الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما هي منظمة أنتيفا الأمريكية التي يصفها ترامب بالإرهاب وعلاقتها بالاحتجاجات؟

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 02/يونيو/2020 - 07:10 م

برز اسم منظمة أنتيفا الأمريكية على الساحة مؤخرًا على وقع اشتعال الاحتجاجات في الولايات المتحدة عقب مقتل جورج فلويد الأمريكي من أصل أفريقي على يد رجل شرطة، وتوثيق لحظة الاعتقال ويظهر فيها الشرطي وهو يضغط بركبته على رقبة فلويد رغم استنجاد الأخير وقوله إنه لا يستطيع التنفس.

وبعد واقعة الاعتقال بساعات توفي جروج فلويد في المستشفى ما أشعل موجة من الغضب والاحتجاجات في عدة ولايات أمريكية، لكن سرعان ما تحولت الاحتجاجات إلى مشاهد عنف ونهب للمحال التجارية بالقرب من أماكن التظاهرات والاحتجاجات، ليتهم بعدها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منظمة أنتيفا الأمريكية بالوقوف وراء أعمال الشغب.

ترامب يتهم منظمة أنتيفا الأمريكية بالإرهاب

واتهم ترامب اليسار الراديكالي ومنظمات الفوضى ومن بينهم منظمة أنتيفا الأمريكية بالوقوف وراء مشاهد العنف التي اجتاحت عدة ولايات على وقع الاحتجاجات، وقال في تغريدة عبر موقع تويتر تعليقًا على مشاهد العنف إن الحرس الوطني قام بدور رائع وأوقف “الفوضى التي أحدثها الأناركيين بقيادة أنتيفا”.

وبعدها كتب الرئيس الأمريكي على تويتر أن “الولايات المتحدة ستصنف أنتيفا كمنظمة أمريكية”.

وأضاف: “أنتيفا متورطة في الإرهاب والتآمر التحريضي منذ سنوات. لكن مكتب التحقيقات الفدرالي ووزارة العدل كانوا مشغولين للغاية لرعاية الكثير ، وانخرطت قيادتهم في مؤامرتهم التحريضية ضد الرئاسة RealDonaldTrump . يسعدني أن أرى أن AG Barr بدأ في العودة إلى الأساسيات”.

ما هي منظمة أنتيفا الأمريكية ؟

حركة النشطاء اليسارية المناهضة للفاشية المعروفة اختصارًا باسم أنتيفا هي حركة مناهضة للفاشية والتمييز لاتعرف لها قيادةمركزية وظهرت للمرة الأولى في إيطاليا عقب الحرب العالميةالأولى لمناهضة الفاشية وتحمل اسم Antifa أي مناهضة الفاشية، وعبرت بعد ذلك الحدود لتكون مصدر إلهام لحركات مناهضة العنصرية.

هل تستطيع الهجمات الإلكترونية تهديد ترامب؟.. مواجهة “أنونيمس” الجديدة ستجيب عن السؤال

توسع انتشار حركة أنتيفا بعد ذلك في أوروبا لكن خفت ضوئها بعد الحرب العالمية الثانية، وفي الولايات المتحدة ظهرت منظمة أنتيفا الأمريكية التي شُكلت من حركات وجماعات يسارية قريبة من الحزب الديمقراطي وهي معادية للجمهوريين المحافظين.

وتتسم منظمة أنتيفا الأمريكية Antifa بانها بلا قيادة مركزية تقودها بل جماعات صغيرة تنسق مع بعضها عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتحرك، وترفع شعارات يسارية متطرفة وتعادي بشكل أساسي النازيين الجدد أو اليمينيين بشكل عام والرأسماليين وتؤيد المثلية الجنسية.

وفي المظاهرات يغطي أعضاء منظمة أنتيفا وجوههم باللوان الأسود عادة ويحملون لافتات ورايات ويرتدون ملابس سوداء.

تابع مواقعنا