الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كل ما تريد معرفته عن دواء Avigan لعلاج فيروس كورونا

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 10/أبريل/2020 - 08:54 م

أمل جديد في إيجاد علاج لفيروس كورونا المستجد، والذي حصد أرواح الآلاف وأصاب أكثر من مليون شخص، وذلك بعدما أعلنت دولة اليابان، إيجاد علاج جديد للفيروس وهو دواء avigan الياباني.

لكن ما هو دواء avigan الياباني، وما هي مدى فعاليته في مواجهة الفيروس، في ظل مئات المحاولات البحثية من الكثير من الدول للوصول لعلاج.

دواء avigan  تمت الموافقة على تناوله في عام 2014 كدواء مضاد للفيروسات ضد الأنفلونزا، و سمحت السلطات الصحية اليابانية بالموافقة المشروطة على استخدام الدواء ومنحته فقط للأمراض المعدية الخطيرة.

ويعتبر  Favipiravir  هو المكون الصيدلاني النشط لدواء Avigan  ولديه آلية عمل تمنع انتشار الفيروسات، وقد يكون للدواء تأثير مضاد للفيروسات على الفيروس التاجي الجديد كورونا.

وقال رئيس الوزراء الياباني، إن العقار أثبت فعاليته في رفع بعض أعراض الفيروس القاتل وجذب اهتمام العديد من الدول، موضحا أنه أجريت التجارب السريرية على دواء aviganفي ووهان ويعتقد الصينيون أنه علاج فعال ضد فيروس كورونا.

وجرت هذه التجارب على 200 مريض في مستشفيات شنتشن الصينية أظهرت أن المرضى الذين حصلوا على الدواء اختبروا نتائج سلبية في وقت قصير نسبيًا بينما انخفضت أعراض الالتهاب الرئوي بشكل ملحوظ.

وأعلن وزير الخارجية اليابانى توشيميتسو موتيجىإن، أن بلاده تعتزم توفير عقار أفيجان المضاد للأنفلونزا مجانا إلى 20 دولة.

و بدأت في الولايات المتحدة الأمريكية تجربة سريرية في المرحلة الثانية؛ لتقييم سلامة وفعالية دواء avigan للمرضى الذين يعانون من الإصابة بفيروس كورونا.

وحصلت مصر على عينات من الدواء للبدء في استخدامه في تجارب سريرية معملية، لدراسة تأثير الدواء من خلال أساتذة وعلماء ومعامل فيروسات متطورة جدا في المركز القومى للبحوث.

بعد حصول مصر عليه رسميا.. تعرف على عقار أفيجان اليابانى لعلاج فيروس كورونا

وقال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنه تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن طرح علاج لفيروس كورونا بالصيدليات.

وأضاف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنه تواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لما يتردد طرح علاج لفيروس كورونا بالصيدليات.

وفي النهاية، ناشد المركز جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين الطلاب، وفي حالة وجود أي استفسارات أو شكاوى يمكن الاتصال على رقم الوزارة (0227920323).

وفي سياق متصل، قال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنه بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي تداولت أنباء بشأن إغلاق الأسواق بمحافظات الجمهورية.

وأضاف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنه تواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لما يتردد عن إغلاق الأسواق بمحافظات الجمهورية.

وأكدت أن ذلك يأتي حرصاً من الدولة على توفير كافة احتياجات المواطنين من السلع الغذائية، ويقوم مسئولو الإدارة المحلية بتفقد الأسواق والتنبيه على الباعة بضرورة الالتزام بتعليمات وزارة الصحة.

تابع مواقعنا