الثلاثاء 21 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

يفتتحه الرئيس اليوم.. ما لا تعرفه عن مشروع محور المحمودية بالإسكندرية

القاهرة 24
أخبار
السبت 29/أغسطس/2020 - 09:09 ص

أزمات واختناقات مرورية عاشتها الإسكندرية على مدار سنوات عديدة نتيجة للزيادة السكانية الكبيرة، التي طرأت عليها، خاصة وأنها ومنذ نشأتها تعتمد على محورين مروريين رئيسين هما طريق الكورنيش وطريق الحرية، إلا أن هذه الأزمات قد شارفت على الانتهاء مع افتتاح مشروع القومي العملاق محور المحمودية أو ما يطلق عليه “شريان الأمل”.

ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مشروع محور المحمودية، اليوم، لتبدأ الإسكندرية في مرحلة جديدة من مشوارها نحو التقدم والازدهار.

وتستعرض “القاهرة 24″، خلال السطور المقبلة التفاصيل الكاملة للمشروع وخطوات تنفيذه.

كباري المشاة بمحور المحمودية في الإسكندرية تتزين بأسماء الشهداء (صور)

-يهدف مشروع محور المحمودية  إلى حل الأزمة المرورية بالإسكندرية بشكل كبير من خلال 8 مسارات مرورية جديدة من بينها مسار مخصص لأتوبيسات النقل الجماعي، بالإضافة إلى إنشاء مجتمعات صناعية في المناطق النائية

– أقيم مشروع محور المحمودية بالتعاون بين أجهزة محافظة الإسكندرية، والمنطقة الشمالية العسكرية، حيث ردم ترعة المحمودية، لإنشاء المحور المروري الجديد أعلاها بينما تم انشاء مواسير ضخمة بدلا منها تمر أسفل الطريق لمرور المياه في مسارها الطبيعي حفاظا على محطات مياه الشرب التي تغذيها.

-يسع المحور من 6 – 8 حارات مرورية في كل اتجاه بطول 21 كيلو متر، من الكيلو 56 عند الحدود الإدارية للإسكندرية شرقا وينتهي عند المصب بمنطقة الدخيلة بالكيلو 77.1 غربًا.

-يخدم  المشروع 4 أحياء بالإسكندرية ذات كثافة سكانية عالية، وهي “غرب، وشرق، ووسط، و أول المنتزه”، حيث يقضي على الكثافة السكانية بها.

-يضم المشروع  3 بحيرات صناعية في المنطقة الاستثمارية بالمحور “الشرقية، الوسطى، الغربية”، في منطقة سموحة بجوار كوبرى 14 مايو، كما تم إنشاء برجين يضم كل منهما مركز تجاري وإداري، منطقة ترفيهية، إسكان فندقي”.

-يتضمن المشروع تنفيذ عدد 7 كباري سيارات علوية بإجمالي طول حوالي 8.7 كم، و3 كباري علي المحور وهي “بشاير أ، أنطونيادس، أبو سليمان”، و4 كباري ربط “بشاير ب، المطار، 14 مايو”، بالإضافة إلى الربط علي كوبري الدولي الساحلي بوصلة loop، وتنفيذ عدد 5 كباري سيارات سطحية بالقطاع المكشوف.

-كما تضمن المشروع تنفيذ عدد 20 كوبري مشاة بالإضافة لسلالم الربط على عدد 2 كوبري “العوايد، الناموس”، بإجمالي 22 كوبري مشاة، وعدد 3 نفق مكشوف “نفق كوبري الناموس، ونفق القطار القبلي، ونفق القطار البحري”.

-يساهم المشروع في توفير نحو 50 ألف فرصة عمل مباشرة نتيجة الفرص الاستثمارية والمناطق التجارية حوالي بالإضافة لحوالي 150 ألف فرصة عمل غير مباشرة

تابع مواقعنا