السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بحضور أثريين وقوات شرطة.. بدء أعمال نقل كباش معبد الكرنك لتزيين ميدان التحرير (صور)

القاهرة 24
محافظات
الأربعاء 08/يناير/2020 - 07:37 م

بدأت مساء اليوم، أعمال نقل كباش معابد الكرنك للقاهرة، من أجل تزيين ميدان التحرير، وذلك وسط حضور أثريين وقوات شرطة.

وتم الانتهاء من تجهيز وترميم الكباش قبل نقلها، بناء على تعليمات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، والدكتور مصطفى وزيرى أمين المجلس الأعلى للآثار.

وذكر مصدر بمعابد الكرنك لـ”القاهرة 24“، أنه تم الانتهاء من أعمال ترميم 4 كباش من معابد الكرنك، والموجودة بالصرح الأول، والذى بناه الملك رمسيس الثانى، وهو غير طريق الكباش الأساسى المتواجد فى الواجهة الأمامية لمعابد الكرنك.

حيث تم البدء فى أعمال تجهيز مجموعة من الكباش فى الفناء الأول بالكرنك والذى يقع خلف الصرح الأول للمعبد، وذلك تمهيدًا لنقلها إلى العاصمة وتم العمل على فحص وتجهيز الكباش المقرر نقله.

أعمال نقل كباش معابد الكرنك

كباش
كباش

وفي وقت سابق، أقام محامو المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري، نيابة عن الدكتورة مونيكا حنا، أستاذة علم المصريات، والنائب هيثم الحريري، عضو مجلس الشعب، وطارق العوضي المحامي، وبالتعاون مع مكتبه للمحاماة والاستشارات القانونية.

وجاءت الدعوى ضد كل من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووزير السياحة.

وطالبت الدعوى بإلغاء القرار السلبي، والامتناع عن وقف عملية نقل 4 من تماثيل الكباش الموجودة على الطريق الرابط بين معابد الكرنك ومعبد الأقصر بغية استخدامها في تزيين ميدان التحرير بالقاهرة.

وقال المركز المصري، إن تلك الدعوى نظرًا لخطورة ذلك القرار على هذه القطع الأثرية التي لا تقدر بثمن، ونظرًا لأن ذلك يخل بطبيعة المعلم الأثري الذي سيتم اقتطاع هذه التماثيل منه.

“اليونسكو” تعترض على نقل “كباش” الأقصر إلى ميدان التحرير (خطاب رسمي)

غضب في الأقصر من نقل تماثيل الكباش.. كبير المرشدين: يفقدها قيمتها ويعرضها للتلف (صور)

تابع مواقعنا