الإثنين 06 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مع اقتراب العشر الأواخر.. تعرف على موعد ليلة القدر رمضان 1441/2020

القاهرة 24
كايرو لايت
الإثنين 11/مايو/2020 - 10:32 م

موعد ليلة القدر رمضان 1441/2020 تهل علينا العشر الأواخر من رمضان خلال ساعات قليلة وتبدأ من ليل 21 رمضان الموافق مساء 13 مايو الجاري، وتحمل هذه العشر في طياتها موعد ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.

موعد ليلة القدر رمضان 1441/2020

و موعد ليلة القدر يكون في الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان كما أخبر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ولكن توقيتها المحدد غير معلوم وقد ورد في ذلك حديث حول واقعة في المسجد النبوي كاد النبي صلى الله عليه وسلم أن يخبر المسلمين عن موعدها المحدد لكنها رفعت، وذلك بسبب تشاجر شخصين داخل المسجد أثناء حديث الرسول.

فعن عُبَادَةُ بْن الصَّامِتِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَرَجَ يُخْبِرُ بِلَيْلَةِ الْقَدْرِ، فَتَلاَحَى رَجُلاَنِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ فَقَالَ «إِنِّى خَرَجْتُ لأُخْبِرَكُمْ بِلَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَإِنَّهُ تَلاَحَى فُلاَنٌ وَفُلاَنٌ فَرُفِعَتْ وَعَسَى أَنْ يَكُونَ خَيْرًا لَكُمُ الْتَمِسُوهَا فِي السَّبْعِ وَالتِّسْعِ وَالْخَمْسِ» رواه البخاري.

ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

وذكّرت دار الإفتاء المصرية المسلمين، بحلول العشر الأواخر من رمضان وفضلها لما تحمل من قرب حلول موعد ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، فقالت عبر صفحتها على موقع فيسبوك: “مع مغرب يوم الأربعاء القادم 13-5 تبدأ أول ليلة وترية في العشر الأواخر من رمضان، اللهم بلغنا ليلة القدر “.

وقالت الدار، إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان ويقول: «تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان».

فضل العشر الأواخر من رمضان وما يجب على المسلم فعله.. الإفتاء توضح

ونقلًا عن موقع دار الإفتاء المصرية فتقول أن “النبي صلى الله عليه وسلم كان يوقظ أهله للصلاة في ليالي العشر دون غيره من الليالي، وفي حديث أبي ذر أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قام بهم ليلة ثلاث وعشرين، وخمس وعشرين، وسبع وعشرين، ذكر أنه دعا أهله ونساءه ليلة سبع وعشرين خاصة، وهذا يدل على أنه يتأكد إيقاظهم في آكد الأوتار التي ترجى فيها ليلة القدر “.

إحياء ليلة القدر

وجاء في فضل ليلة القدر الكثير من النصوص الدينية، فالآية القرآنية تقول “ليلة القدر خير من ألف شهر”، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: “منْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ”.

وكانت دار الإفتاء نشرت العام الماضي 26 وصية لإحياء ليلة القدر يمكن الإطلاع عليها

26 وصية لإحياء ليلة القدر

Gepostet von ‎دار الإفتاء المصرية‎ am Freitag, 17. Mai 2019

 

تابع مواقعنا