السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على توقعات تنسيق المرحلة الثانية 2020

الخميس 03/سبتمبر/2020 - 06:57 م

يسعى طلاب الثانوية العامة، للتعرف على توقعات تنسيق المرحلة الثانية، والتي انطلقت الثلاثاء الماضي، وتستمر لمدة 5 أيام، يستطيع خلالها الطلاب تسجيل الرغبات، ويبلغ الحد الأدنى للمرحلة الثانية للتنسيق، بالنسبة للشعب العلمية: 77.40% لأقل من الحد الأدنى المعلن للمرحلة الأولى للشعبة العلمية، ويبلغ عدد طلاب الشعبة العلمية 194448 طالبا، وبالنسبة للشعبة الأدبية يبلغ الحد الأدنى 67.80 لأقل من 327 درجة، ويبلغ عدد طلاب الشعبة الأدبية 60064 طالبًا، كما تضم المرحلة الثانية عدد من الأماكن الشاغرة بعدد من الكليات الخاصة بالشعبة العلمية والتي يمكنها استيعاب عدد من الطلاب خلال المرحلة الثانية لتنسيق الثانوية العامة.

 

الحدود الدنيا للمرحلة الثانية من تنسيق 2020

 

وبجانب توقعات المرحلة الثانية للتنسيق، يبلغ الحد الأدنى للتسجيل في المرحلة الثانية من التنسيق ووفقًا لوزارة التعليم العالي ولبحث العلمي، للشعبتين العلمية (رياضة وعلوم) والأدبية، هي كالتالي:

– شعبة العلمي (علوم ورياضيات) الحد الأدنى لتسجيل الرغبات بـ تنسيق المرحلة الثانية هو 317.5 درجة أي بنسبة 77.40% فأكثر، ويصل عدد الطلاب المتاح لهم تسجيل رغباتهم من هذه الشعبة إلى 194448 طالبا وطالبة.

– شعبة الأدبي الحد الأدنى لها في تنسيق المرحلة الثانية هو 278 درجة أي بنسبة 67.80% فأكثر، ويتوقع مشاركة 60064 طالبا وطالبة من الشعبة الأدبية في المرحلة الثانية من تنسيق الكليات 2020.

 

توقعات تنسيق المرحلة الثانية

 

يمكن استعراض مؤشرات وتوقعات تنسيق المرحلة الثانية من خلال المؤشرات الأولية لتنسيق المرحلة الثانية، وذلك بناء على المجموع التكراري لطلاب الثانوية العامة، الذين سجلوا رغباتهم، وظهرت المؤشرات الأولية لبعض الكليات المدرجة في تنسيق المرحلة الثانية.

 

توقعات تنسيق كليات الطب البيطري والتمريض والهندسة:

 

بالنسبة لكلية الطب البيطري، وفي إطار توقعات تنسيق المرحلة الثانية، وبناء على المجموع التكراري لطلاب الثانوية العامة، تشير التوقعات والمؤشرات الأولية إلى توقف الحد الأدنى لكلية الطب البيطري بتوقعات تنسيق المرحلة الثانية عند 399 درجة أي 97.3%.

وتأتي توقعات المرحلة الثانية للتنسيق نظرًا لاشتراك 1915 طالبًا وطالبة في المجموع التكراري 399.5 درجة، أي بنسبة 97.4%، بالإضافة إلى اشتراك 1812 طالبا وطالبة في المجموع التكراري 399 درجة أي بنسبة 97.3%، وهو ما يتيح المقاعد الخالية بكليات الطب البيطري الأربعة التي دخلت تنسيق المرحلة الثانية أمام طلاب شعبة العلمي علوم الحاصلين على هاتين النسبتين من مجموع الثانوية العامة 2020.

 

توقعات تنسيق كليات التمريض

 

وفيما يتعلق بتوقعات كليات التمريض: في إطار توقعات تنسيق المرحلة الثانية، فلم يحسم الحد الأدنى لها بعد نظرًا لاتساع الشريحة الطلابية الحاصلة على مجموع يناسبها، بالإضافة لتنوع رغبات هؤلاء الطلاب، ولكن يمكن التنبؤ بارتفاع الحد الأدنى لكليات التمريض هذا العام بناء على متطلبات القطاع الصحي، وما يحتاجه من تكملة بعد تسجيل رغبات الطلاب في المرحلة الأولى.

وهناك نحو 50 ألفا و606 طلاب وطالبات حصلوا على مجموع 395 درجة بنسبة 96.3% فأكثر، بينما يستوعب القطاع الصحي بالكامل ما يقرب من 47 ألف طالب وطالبة، سجل منهم 30 ألف و855 طالبا وطالبة رغباتهم بتنسيق المرحلة الأولى؛ وهذا يشير إلى ارتفاع الحد الأدنى لكليات التمريض لقبول نحو 10 آلاف طالب فقط من بين طلاب المرحلة الثانية لتنسيق الكليات 2020.

وفيما يتعلق بكليات العلوم، في إطار توقعات تنسيق المرحلة الثانية، فالحد الأدنى لكليات العلوم لم يحسم أيضًا، نظرًا لاتساع شريحة الطلاب الحاصلين على مجموع مناسب للكلية، وسيتم حسم أمر الحد الدنى لكليات العلوم والتمريض بعد غلق باب تسجيل الرغبات وتحليل بيانات واتجاهات الطلاب.

 

توقعات تنسيق كلية الهندسة

 

وبالنسة لكلية الهندسة، فقد سجل نحو 16 ألف طالب وطالبة من شعبة العلمي رياضيات رغباتهم بالانضمام لكليات الهندسة بالمرحلة الأولى، ويتبقى أماكن شاغرة بثماني كليات هندسة حكومية بالإضافة إلى كلية الهندسة بجامعة زويل وكلية الهندسة اليابانية، وهذه الكليات المتبقية تستوعب حوالي 1500 طالب وطالبة، ما يجعل توقعات الحد الأدنى لكليات الهندسة في تنسيق المرحلة الثانية يتوقف عند 93.9%.

 

أقرأ أيضًا: التعليم العالي: 175 ألف طالب سجلوا في تنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات حتى الآن

تابع مواقعنا