقرر عقد الاجتماع الرابع فى ٩-١٠ يناير المقبل لاستكمال النقاشات والمفاوضات.

المقترحات الثلاث للدول

وكان قد تم تصميم مصفوفة تتضمن الثلاث مقترحات للدول الثلاث ويدور النقاش حولهم والعمل على تقريب وجهات النظر بينهم للتغلب علي نقاط الخلاف.

وأكد المهندس محمد السباعي المتحدث الإعلامي لوزارة الموارد المائية والري، التزام وزارة الري بالبيانات الرسمية المتعلقة بمفاوضات سد النهضة التي تم الإعلان عنها.

وقال “السباعي”، إننا في مرحلة مفاوضات ومشاورات طبقا لما تم الإعلان عنه في 6 نوفمبر الماضي في واشنطن بعقد 4 اجتماعات فنية على مستوى وزراء المياه والري في الدول الثلاث، موضحا أنه تم انعقاد 3 اجتماعات حتى الآن.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الري، إلى أنه سيتم الإعلان عن النتائج التي تم التوصل إليها بعد الاجتماع الأخير المقرر انعقاده يومي (9-10) يناير المقبل.

تابع مواقعنا