الثلاثاء 28 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تناول “البيض والسمك والعدس” ضمن 10 خرافات للشفاء من نزلات البرد

القاهرة 24
صحة وطب
الإثنين 19/نوفمبر/2018 - 04:42 م

تعرض أي شخص للإصابة بنزلات البرد تجعله عرضه للكثير من النصائح والتحذيرات من الأهل والأرقاب، التي يجب عليه أن يتابعها حتى يتخلص سريعاً من هذا الدور المعلون، دون أي أثار جانبية تابعة له، لكن هناك الكثير من هذه النصائح والعادات المتبعة بها العديد من الخرافات الغير صحيحة، يوضح الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة استشارى طب الأطفال – زميل كلية الدراسات العليا للطفولة – جامعة عين شمس، بعض هذه الخرافات، وأنها على عكس ما يتوقعه الكثير خلال فترة الاصابة.

  • ارتداء الشراب يسحب النظر:

نزلات البرد تبدأ من القدمين عند تعرضهم إلى درجات الحرارة الباردة لفترة عشرة دقائق أو أكثر تتضاعف فرص الإصابة بالبرد.

  • العدس يساعد على ظهور أعراض نزلات البرد:

العدس مفيد خاصة في الشتاء، لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين النشويات والفيتامينات، التي تفيد فى بناء أنسجة الجسم، وتوفر الطاقة والحيوية لنشاط الجسم.

  • البيض و السمك  يسببان الحساسية مع البرد:

لا علاقة بين البرد وتناول البيض والسمك مع الحساسية إلا مع التحسس للهم، وهذا سهل التأكد منه بظهور أعراض الحساسية، ويمكن التأكد منه بإجراء اختبارات التحسس الحديثة.

  • الألبان تزيد من إفراز المخاط مع البرد:

 اللبن يرفع مناعة الجسم ويعد مصدراً هاماً للبروتينات ذات القيمة الغذائية العالية والكالسيوم والفسفور، وفيتامين أ، فيتامين د، فيتامين ب 2 المانع لمرض البلاجرا، وهو مرض يسبب حساسية الجلد وإسهال مزمن وعصبية زائدة، ينشط سكر اللبن البكتيريا النافعة للإنسان، ولكن ليس له أي تأثير ضار على صحة مصاب نزلات البرد.

  • المضادات الحيوية لا تعالج البرد:
  • تظهر أعراض البرد بسبب العدوى الفيروسية، والمضادات الحيوية تعالج البكتيريا فقط وليست الفيروسات، كما أن المضادات الحيوية تقتل البكتيريا النافعة التى تنشط المناعة وتحمي من الحساسيات.
  • الإسبرين يعالج نزلات البرد:

يستخدم الإسبرين على نطاق واسع كمسكن للآلام وخافض للحرارة ولعلاج الصداع والوقاية من الجلطات، لكن مع الأمراض الفيروسية مثل البرد والإنفلونزا ربما يسبب تراكم الدهون فى الجسم خاصة الكبد، تراكم السوائل فى المخ وضغطها على الأوعية الدموية به مما يقلل من جريان الدم به ويقلل من كفاءته.

  • مصل الأنفلونزا يحمي من الإصابة بالبرد:

المصل يحمى من الإصابة بالإنفلونزا والتي تختلف عن أمراض البرد التى يسببها حوالى 200 نوع من الفيروسات.

  • الحرمان من الإجازة رغم الإصابة بالبرد:

المجهود من العوامل التى تهيج الربو الشعبى عند المصابين بالبرد، وزيادة معدلات الأزمات الصدرية التحسسية.

  • لا علاقة لنزلات البرد بضيق الشعب الهوائية:

البرد يعادى الشعب الهوائية، كما تسبب فيروسات البرد إفراز بعض المواد الكيمائية المضيقة للشعب الهوائية، إضافة للبلغم الذى يزاحم الهواء فى الشعب الهوائية.

  • الاستخدام العشوائى لأدوية البرد:

الإفراط في تناول أدوية البرد خاصة بدون مشورة طبية، سواء عن طريق الفم أو بخاخات أو نقط عن طريق الأنف، بسبب ارتفاع ضغط الدم، وزيادة الإجهاد و قلة الانتباه.

تابع مواقعنا