الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كلمة السر “فاطمة الزهراء”.. “القاهرة 24” يكشف كيف وصلت العدوى إلى الطاقم الطبي بمستشفى العجمي للحجر الصحي؟

القاهرة 24
أخبار
الأحد 12/أبريل/2020 - 07:23 م

شهد مستشفى العجمى للحجر الصحى بالإسكندرية، خلال الساعات القليلة الماضية، حالة من الهلع والخوف بين العاملين بالمستشفى، خاصة بعدما ثبت معمليًا إصابة 3 من الطاقم الطبى وهم رئيسة تمريض المستشفى و2 من الأطباء، الأمر الذى بث الخوف والهلع بين العاملين حتى وصل الأمر إلى استغاثة الأطباء بوزيرة الصحة، كما اتهم الأطباء إدارة المستشفى بالإهمال والتسبب فى نقل العدوى إلى الطاقم الطبى، مطالبين بسرعة التدخل ومحاسبة المقصر والمتسبب فى إصابة الطاقم الطبى وحمايتهم من العدوى.

تحليل فيروس كورونا للطاقم الطبي الذي أنهى مدته بمستشفى العجمي للحجر الصحي

وبحث “القاهرة 24″، فى كيفية وصول عدوى فيروس كورونا المستجد إلى الطاقم الطبى، وهل العدوى جاءت من خارج المستشفى أم من داخلها، فى حين أن فرق العمل يتم عمل مسح طبى لها قبل انتهاء فترة العمل والتى تصل إلى 14 يوما، وكذلك يتم عمل تحليلات للفريق حين عودته.

وفى ذلك الإطار، كشف مصدر طبى بمستشفى العجمى للحجر الصحى لـ”القاهرة 24″، أن الأزمة بدأت قبل أسبوع، وتحديدا عقب إغلاق مستشفى فاطمة الزهراء الخاصة، وتحويله إلى حجر صحى، وقرار السلطات الصحية بالعزل المنزلى لجميع العاملين بها لمدة 14 يوماً.

“نقيب تمريض الإسكندرية”: إصابة رئيس تمريض مستشفى العجمي للحجر الصحي بفيروس كورونا

وقال المصدر الطبى، إن طبيبا يدعى “زياد”، تخصص عناية مركزة، متعاقد مع مستشفى العجمى للحجر الصحى، كان من ضمن الفريق الأول الذى استقبل حالات كورونا، وأنهى فترة عمل بالمستشفى والتى تبلغ 14يوما، وعاد لعمله الـ”برايفت” بمستشفى فاطمة الزهراء الخاصة، وكذلك مستشفى خاص آخر، وخلال عملة الخاص بمستشفى فاطمة الزهراء، ظهرت إصابة لطبيب بفيروس كورونا يعمل بذات المستشفى وصدر قرار بغلقها وتحويلها حجر صحى، وأصدرت السلطات الصحية تعليمات بالعزل المنزلى لجميع العاملين بالمستشفى الخاص ومن بينهم “دكتور زياد”.

وأكد المصدر الطبى، أن الدكتور زياد، قرر العودة لمستشفى العجمى للحجر الصحى، ليمارس عمله من جديد مع حالات مصابى كورونا، وهذا ما لاقى ترحيبا من مديرة مستشفى العجمى للحجر الصحى.

رسالة أطباء مستشفى العجمي للحجر الصحي للمصريين: “أنا في العزل علشانك.. خليك في بيتك علشاني” (صور)

وأضاف المصدر الطبى، أن طبيب العناية القادم من مستشفى فاطمة الزهراء، الذى تم غلقه لظهور حالات كورونا بداخله، عاد للعمل بمستشفى العجمى للحجر الصحى وكذلك لإجراء تحليل للاطمئنان على نفسه، وأخبر الدكتورة  ميرفت السيد، مديرة مستشفى الحجر الصحى، بما حدث له فى مستشفى الزهراء، لكنها رحبت به فى العمل قائلة “اشتغل ولو ظهر عليك أعراض ابقى اعمل تحليل”.

وتابع المصدر “باشر طبيب العناية القادم من مستشفى فاطمة الزهراء عمله بمستشفى العجمى للحجر الصحى، وخالط العديد من أفراد الطاقم الطبى بالمستشفى، حتى ظهرت عليه الأعراض المرضية، وأجرى تحليلا للتأكد من إصابته بفيروس كورونا من عدمه، وهنا كانت الكارثة التى أشعلت غضب العاملين بمستشفى العجمى”.

وأضاف المصدر الطبى، جاءت نتائج تحليلات الطبيب القادم من فاطمة الزهراء إيجابية لفيروس كورونا المستجد، وهنا حدث خوف وخلع بين الطاقم الطبى وكل من خالطه من أطباء وتمريض، وتم حجره صحيًا، ويتلقى العلاج والرعاية الطبية.

واتهم الأطباء والتمريض بمستشفى العجمى للحجر الصحى إدارة المستشفى بالإهمال والتقصير والتسبب فى عدوى الطاقم الطبى، ورفعوا شكوى إلى الدكتور علاء عثمان، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية.

فيما تقرر عمل مسح طبى لجميع العاملين بالمستشفى وجميع أفراد الطاقم الطبى، لضمان عدم انتقال العدوى إليهم والتحكم فى بؤرة عدوى فيروس كورونا المستجد.

جدير بالذكر، أنه وردت نتائج تحليلات الدفعة الأولى من المسح الطبى للطاقم الطبى بمستشفى العجمى للحجر الصحى، وتبين إيجابية 3 حالات، وهم رئيس تمريض مستشفى العجمى، وطبيبتان إحداهما تخصص نساء وولادة والثانية تخصص عناية مركزة، وتم حجرهما صحيًا بذات المستشفى لتلقى العلاج والعناية الطبية اللازمة.

وأغلقت السلطات الصحية بمديرية الصحة في الإسكندرية، مستشفى فاطمة الزهراء بمنطقة العجمى غرب الإسكندرية، وفرضت الحجر الصحى على جميع من فى المستشفى من المرضى والعاملين لمدة 14 يوما، وذلك بعد تأكد إصابة طبيب وممرضة بقسم العناية بذات المستشفى، بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19، وتم تحويلهم إلى مستشفى العجمى الحجر الصحى لتلقي الرعاية والعلاج.

وانتقل فريق من إدارة الطب الوقائي بمديرية الصحة بالإسكندرية، لمقر المستشفى لتطبيق تعليمات الحجر الصحي على المستشفى وحصر المخالطين المباشرين من المرضى ومن العاملين بالمستشفى، وكذلك حصر المخالطين غير المباشرين، للحالتين المصابتين للفيروس كورونا المستجد.

محافظ الإسكندرية لطاقم مستشفى العجمي: أنتم كأبطال أكتوبر.. ونريد تقبيل رؤوسكم وأيديكم

وقرر فريق الطب الوقائي بمديرية الصحة بالإسكندرية، غلق المستشفى لمدة 14يومًا، والحجر الصحي للمخالطين المباشرين للحالة الطبيب والممرضة المصابين بفيروس كورونا المستجد من المرضى الذين كانوا يتلقون العلاج بالمستشفى ومن العاملين بالمستشفى، كما قررت الحجر الصحى المنزلى لبعض المخالطين غير المباشرين للحالتين.

تابع مواقعنا