الأحد 19 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وكيل إدارة مكافحة المخدرات سابقًا يكشف خطورة مخدري “الهيدرو” و”الماريجوانا”

القاهرة 24
حوادث
الأحد 13/سبتمبر/2020 - 05:02 م

أشاد اللواء أحمد عمر، وكيل الإدارة العامة لمكافحة المخدرات سابقًا، بإحباط محاولة تهريب كمية كبيرة الحجم لمخدر الهيدرو والماريجوانا.

وقال مساعد وزير الداخلية لإدارة مكافحة المخدرات سابقًا، إن المخدرات التي وردت ببيان وزارة الداخلية كلها أنواع موجودة بجداول المخدرات، وضمن مجموعة القنابيات المنتجة للمخدر الأساسي الحشيش.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″ أن البانجو هو النبات نفسه المنتج للحشيش، ويسمى في دول أوروبا ماريجوانا ولكن عبارة عن القمم المزهرة فقط والتي تعتبر المادة الفعالة والأغلى ثمنا.

القبض على متهمين بحوزتهم كمية كبيرة من مخدري “الماريجوانا والهيدرو”

وتابع عمر، أنه مع اختلاف المسميات سواء البانجو أو الهيدرو أو الماريجوانا كلها من القنابيات وتوجد في الجدول الأول لقانون المخدرات من بدايته.

وأكد أن الكوكايين هو أيضا مخدر في الجدول الأول ولكن تأثيره مختلف، ومصنع من نبات الكوكا وينتج في أمريكا الجنوبية فقط وله تأثير منشط على الجهاز العصبي المركزي للإنسان، لكن القنابيات “كالهيدرو والماريجوانا” تأثيرهم مزدوج فهم مهبط للجهاز العصبي المركزي حيث تؤثر على الذاكرة والمراكز الحسية لها وتصيبه بضعف الذاكرة وتنتهي بفقدها، وكذلك لها تأثير على مراكز السعادة في المخ ، والتأثير الآخر وهو الهلاوث ويتمثل في عدم القدرة على تقدير المسافات والوقت وعدم الرؤية الواضحة بالعين.

واستطرد عمر، أن الـLSD عبارة عن طوابع بها مخدرات مصنعة في مادة ورقية تتشرب المواد المخدرة، تصنع في الخارج وتأتي بحوزة الركاب، وتعد هذه أكثر خطورة حيث أنها تسبب تهيؤات للإنسان ويعيش حالة من الخيال غير موجودة في الواقع، ويمكن أن يرتكب الفرد جرائم عنف تحت تأثير هذا المخدر، وهذا أيضا مدرج في جداول المخدرات من قديم الزمن.

وكانت وجهة  الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، وجهت ضرباتها الحاسمة لتجار المواد المخدرة، في إطار جهود أجهزة الوزارة لمكافحة الجريمة بشتي صورها، لاسيما ضبط وملاحقة العناصر الإجرامية حائزي ومتجري المواد المخدرة.

وعقب تقنين الإجراءات وبالتنسيق مع قطاعي الأمن الوطني والأمن العام، وبمشاركة مديرية أمن القاهرة، تمكنت من ضبط عدد 4 لفافات كبيرة الحجم لمخدر الهيدرو والماريجوانا وزنت 500 جرام، وعدد 5 لفافات لمخدر الكوكايين وزنت 50 جرام، ومبلغ مالي، وهاتف محمول، وميزان حساس، بحوزة حاصل على بكالوريوس مقيم بدائرة قسم شرطة النزهة، حال استقلاله سيارة بالمنطقة محل سكنه.

وتم ضبط عدد 9 لفافات كبيرة الحجم لمخدر الهيدرو والماريجوانا وزنت 2,500 كيلو جرام، وكمية من مخدر الكوكايين وزنت 55 جرام ، وشجرة كاملة لنبات المار جوانا المخدر وزنت 80 جرام، وبندقية خرطوش عيار 12مم وطلقتين خرطوش من ذات العيار، ومبلغ مالي، و3 هواتف محمولة، وميزان حساس، بحوزة صاحب شركة للاستثمار العقاري مقيم بدائرة قسم شرطة ثان السلام، حال استقلاله سيارة بالقرب من المنطقة محل سكنه.

وبمواجهتهم اعترفوا بحيازتهم للمواد المخدرة بقصد الاتجار، وتقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة بمبلغ 650 ألف جنيه تقريباً، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

تابع مواقعنا