السبت 04 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إشراف قنفود: ساسي مميز من الناحية الذهنية ولديه شعبية كبيرة في مصر.. ومحمد صلاح فخر العرب (حوار)

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 09/سبتمبر/2020 - 05:47 م

تعتبر إشراف قنفود المدربة الذهنية للرياضيين المحترفين، والتي تعمل بالجهاز الطبي لمنتخب تونس، أحد أبرز الشخصيات التي أشعلت السوشيال ميديا مؤخرا وكانت حديث الصحافة، بسبب تصريحاتها عن وصول عرض من النادي الأهلي لضم التونسي فرجاني ساسي نجم الزمالك.

حرص موقع “القاهرة 24” على إجراء حوار مطول مع إشراف قنفود للحديث عن نفسها بشكل أكبر وعن علاقتها بساسي واللاعبين المحترفين ومجال عملها ومنتخب تونس والعديد من الأشياء الأخرى.

وجاء نص الحوار كالآتي:

– لماذا اخترتِ العمل مجال التدريب الذهني؟ وما طبيعة هذا المجال؟

أنا في هذا المجال منذ 8 سنوات، وقمت بتحضير أكثر من ماجستير ودبلومة في مختلف الفروع لهذا المجال مثل التنويم المغناطيسي والتدريب الذهني و “ICF” وغيرها وبعضها من مؤسسات أمريكية، أما مجال التدريب الذهني للرياضيين المحترفين فهو منذ سنتين فقط وكان بمحض الصدفة.

– كيف كانت بداية عملك مع اللاعبين المحترفين مثل بن شريفية ومعز حسن؟

عملي بالتدريب الذهني للرياضيين مثلما قلت كان صدفة، ففي البداية اتصل بي معز حسن حارس منتخب تونس وقتما تعرض إلى إصابة في كأس العالم ضد بلجيكا وبعدما أجرى عملية جراحية في الكتف، وكان لديه خوف على كتفه كبير وقت إجرائه التمارين الخاصة به، لذلك اتصل بي وسألني إذا كان يمكنني علاج أزمة كتفه هذه بالتنويم المغناطيسي أبلغته أنني قادرة بالطبع على محو ألم الكتف من مخه ليتدرب وهو لا يعاني ذهنيًّا من شيء ومن هنا كانت بداية الحكاية مع الرياضيين.

٢- ما هي كواليس أو بدايات عملك مع منتخب تونس؟

مثلما كان الأمر مع الرياضيين صدفة فقد كان كذلك مع منتخب تونس، فعندما قمت بعلاج ومتابعة معز حسن، تواصل مع طبيب المنتخب سهيل شملي وأوضح لي إصابة معز ومحيتله آثار الصدمة من مخه، ومن هنا تحدث معي الطبيب أن نستغل مجالي في العمل مع المنتخب وظل يرسل لي اللاعبين لحل مشكلاتهم أو التحدث معهم، ولكني لست المدرب الذهني الرسمي للمنتخب ولكني عملت مع الجهاز الطبي للمنتخب وظللت معهم حتى كأس أمم إفريقيا الأخيرة.

 

– كيف يخدم مجال التدريب الذهني اللاعبين والرياضيين أو ما العمل الذي تقومي به معهم؟

التدريب الذهني للرياضيين ينقسم إلى أربع فروع وهي “محو آثار الصدمات من الذاكرة والتي تظل في اللاوعي للاعب حتى لا يكون لديه خوف في المباريات والتدريبات، والتسريع في شفاء اللاعب بالتنويم المغناطيسي، وتعزيز الثقة بالنفس، ومحو الضغط الخاص بالإدارة أو الجماهير، وتنمية المهارات، وزيادة الرؤية المستقبلية الإيجابية، وكيفية تقبل النقد الذي يتعرض له الرياضيين”، وهذه الخدمات يجب أن تتم دائما وليس ليلة المباراة فقط مثلا، فالمدرب الذهني يهتم بكل تفاصيل اللاعب الذي يعمل معه حتى لو مشكلة عائلية أو مالية أو أي شيء فنحن نعمل على تحقيق الأهداف الذاتية أو الجماعية، وفي هذا المجال يمكن أن نعمل مع نادي كامل أو مع لاعب واحد فقط مثل فريق الملعب التونسي أو غيرهم.

 

– متى بدأتي العمل مع فرجاني ساسي؟

عملت معه عقب الإصابة التي كان تعرض لها وخضع لعملية جراحية وتواصل معي وكان هدفه هو العودة إلى منتخب تونس والمشاركة معهم في كأس الأمم وهو من الناحية الذهنية مميز جدا، وبالفعل تعافى من الإصابة ولعب المباريات وسجل أهداف.

 

– كيف اشتعل أمر مفاوضات الأهلي وساسي الذي صرحتي عنه؟ وكيف كان الأمر بعد هذه التصريحات وتواصل الجميع معك بعدها لمعرفة المزيد عن الأمر؟

ساسي لاعب محترف ولديه شعبية كبيرة جدا في مصر والجمهور المصري سواء جماهير الزمالك أو غيرهم في مصر يحبونه بشكل كبير جدا، وعندما تحدثت عن مفاوضات الأهلي معه كنت فقط أحكي الموضوع لم أتوقع أن يحرك الصحافة بهذا الشكل، ولكني قضيت الفترة بشكل طبيعي فلم أتحدث مع الصحافة كثيرا، وكل ما قولته أنه لاعب محترف ومن الطبيعي أن تكون لديه عروض سواء من داخل مصر أو خارجها فهذا واقع، وبالطبع أتمنى له الخير فهو يستحق كل الخير والأداء المميز الذي يقدمه يجعله محط أنظار الجميع.

 

– رأيك في أداء فرجاني ساسي في الوقت الحالي هل تشعرين بالفعل أنه تراجع مع الزمالك؟

أداء فرجاني مؤخرا مميز جدا ولا يقارن مع أحد، فالزمالك يربح أغلب مبارياته مؤخرا وهو يشارك أساسي، وأرى أنه في مستواه ولا أراه يتراجع نهائيا بالعكس أراه يقدم أفضل ما لديه.

فرجاني ساسي
فرجاني ساسي

– هل تواجهين صعوبات في التعامل مع اللاعبين خصوصا أن مزاجهم ليس مستقرا بسبب المباريات وضغط الجماهير والخلافات؟

لم أواجه أي صعوبات ولا حتى مرة واحدة في عملي مع اللاعبين، وذلك لأن اللاعب هو الذي يختار العمل معي فلم يجد أي لاعب أنني مفروضة عليه ويعرف أنني هنا لمصلحتهم ودوري هو التعاون معهم لتحقيق أهدافهم، ولم أجد أي صعوبة مع لاعب واحد حتى عملت معه باختلاف جنسياتهم وشهرتهم وشعبيتهم، خاصة بعدما عملوا معي وأصبحنا علاقتنا قوية.

 

– هل تتابعين الدوري المصري؟ ما هي توقعاتك للزمالك في دوري أبطال إفريقيا؟ وتوقعاتك للبطولة بشكل عام؟

متابعة قليلا الدوري المصري بحكم عملي مع اللاعبين فيه مثل ساسي ولكني لا أتابعه بشكل قوي والأكثر أشاهد الزمالك والأهلي، أما بطولة إفريقيا فليس لدي أي توقعات بها فلست متابعة جيدة لها، ولكن ما أعرفه بحكم عملي مع ساسي فإن الزمالك من الفرق المميزة جدا وأرى تفاهم اللاعبين مع بعضهم في الملعب وأتوقع أن يفز النادي بها من المباريات التي شاهدتها معهم من قبل وبحكم تميز المدرب الخاص بهم.

 

– برأيك لماذا لم تقم أندية إفريقيا بتوفير فرد للتدريب الذهني والنفسي داخل فرقها؟

لأن التدريب الذهني يعتبر تقنية جديدة هنا وأعتقد أنهم في إفريقيا لم يكونوا يؤمنوا بها وكان يجب أن يقال أنها خدمة سرية جدا ولكن مع الوقت بدأنا نسمع عنها مثلما يحدث في أوروبا، والسبب الأخر هو قيام بعض المدربين نفسهم الخاصيين بالفريق هم من يقومون بعمل المدرب الذهني ولكني أعتقد أنه يجب أن يتوفر له مهارات أخرى ليتمكن من تنفيذها.

منتخب تونس

– ما رأيك في أداء منتخب تونس الفترة الماضية؟

منتخب تونس منظم بشكل كبير ويواكب أي شيء يحدث في العالم الأوروبي من حوله واللاعبين يتفاهم الجميع مع بعضهم ويحبون بعضهم البعض بشكل كبير وهذا ما لاحظته خلال فترة عملي معهم.

 

– ما السبب في رأيك في عدم وجود المنتخب في منصات التتويج الإفريقية منذ فترة؟ وهل تتوقعين تغير الأمر؟

المنتخب التونسي الفترة الماضية قدم أداء محترما ومميزا وأتوقع في الكأس الإفريقية القادمة أن يكون الشكل أفضل لأن لدينا لاعبين مميزين ومحترفين بشكل كبير ولدينا أقوى الكفاءات بداية من المدرب والأجهزة الفنية والطبية، حتى أن الأداء كان مميز في البطولة الماضية وأتوقع أن المنتخب سيفوز بالبطولة الموسم المقبل وليس لدي أي شك في ذلك، والكأس الإفريقية القادمة ستكون تونسية.

 

– لماذا بعض اللاعبين لا يحبون هذا الأمر ويتعاملون معه على أنه إهانة لهم؟

اللاعب الذي لا يحب التعامل مع المدرب الذهني معناه أنه لا يفهم الدور الذي يقوم به لأنها ليس بها حتى إهانة أو أي شيء أن يكون لك مدربك مهما كانت نجوميتك فهو يساعدك على حل مشكلاتك وتنظيم أفكارك وإزالة الأفكار السلبية من ذهنك وكيف تنجح أكثر ومواجهة الضغوطات.

محمد صلاح
محمد صلاح

– رأيك في مستوى محمد صلاح نجم ليفربول؟ وهل تتابعين أي محترفين آخرين؟

لا أتابع محمد صلاح مؤخرا، فأنا حريصة على متابعة اللاعبين الذين أعمل معهم فقط، ولكن محمد صلاح فخر العرب بالطبع لا يوجد نقاش في ذلك وأداؤه تطور بشكل كبير ولكني ليس لدي الكفاءة الكافية لتقييم أي لاعب كرويا أو فنيا ولكني أقيم ذهنيا.

 

– هل تتابعين الكرة الأوروبية؟ ومن فريقك المفضل أو أكثر دوري تحبين متابعته؟ ومن أفضل لاعب هناك حاليا؟

أتابع كرة القدم الأوروبية بالطبع ولكن ليس بشكل كبير، وفريقي المفضل هو ريال مدريد وميلان، أفضل لاعب بالنسبة لي من الناحية الذهنية هو كريستيانو رونالدو بالطبع هو ذهنيا قوي ومميز جدا أقول عنه “دبابة” ويليه كريم بنزيما، فليس لدي لاعب مميز بعينه فمثلما قلت اللاعبون الذين يبهرونني هم المميزون ذهنيا.

كرستيانو رونالدو

– هل يجب أن يكون لكل لاعب معد ذهني خاص؟ وهل من الممكن ان يتراجع مستوى اللاعب بشكل كبير إذا كان لديه أي خلافات نفسية أو منشغل بموضوع ما خارج كرة القدم؟

بالطبع، يجب أن يكون لكل لاعب محترف معد ذهني بل ويجب أن يبدأ الإعداد الذهني من الطفولة ليتعلم اللاعب كيف يكون محترف، ونعم يمكن أن يتراجع أداء اللاعب بشكل كبير جدا إذا كان لديه أي مشكلة حتى لو بسيطة مثل مشاكل مع عائلته أو مادية أو مع ناديه أو إصابة أو أحد اللاعبين أو نقد الجمهور والميديا كل هذه الأمور قد تجعل اللاعب يتراجع بشكل كبير جدا، فأي لاعب يوم يكون مستواه عالي ومحبوب الجماهير ويوم يتراجع ونفس الجمهور يقوم بسبه ومهاجمته، وحل كل هذه المشكلات يكون دور المدرب الذهني وأيضا تختلف من لاعب إلى لاعب كيف يتعامل مع الأمر.

 

-أخيرا.. ما هو طموحك المستقبلي أو أبعد شيء تتمني الوصول له في مجالك؟

طموحي المستقبلي هو العمل مع ناد كبير وتولي مسئوليته على المستوى الذهني، وأحقق المزيد من الإنجازات وأعرّف الناس أهمية التدريب الذهني ومدى فائدته وأن مكانة المدرب الذهني نفس مكانة الطاقم الطبي، وأيضا طموحي أن أرى اللاعبين الذين أعمل معهم ناجحين فنجاحهم من نجاحي أيضا، وطموحي هو العالمية بالطبع.

 

طبيب الزمالك يكشف موقف أشرف بن شرقي وفرجاني ساسي

“القاهرة 24” يكشف تفاصيل رسالة كارتيرون لفرجاني ساسي قبل مواجهة الزمالك وبيراميدز

تابع مواقعنا