الثلاثاء 21 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

7 جهات حكومية تلغي التعامل بالبصمة الإلكترونية لمواجهة فيروس كورونا (صورة)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 10/مارس/2020 - 03:19 م

قررت بعض الجهات الرسمية والمصالح الحكومية بالدولة، إلغاء التعامل بنظام البصمة، كإجراء احترازي ووقائي للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) بين موظفيها، بعدما أعلنت وزارة الصحة والسكان مؤخرًا عن ظهور حالات إيجابية من المصريين والأجانب الحاملين للفيروس القاتل.

وأصدرت كل من محافظة المنوفية، وجامعة القاهرة، والنيابة العامة، والشركة المصرية للاتصالات، ووزارة التنمية المحلية، وهيئة مترو الأنفاق، وجامعة بني سويف، بيانات تشير فيها إلى منع نظام البصمة.

اتخذت الجهات الحكومية التي تضم بين أروقتها آلاف العاملين بها، هذا القرار، للوقاية من فيروس كورونا القاتل، الذي يمكن أن ينتقل عن طريق اللمس لسطح يحمل البكتيريا الفيروسية التي تنقل المرض على الفور للملامسين للأسطح التي تحملها.

بدأت إجراءت منع نظام البصمة المتبع في الجهات التي تضم الكثير من الموظفين بقرار الشركة المصرية للاتصالات والتي أعلنت يوم الأربعاء الماضي، عن منع العمل بنظام البصمة واستبداله بالتوقيع في كشوف الحضور والانصراف، وتطبيق ذلك القرار في جميع المباني التابعة للشركة المصرية للاتصالات ومباني الكول سنتر، بالإضافة إلى اتباعها وسائل وقاية أخرى كتنظيف المكاتب ودورات المياه وتوفير السوائل المعقمة، وتقديم الرعاية الطبية لمن تظهر عليهم أية أعراض للمرض، مشيرة إلى أن القرار سيستمر لحين الانتهاء من حالة الوقاية الاحترازية من وباء كورونا.

جهات حكومية توقف العمل بالبصمة
جهات حكومية توقف العمل بالبصمة

وفي الساعات القليلة الماضية، أعلنت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، التي يعمل بها الآف العمال والموظفين في خطوطها المختلفة، إيقاف العمل ببصمة الحضور والأنصراف لجميع الإدارت في الشركة، موجهة بعمل دفتر حضور وانصراف للتوقيع بدلا من البصمة.

واتبعها في اليوم ذاته، اتخاذ محافظة المنوفية الإجراء ذاته بمنع البصمة، حيث قال اللواء أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، أنه قرر عدم الاعتماد على توقيع البصمة الإلكترونية واستبدالها بالدفاتر الورقية، كوسيلة للوقاية من عدوى لإصابة بفيوس كورونا المستجد، وعممت المحافظة قرارها على جميع الوحدات المحلية للمراكز ال9 بالمحافظة وجميع الوحدات المحلية لتابعة لها، والمدريات الخدمية الموجودة في نطاق محافظة المنوفية.

وفي سياق متصل، أصدرت النيابة العامة قرارًا بمنع استخدام أجهزة البصمة المستخدمة لتسجيل الحضور والإنصراف داخل النيابة العامة كإجراء وقائي لتجنب إصابة موظفيها بالفيروس، مؤكدةً على سعيها للحد من تواجد المتهمين ومحاميهم والمتقاضين والشهود بمقار النيابات ومنع آهالي المتهمين، وتوفير كمامات للموظفين بالنيابات التي يتردد عليها الأجانب.

وعلى خلفية الإجراءات الوقائية التي تتبعها جامعة القاهرة، قرر رئيس الجامعة الدكتور محمد عثمان الخشت، وقف استخدام أجهزة البصمة الخاصة بإثبات الحضور والانصراف، بجميع الكليات والأماكن التابعة لجامعة القاهرة، منعا لأنتشار العدوى الفيروسية بين موظفي الجامعة، مؤكدًا أنه سيتم استخدم النظام القديم للتوقيع في الدفاتر المخصصة للحضور والإنصراف في المؤسسات التابعة للجامعة.

وأعلنت وزرة التنمية المحلية في وقت سابق، منع موظفي الوزارة من استخدام جهاز البصمة المخصص لتسجيل الحضور والإنصراف لموظفي الوزارة، حيث أكد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أنه تم إلغاء التوقيع بديوان الوزارة عن طريق البصمة الإلكترونية، والتوقيع بدلاً منه في دفاتر ورقية، كإجراء وقائي لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وقرر الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بني سويف، إيقاف العمل ببصمة الأصبع للحضور والانصراف للعاملين بالجامعة وتعميمها بالوجه فقط على كافة كليات الجامعة، بالإضافة إلى تهوية جميع حجرات التدريس والمدرجات بجميع كليات الجامعة بصفة مستمرة وتقسيم الطلاب في المحاضرات ذات الكثافة العالية.

تابع مواقعنا