الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نجوم الإسماعيلي وكواليس دوري 90/91.. أول أهداف السلحدار وإيقاف سعفان وماذا قال ثابت البطل؟

القاهرة 24
رياضة
السبت 01/أغسطس/2020 - 12:01 ص

لم يكن يتوقع أكثر المتفائلين أن يحصد فريق، رحل نجومه بالكامل ولم يتبقَّ سوى ما لا يزيد عن عشرة لاعبين والباقي تم التعاقد معهم من الدرجة الثانية، على مركز متقدم بجدول الدوري وأن ينتزع الدرع من وسط عمالقة في ذلك التوقيت.

هذا ما حدث مع فريق الإسماعيلي موسم 90/91، بعدما رحل كل نجومه ولم يتبقَّ سوى فوزي جمال وعاطف عبد العزيز وسعفان الصغير ومحمد صلاح أبو جريشة وأحمد العجوز وأحمد رزق وأحمد قناوي وأحمد فكري الصغير، لينصم إليهم من الدرجة الثانية حمزة الجمل وياسر عزت وأدهم السلحدار وأيمن رجب وعصام عبد العال وبشير عبد الصمد.

وبقيادة المدير الفني شحتة استطاع حصد لقب الدوري الممتاز من بين براثن الأهلي والزمالك بعد مباراة فاصلة مع الأهلي باستاد المحلة.

خطة إعداد الفريق وفتح القيد ودور شحتة:

تعتبر فترة الإعداد لتلك البطولة هي الأطول في تاريخ الدوري المصري، بسبب إلغاء الموسم السابق بعد وصول مصر لكأس العالم وهو ما جعل فترة الإعداد تمتد لأكثر من ثلاثة أشهر.

أيضًا كان القيد في ذلك التوقيت غير موسمي ومسموحًا به طوال العام، فعلى سبيل المثال بعد إصابة مخلوف حامد وابتعاده عن الكرة استطاع الإسماعيلي التعاقد فورًا مع حمزة الجمل، وكان المدير الفني شحتة يترك مقعدين فارغين طوال العام لإتاحة مكان لأي موهبة يعثر عليها كحمزة الجمل وأدهم السلحدار .

أيضا قبل المباراة بأسبوع واحد في 24 يوليو، أصر شحتة إلى خوض مباراة قوية أمام المصري في تكريم “إينو” وسط تعجب الجميع خوفًا على الفريق من الإرهاق والإصابات، وهو ما أصر عليه شحتة واعتبرها بروفة قوية للمباراة الفاصلة وشارك بكامل نجوم الفريق ما عدا فوزي جمال وأحمد فكري الصغير بسبب انضمامهما للمنتخب، وفاز بثلاثية وسجل الأهداف أيمن رجب وياسر عزت وأحمد العجوز.

أدهم السلحدار: هذه البطولة أغلى من عمري

قال أدهم السلحدار نجم الإسماعيلي ومدرب الإسماعيلي الحالي، في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، عن تلك البطولة، هي أغلى من عمري وما لا أنساه هو ارتدائي قميص الإسماعيلي في يوم من الأيام.

وأكمل: “أهم موقف لا أنساه هو هدفي في مباراة السويس بالسويس وهي المباراة التي عدلت أوضاعنا، وهو أول أهدافي مع الإسماعيلي”.

وأضاف: “خضنا فترة إعداد طويلة جدًا، وكابتن شحتة جعلنا نلعب كل مباراة بطولة منفردة، ولا أتذكر حديثه قبل النزول لأرض الملعب حينما قال: “هذه فرصتكم الوحيدة لحصاد تعب موسم بالكامل”.

وأتم: “في المباراة الفاصلة كنا صامتين تمامًا ولا نرى سوى الملعب فقط، خاصة بعد كواليس ما قبل المباراة وإيقاف التدريبات اعتراضًا على اللعب باستاد القاهرة، وبمجرد رؤيتنا للجماهير بالمدرجات أخرجنا كل ما لدينا واتفقنا أن هذه المباراة حياة أو موت ولا مجال للموت”.

سعفان الصغير: إيقافي أحزنني كثيرًا ولا أنسى أي لحظة

يتذكر سعفان الصغير موقف إيقافه بعد مواجهة الأهلي قائلًا: “هذا الموقف أحزنني كثيرًا ولا أنسى دور الدكتور عبد المنعم عمارة بعد تدخله لتقليل مدة الإيقاف من سنة إلى شهر واحد وهو ما كان مفاجأة للجميع، وتقابلنا أنا وثابت البطل مرة أخرى واعتذرت له في مباراة الدور الثاني وبارك لي أيضا في المباراة الفاصلة”.

وقال سعفان الصغير في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″: “أتذكر موقفًا بعد عودتنا من المباراة الفاصلة، ووقفت عربة “كنتالوب” بجوار الحافلة والبائع الذي أعطانا الفاكهة بالكامل من شدة فرحته”.

وأتم: “كابتن شحتة قال قبل النزول للملعب، إنتو عشمتوا إسماعيلية بالدوري ومينفعش تخسروه وتنيموا البلد زعلانة”.

عاطف عبد العزيز: ثابت البطل قاللي أنت عيل صغير ومش هتقدر تسجل ضربة الجزاء فيا.

يتذكر عاطف عبد العزيز أحد نجوم ورموز الإسماعيلي، ركلة الجزاء التي أحرز منها الهدف الأول في الأهلي وموقفه مع ثابت البطل حارس مرمى الأهلي.

وقال عاطف عبد العزيز في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″: “ثابت البطل اتعصب جدًا وقاللي أنت عيل صغير لسة ومتقدرش تجيبها وأنا هصدها، رديت عليه شرف ليه يا كابتن إني أشوط ضربة جزاء عليك، وبالفعل استطعت تسديدها بقوة و إحراز الهدف الأول”.

وأكمل: “كانت بطولة مرهقة وطويلة جدًا، خاصة بعد تغيير ملامح الفريق بالكامل لدرجة توقع البعض هبوط الفريق ولكن كان هناك إصرار بالإضافة إلى وجود اسمين بحجم شحتة وعلي أبو جريشة”.

وتابع: “كان هناك مهاترات كثيرة جعلت المباراة حاسمة وثأرية، خاصة أننا واجهنا صعوبات كثيرة، واتحاد الكرة لم يكن منصفا لدرجة نقل أكثر من 8 مباريات خارج ملعبنا وهو ما قاله كابتن شحتة قبل المباراة، إنها فرصتنا لإثبات أحقيتنا بالبطولة وبالفعل كان الفوز”.

بعد مرور 29 عامًا.. الإسماعيلي يحصد الدوري في أقوى المواسم الكروية.. وسر تذكرة استاد القاهرة

وجيه عبد الحكيم: أتمنى تحقيق البطولة العربية مع الإسماعيلي (فيديو)

استياء داخل الإسماعيلي من اللجنة الخماسية بسبب الأجانب

تابع مواقعنا