الخميس 23 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما سبب انفجار بيروت الحقيقي؟!!.. روايات متعددة والفاعل مجهول

القاهرة 24
سياسة
الأربعاء 05/أغسطس/2020 - 04:28 م

ليلة مؤلمة مظلمة مرت بها العاصمة اللبنانية بيروت، ليلة أمس الثلاثاء؛ لوقوع إنفجار كبير مدوي في مرفأ لبنان، وفي المنطقة المحيطة به، ووصلت آثاره لعموم بيروت، حيث تداولت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي عدد من الصور والفيديوهات توضح حجم التدمير الذي لحق بالمنازل، تظهر تدمير لزجاج المنازل والعقارات ويقدم موقع القاهرة 24 ” ما سبب انفجار بيروت ”

ما سبب انفجار بيروت الحقيقي

السبب الحقيقي وراء إنفجار بيروت لم يكشف بعد حتى الأن، والذي راح ضحيته 100 شخص وأكثر من 4 آلاف قتيل، حسب ما أعلن الصليب الأحمر اللبناني، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء.

blob:https://www.facebook.com/4c2b57a0-1c04-45e9-a331-e3e06d0c1747 

البعض يتهم الإرهاب وحزب الله بتنفيذ التفجير، خاصة مع ظهور حسن نصر الله، أمين عام حزب الله في لبنان، في فيديو مسجل له، يتحدث فيه عن قوة الردع التي يمتلكها حزبه في مواجهة إسرائيل، مردفًا:” بعض الصواريخ من عندنا بالإضافة إلى حاويات الأمونيا في ميناء حيفا نتيجتهم نتيجة قنبلة نووية… بمنطقة يسكنها 800 ألف نسمة يُقتل منهم عشرات الآلاف “.

مفاجأة.. اتهام قاضي لبناني برفض مصادرة شحنة المواد المتفجرة بمرفأ بيروت منذ 3 سنوات (صور)

ورواية أخرى تتهم السلطات اللبنانية بالتقصير والإهمال، إستنادًا لتقرير عمره خمس سنوات، يفيد بتوقيف سفينة في 2013 بلبنان محملة بـ 2750 طن من نترات الأمونيوم Ammonium Nitrate، بعد تعرضها لعطل أجبرها على البقاء في ميناء بيروت، الأمر الذي تطلب تقديم طلب لقاضي الأمور المستعجلة؛ لنقل الشحنة بعيدًا عن بيروت لخطورتها، ولكن لم يستجب أحد.

وفي تصريح لمدير عام جمارك بيروت، بدري ضاهر، قال: ” إن الانفجار وقع في حاوية كيماويات محتجزة في الميناء منذ سنوات، ثم طال الانفجار مستودع يحوي مواد كيميائية في المرفأ “.

احتضنه.. فيديو مأساوي لمواطن لبناني يحاول إنقاذ طفله من آثار انفجار بيروت

أما محافظ بيروت، ظهر بعد الإنفجار في موقع الحادث، باكيًا، وقال:” فوج من الإطفائيين يتكون من 10 أفرد اختفى خلال تعامله مع الحريق ولا يُعرف مصيره أو موقعه حتى الآن “،  مضيفًا أن تعامل الفوج مع الحريق الأول، لكن الانفجار التالي تسبب في فقدان التواصل معهم. كما شبه المحافظ إنفجار أمس، بالانفجارين النويين الذين وقعا بالحرب العالمية الثانية في مديني هيروشيما وناجازاكي في اليابان، مردفًا: “هذا أشبه بما حدث باليابان في هيروشيما وناجازاكي، لم أر في حياتي دمارا بهذا الحجم، هذه نكبة وطنية ومصيبة على لبنان، ولا أعرف كيف نخرج منها”.

وأختتم المحافظ لقائه الصحفي وهو يقول باكيًا:” هذا كثير على شعب لبنان، كنا يا دوب بنقدر نمشي ثم تأتي هذه الكارثة “.

كما أعلن إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، أنه سيزور لبنان غدًا الخميس بعد انفجار مرفأ بيروت، حسبما نقلت شبكة “سكاي نيوز”.

وفي تصريحات لموقع “القاهرة 24″ قالت هلا صغبيني، مستشار وزيرة الداخلية اللبناني السابق، والتي أصيبت بجروح في اليد والقدم، جراء الإنفجار ونقلت للمستشفى على أثره، ” اللي حصل كارثة ومصيبة كبيرة لأن الأوضاع بلبنان لا تحتمل والشعب اللبناني وضعه الاقتصادي صعب جدا، وربنا يكون في عون المتضررين ويرحم الضحايا اللي راحوا “. لافتة أن منزل الوزيرة ريا الحسن، تحطم بالكامل إثر الانفجار، لكن صحتها بخير ولم تتعرض لأذى.

المستشفيات مليئة بالضحايا.. طبيب مصري في لبنان يكشف لـ”القاهرة 24″ تفاصيل انفجار بيروت

 

تابع مواقعنا