السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إصرار مصري وعناد إثيوبيي.. تفاصيل اليوم الأول للاجتماعات الفنية لسد النهضة

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 18/أغسطس/2020 - 04:08 م

كشفت مصادر مسئولة في وزارة الموارد المائية والري، استئناف عمليات التفاوض الفنية بين اللجان الثلاثية لدول مصر وإثيوبيا والسودان.

وقالت المصادر لـ “القاهرة 24” إن اللجان الثلاثة بدأت ظهر اليوم المفاوضات الفنية طبقا لمخرجات الاجتماع السداسي الأخير لوزراء الري والخارجية في الدول الثلاث، موضحا أن مصر تصر على التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول قواعد الملء وتشغيل سد النهضة.

هل يعد إعلان مبادئ سد النهضة ملزمًا لإثيوبيا؟ أستاذ قانوني دولي يجيب

وأكدت المصادر أن إثيوبيا ما زالت تتهرب من صياغة اتفاق قانوني ملزم في حين تصر مصر والسودان على التوصل لهذا الاتفاق حول تشغيل وملء سد النهضة فقط بعيدا عن مياه النيل والمشروعات المستقبلية.

وشددت المصادر على أن مفاوضات اليوم لم تصل إلى نتائج حتى الآن حول النقاط الخلافية أو الصيغة التي يتم التوافق حولها، لافتة إلى أن احتمالية استمرار هذه الخلافات بسبب التعنت الإثيوبي في الوصول لاتفاق ملزم.

تفاصيل الاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري في مصر والسودان وإثيوبيا لبحث ملف سد النهضة

وشارك وزيرا الخارجية والموارد المائية والري اليوم  16 أغسطس 2020، في اجتماع دعت إليه جنوب أفريقيا بصفتها رئيس الإتحاد الأفريقي لكل من مصر والسودان وأثيوبيا لبحث تطورات مفاوضات سد النهضة.

وتقرر أن تُستأنف المفاوضات إعتباراً من اليوم الثلاثاء الموافق 18اغسطس الجاري بهدف التوصل إلى إتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة في أقرب فرصة ممكنة.

وقد أكدت مصر خلال الاجتماع على أهمية التفاوض من أجل إبرام اتفاق مُلزم قانوناً ينظم عمليتي ملء وتشغيل سد النهضة، بما يحفظ حقوق الدول الثلاث ويؤمن مصالحها المائية ويحد من أضرار هذا السد وآثاره على دولتي المصب.

تابع مواقعنا