الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أخبار التعليم اليوم في مصر.. ماذا يدور في الوزارة بعد قرار تعطيل الدراسة؟

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 15/مارس/2020 - 02:59 م

ساعات مرت على قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتعليق الدراسة لمدة أسبوعين في المدارس والجامعات لمدة أسبوعين، بعد مطالب عدة من أولياء الأمور، بتعطيلها خوفًا على أبنائهم من كورونا، القرار الذي فسره كل من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتور طارق شوقي، وزير التعليم، بأنه جاء منعًا للاختلاط التي تحدث بين الطلاب، تجنبًا لتفشي الوباء.

وهناك تساؤلات عدة لأولياء الأمور والعاملين بالتعليم، عن تبعات القرار، وهل هناك عدد في الإصابات بين لطلاب، وهل يشمل الإداريين من عدمه، وما مصير امتحانات الثانوية العامة من التأجيل، وهو ما رد عليها الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

وزير التعليم: 7 إصابات بين طلاب المدارس بفيروس كورونا

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن عدد الإصابات بفيروس كورونا بين الطلاب لم يتخط 7 طلاب، بما فيهم طالبين مدرسة “ستي” التي تم الإعلان عنها سابقًا، وهو ما أبلغتهم به وزارة الصحة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأضاف شوقي، في تصريحات له بمؤتمر إعلان كواليس قرار تعطيل الدراسة لمدة أسبوعبن، أنه سيتم استغلال قرار تعليق الدراسة، في إصلاح ما أفسدته العاصفة في المنشآت التعليمية وتطهيرها وتعقيمها.

الدراسة من المنزل

كشف الدكتور طارق شوقي، الخطة البديلة لاستئناف العملية التعليمية بعد قرار تعطيل الدراسة في المدراسة، مشيرًا إلى أنه سيتم تعويض ذلك بالدراسة في المنزل.

وقال وزير التعليم، إن الوزارة تقوم بإعداد تعليمات “للدراسة من المنزل”، للسنوات من الصف الثالث إلى الصف الثامن، في جميع المواد للاعتماد عليها، من خلال موقع إلكتروني خاص بهذا، في حال تعليق الدراسة في أي مدرسة او ادارة “في احوال الضرورة.

وأشار إلى أنه بالنسبة للصفوف من العاشر حتى الثاني عشر، تستطيع الدراسة، من خلال بنك المعرفة المصري والتقنيات الحديثة، أما الصفوف من KG1 حتى الصف الثاني، فهي على النظام الجديد الخالي من الامتحانات.

موعد امتحانات الثانوية العامة ومصير النقل بعد إعلان توقف الدراسة

حسم الدكتور طارق شوقي، الأمر في موعد امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري 2020، مؤكدًا أن الجدول الذي تم اعتماده اليوم، سار كما هو دون أي تعديلات في الخطة الزمنية للثانوية العامة.

وأشار وزير التعليم، إلى أن امتحانات النقل ستكون في موعدها، كما هو الأمر في الثانوية العامة، مشددًا على أنه لا توجد تعديلات في الخريطة الزمنية للامتحانات.

موقف المعلمين والإداريين من القرار

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على أن المدرسين خارج قرار تعطيل الدراسة، وعليهم الحضور للمدارس، مشيرًا إلى أن قرار التعطيل جاء لمنع اختلاط الطلاب، وأن الإداريين خارج قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعطيل الدراسة، حيث إنهم ضمن الجهاز الإداري للدولة.

تفاصيل غلق مدارس في 4 محافظات بسبب إصابة 6 طلاب بفيروس كورونا

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن هناك 6 طلاب في مدارس تعليمية بـ 4 محافظات مصابين بفيروس كورونا الجديد، حيث تم غلق مدرسة سيتي الدولية في الزمالك بمحافظة القاهرة، واثنين في محافظة الجيزة، وواحدة في الإسكندرية، وأخرى في بلقاس.

وأضاف، أن هناك حالة واحدة لطالبة جامعية، لتسجل مصر أول إصابة رسمية في الجامعات منذ دخول الفيروس إلى مصر.

امتحان طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي من المنزل

وتابع طارق شوقي: “بنك المعرفة متاح للصف الأول والثاني للمرحلة الثانوية ويستطيع الطلاب أن يذاكروا ويمتحنوا من المنزل بعد إعداد البنية التكنولوجية لذلك”.

المناهج التعليمية

قال شوقي إن قرار تعليق الدراسة لمدة 15 يوما الهدف منه الحد من التجمعات، وذلك ضمن إجراءات مواجهة فيروس “كورونا”، مشيرًا إلى أن المواد الدراسية متوفرة “أون لاين”، وسيتم إتاحتها للجميع خلال الـ 48 ساعة عبر الإنترنت.

“الوطنية للإعلام” توجه قطاعاتها استعدادًا لتكثف البرامج التعليمية

في إطار دورها الوطني ومساندة للدولة المصرية في إجراءاتها الاحترازية والوقائية ضد مرض كورونا، وجَّه حسين زين، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، على الفور، القطاعات المعنية باتخاذ كافة إجراءاتها واستعداداتها لتقديم الخدمات التعليمية بمحتوى تعليمي متميز.

وذلك من أجل تفعيل دور القنوات التعليمية في تلك الفترة وتكثيف برامجها التعليمية لكافة المراحل التعليمية الثلاث الابتدائي والإعدادي والثانوي والتعليم الأزهري والفني، دعمًا لأبنائنا الطلاب.

حيث يقدم البرامج نخبة من المعلمين المتميزين يقدمون شرحا وافيا للمواد الدراسية، لتكون بمثابة المدرسة على الهواء مباشرة، وسوف تبدأ القنوات والإذاعات التعليمية المتخصصة والقنوات الإقليمية من الغد، في تقديم خدماتها التعليمية عبر برامجها المختلفة.

تابع مواقعنا