الثلاثاء 07 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“دبوس” يتسبب فى فصل منتقبة من دار العلوم.. والطالبة تقاضى جامعة القاهرة (مستندات)

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 24/يناير/2020 - 06:47 م

مجموعة من “الدبابيس بروش”، تناستها الطالبة سلمى صلاح، داخل حقيبتها، كانت كفيلة أن تتسبب في فصلها من كلية دار علوم جامعة القاهرة، وحجب درجاتها للعام الدراسي 2018/ 2019، على الرغم أنه لم يتم حرمانها في الامتحان.

الدبابيس التي كانت هي بداية الواقعة، مكتوب عليها بعض العبارات الإسلامية، كما توضح سلمى لـ”القاهرة 24“، مؤكدةً على أنها لا تحمل أي عبارات سياسية، فكانت: “أحبك ربي.. لن أبرح حتى أبلغ.. قريبًا سنصلي في القدس”، وآخر عليه صورة لابن عمها الذي وافته المنية، وهو ما اعتبره فرد الأمن أنه نشاط سياسي للطالبة خاصة أنها ترتدي “النقاب”.

تفاصيل القضية، كما تسردها سلمى، تعود إلى نهاية شهر سبتمبر من العام الدراسي 2018/ 2019، حينما استوقفتها موظفة الأمن، وطالبتها بإخراج الدبابيس التي ظهرت في جهاز التفتيش الإلكتروني، وعلى الفور قامت الطالبة بإخراجها وتسليمها لها طواعية دون أي نقاش أوجدال.

وأشارت سلمى، إلى أنه مع ظهور “الدبابيس”، قامت موظفة الأمن باصطحاب الطالبة لمكتب الشئون القانونية بالجامعة وتم تصوير الكارنيه الخاص بها، واستدعائها للتحقيق في ليوم التالي، وبالفعل كان وذهبت الطالبة إلى التحقيق، وقدمت اعتذارها عن الخطأ التي أكدت أنه غير متعمد، إلا أن المحققين كان لهم رأي آخر: “انتي بقى منتقبة وداخلة تفجري الجامعة”، وانتهت التحقيقات مع الفتاة العشرينية دون أي قرار.

قرار الشئون الإدارية بفصل الطالبة
قرار الشئون الإدارية بفصل الطالبة

تمر الأيام، وبحلول شهر نوفمبر ذهبت الطالبة كصديقاتها لاستلام “الكارنيه” من شئون الطلاب، لتفاجئ أن قرار صدر ضدها بتاريخ 1 أكتوبر من العام 2018، بفصلها لمدة “تيرم”، كما تقول الطالبة، لتتظلم على هذا القرار، ولم يتب البت في في التظلم، كما أنه لم ينفذ القرار ضددها.

عميد دار العلوم بجامعة القاهرة بعد فصل “طالب الكرة الطائرة“: أنا ابن مصر قلبي نسر

تظلم الطالبة على قرار فصلها المفاجئ
تظلم الطالبة على قرار فصلها المفاجئ
تظلم الطالبة على قرار فصلها المفاجئ
تظلم الطالبة على قرار فصلها المفاجئ

“احضنوا بعض”.. دعوة على فيسبوك للاحتجاج على فصل طالبة الأزهر

فمع انطلاق مارثون الامتحانات، كانت الطالبة تؤدي امتحاناتها بشكل طبيعي وسط صديقاتها، وبدون أي معوقات، وحصلت على نتيجتها بتقدير جيد جدًا (تقريبًا)، واستكملت الطالبة دراستها بشكل طبيعي بالفريقة الثانية في دار علوم، لتفاجئ مع ظهور نتيجة الفصل الدراسي الثاني، أن نتيجة “التيرم” الأول قدم تم حجبها، وأنها محرومة من الامتحانات رغم دخولها وصدور نتيجتها.

نتيجة الطالبة في التيرم الأول قبل الحرمان
نتيجة الطالبة في التيرم الأول قبل الحرمان
نتيجة الطالبة بعد الحرمان المفاجئ
نتيجة الطالبة بعد الحرمان المفاجئ

“دار العلوم” تفصل طالب لتصويره مبارة كرة طائرة بين طالبة وموظفين 

قامت الطالبة، برفع دعوى في مجلس الدولة، تتظلم فيه مما حدث، وتطالب بقيدها بالفرقة الثالثة واعتماد نتيجتها التي صدرت في الفصل الدراسي الأول من العام الماضي، الخاصة بامتحانات الفرقة الثانية، مشيرةً إلى أن هناك ضرر كبير واقع عليها من حرمانها من النتيجة، وهي ما تم تأجيلها لأكثر من مرة حسب تصريحات طالبة دار علوم المتظلّمة.

دعوى الطالبة المقدمة أمام مجلس الدولة
دعوى الطالبة المقدمة أمام مجلس الدولة

ومع التأجيلات المتكررة للقضية، قدمت الطالبة التماس جديد للدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، تروي فيه تفاصيل ما حدث لها، قائلةً: “ألتمس من سيادتكم، قيدي هذا العام بالفرقة الثالثة حتى يتثنى لي حضور امتحانات الفرقة الثالثة والالتحاق بصديقاتها وسيرها بمسار طبيعي “، متمنية بحسم الأمر وقبول تظلمها في الدعوى المقدمة أمام مجلس الدولة، والمقرر أن يكون قرارها يوم الأحد المقبل.

التظلم الأخير المقدم لرئيس جامعة القاهرة
التظلم الأخير المقدم لرئيس جامعة القاهرة

الخشت يحرج عميد كلية دار العلوم ويوبخه على الأخطاء الإملائية في واقعة فصل طالب

تابع مواقعنا