السبت 11 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إثيوبيا تعترف بفشل مفاوضات سد النهضة: انتهت بشكل غير حاسم

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 14/يوليو/2020 - 03:02 م

اعترف وزير المياه والري والطاقة المهندس سيليشي بيكيلي، بفشل المحادثات الثلاثية التي جرت في شأن سد النهضة الإثيوبي الكبير، مؤكدًا أن المفاوضات قد باءت بالفشل.

وأضاف الوزير الإثيوبي، في تغريدة له عبر موقع التغريدات القصيرة “تويتر”، أن المحادثات بين إثيوبيا ومصر والسودان خلال الأيام الـ 11 الماضية، والتي حضرها مختلف المراقبين والخبراء، انتهت بشكل غير حاسم.

وأشار وزير المياه والري الإثيوبي، إلى أنه سيتم إعداد تقرير للاتحاد الإفريقي ومكتب القادة بشأن المفاوضات، حيث إن مكتب الاتحاد الإفريقي يشرف على المفاوضات الجارية بين إثيوبيا والسودان ومصر حول سد النهضة الإثيوبي.

واُختتمت أمس المحادثات الخاصة بسد النهضة الأثيوبي التى استمرت على مدار 11 يوما برعاية الاتحاد الإفريقى، وبحضور وزراء المياه من الدول الثلاث وممثلي الدول والمراقبين بهدف التباحث حول اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.

بشرط.. السودان يكشف تفاصيل استفادته من زيادة التوليد الكهربائي بسبب سد النهضة

وقالت وزارة الموارد المائية والري المصري، إن اللجان الفنية والقانونية من الدول الثلاث انعقدت بغرض الوصول الي تفاهمات بشأن النقاط العالقة في المسارين، وتلى ذلك إجتماعاً لوزراء المياه تم خلاله استعراض مناقشات اللجان الفنية والقانونية والتى عكست استمرار الخلافات حول القضايا الرئيسية بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وفي نهاية الإجتماع، اتفق الوزراء على قيام كل دولة برفع تقريرها النهائي عن مسار المفاوضات غدًا إلى دولة جنوب إفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للإتحاد الإفريقي تمهيدًا لعقد القمه الأفريقية المصغرة.

السودان: نتوافق مع مصر حول ضرورة وجود آلية قانونية ملزمة بشأن سد النهضة

تابع مواقعنا