رئيس التحرير
محمود المملوك

سعر النفط اليوم 21-4-2020

اسعار النفط اليوم
اسعار النفط اليوم

ازداد بحث المصريين على محرك البحث جوجل، حول سعر النفط الخام اليوم 21-4-2020، بعد الانهيار التاريخي الذي شهده سعر النفط الخام في الولايات المتحدة أمس الثلاثاء، حيث وصل إلى أقل مستوياته منذ عام 1986.

وهبط سعر برميل النفط الخام أمس الاثنين، إلى 20 سنتٍ أمريكي، قبل أن يواصل الانخفاض، حتى وصل إلى 37 دولار تحت الصفر، بمعنى أن قيمته أصبحت سالبة.

سعر النفط اليوم 

ماذا يعني انخفاض قيمة سعر النفط إلى السالب

هبوط سعر برميل النفط الخام العالمي إلى القيمة السالبة التي وصلت إلى 37 دولارًا تحت الصفر، تعني أن المستثمرون أصبحوا يدفعون الأموال لكي يبيعوا المخزون الموجود عندهم من النفط، حتى لا يتم تكدسه، بسبب ندرة الطلب عليه.

سعر برميل النفط الخام اليوم 21-4-2020

استعاد برميل النفط الخام العالمي عافيته في مستهل تعاملات اليوم، ليقفز فوق الصفر بقليل، مسجلًا 0.56 سنت أمريكي، غير أنه وضع أفضل بكثير من وجود القيمة السالبة تحت الصفر.

اقرأ أيضًا: حقيقة تسريب امتحان التاريخ أولى ثانوي 2020

الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن أمس الاثنين، أنه سيستغل هذا الانخفاض من أجل ملئ المخزون الاستراتيجي للولايات المتحدة الأمريكية من النفط، وذلك عن طريق شراء 75 مليون برميل إضافي، ليتم استغلال الفترة السيئة.

أسباب انخفاض سعر برميل النفط الخام

وفقًا لما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، فإن انعدام الطلب على النفط بات واضحًا خاصة بعد عملية الإغلاق الموجودة في جميع ‏أنحاء العالم، بعد مكوث الناس في منازلهم قيد العزل الذاتي بسبب تفشي فيروس كورونا، فالسيارات قد توقفت، والعديد من المصانع أغلقت، الأمر الذي أدى إلى انخفاض سعر البرميل ‏لمستويات غير مسبوقة لا يغطي فيها تكلفة تصنيعه وشحنه وتخزينه.‏

بعض الشركات المنتجة للنفط لجأت إلى استئجار بعض الشاحنات العملاقة والناقلات لتخزين الفائض من المتوافر للعرض ‏في الأسواق وهو الأمر الذي أجبر سعر النفط الأمريكي على الدخول إلى المنطقة السلبية.‏

تراجع عقود الخام عن شهر مايو المقبل، والتي يسميها المختصون بالعقود الآجلة، أي العقود المبرمة بين الأطراف حتى نحو بعيد، والمقرر انتهائها اليوم الثلاثاء، كانت سببًا كبيرًا في انخفاض سعر النفط، خاصة مع عدم إمكانية إبرام عقود جديدة بسبب ندرة الطلب على المعروض.