الثلاثاء 07 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

صراع انتخابي شرس على المقاعد الفردية بالصعيد.. العائلات والقبائل كلمة السر

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 13/أكتوبر/2020 - 12:36 م

أصبح الصراع بين العائلات المعروفة بالكتلة السكنية الكبيرة في الصعيد،  بجانب العصبية والغيرة على أبناءها،  حيث بدأ صراع انتخابي شرس على المقعد الفردي بالدائرة الثانية التي تضم ثلاث مدن وهي سفاجا والقصير ومرسي علم، حيث يتنافس 11 مشرحا علي المقعد، ومن المتوقع أن ينتهي الصراع بفوز أحد المرشحين من مدينة القصير أو مدينة سفاجا، لكتلتهما السكنية الكبيرة.

تشهد مدينة القصير منافسة شرسة بين مرشحين في الدائرة الثانية وهما المرشح المستقل محمد أبو الوفا، وناصر عطية مرشح حزب مستقبل وطن، وفي مدينة سفاجا ينافس المرشح جمال السليك مرشح حزب حماة الوطن علي مقعد الدائرة الثانية مع مرشحي مدينة القصير، حيث كان مرشح الدائرة الثانية في الاستحقاق البرلماني السابق من مدينة القصير، وفي تلك الانتخابات ننتظر من يحسم المقعد سفاجا الأكثر تصويتا أم القصير التي تقول القبلية كلمتها فيها في كل انتخابات.

 

وعلى الجانب الآخر،  تظهر في مدينة سفاجا قوة القبلية مثل القصير إلا أنه ربما يكون لاتحاد قبائل وادي النيل مثل الكلاحين والسيخية وحجازية وقفط دور في فوز مرشح على حساب آخر حال قرارهم بدعم مرشح بعينه نظرا للكتلة التصويتية.

وتحارب مدينة القصير للحصول على مقعد الفردي، بعدما حازت سفاجا مقعد الشيوخ للنائب عبد الرحيم كمال، مرشح القائمة في الشيوخ، ابن قبيلة الأشراف.

وفي قنا، تشتعل الانتخابات البرلمانية، خاصةً في دائرة نجع حمادي، والتي تضم مراكز دشنا والوقف ونجع حمادي شمالي محافظة قنا، والتي يقارب عدد الناخبين فيها من الـ700 ألف صوت، موزعين على قرى ونجوع ومدن “الوقف ونجع حمادي ودشنا” وسط تنافس 31 مرشحًا على المقاعد الفردية المخصصة لتلك الدائرة البالغة 3 مقاعد.

الصراع هنا في الدائرة الأبرز بمحافظة قنا، عنوانه صراع القبائل والعائلات، حيث إن الدائرة منقسمة ما بين قبيلتي “العرب والهوارة” وحاولت كلًا منهما، الدفع بمرشحيها البارزين في الانتخابات، وذلك للفوز بالمقعد والتثميل تحت قبة البرلمان المقبل.

الدائرة المشتعلة، يسيطر عليها صراع أفرع القبائل في الانتخابات، حيث يمثل فرع وعائلات قبيلة الهوارة في الانتخابات، حوالي 5 مرشحين من بينهم سيدة، وهو ما يطرح عدة تساؤلات عن الصراع داخل القبائل ذاتها، وسط عدم ظهور أي تحالفات انتخابية حتى الآن بين المرشحين، فيما يشتد الصراع بين أبناء قبيلة العرب في الدائرة الأكثر اشتعالًا بقنا، بين النواب، سيد فؤاد أبو زيد، والسيد المنوفي وحسين فايز أبوالوفا، والحساني أبو المجد الحساني.

31 مرشحًا للانتخابات البرلمانية في الدائرة المشتعلة، تقدموا بأوراق ترشحهم، لعل من أبرزهم عضو مجلس النواب الحالي، حسين فايز أبو الوفا، الذي تربطه صلة نسب بينه وبين عائلة البرلماني الراحل عبد الرحيم الغول، أحد أقدم أعضاء النواب بمحافظات الصعيد، واللواء خالد خلف الله، عضو مجلس النواب الحالي، مرشح حزب مستقبل وطن للمقعد الفردي، وسيد فؤاد أبوزيد، مرشح حماة وطن، ومحمد الأمين، مرشح المؤتمر، وسيد المنوفي، مرشح الشعب الجمهوري، وعمرو طارق السباعي، مرشح مستقبل وطن، وأحمد مختار، مرشح الوفد، وماجد طوبيا، عضو مجلس النواب السابق، والمرشح الحساني أبو المجد، المرشح المستقل، وسط مشاركة ضعيفة لأول مرة في تاريخ الانتخابات من السيدات، حيث تنافس سيدة وحيدة وهي غادية الهمامي في هذه الدائرة.

وفي الدائرة السادسة بانتخابات مجلس النواب ومقرها مركز دير مواس أقصى جنوب محافظة المنيا،  تعد من أقل الدوائر الستة بالمحافظة في عدد المتقدمين للترشح على مقعد الدائرة حيث تقدم 17مرشح فقط للمنافسة على المقعد الوحيد المخصص للدائرة.

وتشهد الدائرة صراعا بين المرشحين خاصة بعد عدم تسمية حزب مستقبل وطن لأي مرشح من المرشح بتلك الدائرة، حيث دفع حزب الشعب الجمهوري بالمرشح حسانين عبد العزيز حسانين أبو المكارم المرشح لخوض لمعركة الانتخابية في مواجهة 16 مرشح مستقل وهم سيد عبد العظيم عبد الناصر عبد العليم وأحمد رفعت طه شحاتة وماهر منير محمد شلبي وأيمن عبد الحى أحمد مصطفى واللواء مجدى عبد الحميد عبد المحسن عبد المالك والمستشار عمر عبد الفتاح فولى عبد الله والعقيد عمرو أحمد عبد الحكيم عبد الحميد والدكتور إيهاب رءوف حبيب غالى، ومحمد جاد الكريم محمد عثمان، وطاهر مصطفى عبد الرحمن، وأحمد عباس ميري عبد الرحمن، محمد خليفة حسين عمر، يوسف عارف على سيف، محمد جمال محمد سيد.

ورغم قلة عدد المرشحين بهذه الدائرة مقارنة بدوائر المحافظة الخمس الأخرى فأن الصراع به يحكمه قوة العائلات والتكتلات والنفوذ ويبدو الصراع في هذه الدائرة قوى على غير ما يعتقد البعض خاصة أنه صراع على مقعد واحد فقط.

وفي سوهاج،  تشهد دائرة مركز المنشأة منافسة وصراع قوي في انتخابات مجلس النواب، بعد أن تمّ تخصيص مقعد لها في التقسيم الجديد، فبعد أن كانت المنشأة دائرة انتخابية بمقعدين وتضم مركز العسيرات، الذي تمّ فصله وإضافته على دائرة مركز جرجا، أصبح الصراع شرسًا في الدائرة على مقعد وحيد، وترشح في تلك الدائرة 18 مرشحًا بينهم رجال أعمال ونواب حاليين ونواب سابقين، ومن النواب السابقين الذي يأمل بعودة المقعد له مرة أخرى إسماعيل مظهر أبو كريشة.

وفي الجيزة،  يعتبر مركز العياط والبدرشين بمحافظة الجيزة من الدوائر الشرسة التي ستشهد منافسة قوية بين المرشحين حيث يتنافس فيها 28 مرشحًا للفوز بـ 3 مقاعد بمجلس النواب.

كما تشهد دائرة البدرشين والعياط صراعًا له طابع خاص بين المرشحين من العائلات العريقة والكبيرة منهم حازم عويان ونادر الخبيري وعماد الدرجلي، وأبرز المرشحين المستقلين في هذه الدائرة محمود عبد المعز النائب الحالي، وبكر أبو غريب ومها الكاشف.

وفى البحر الأحمر تشهد الدائرة الأولى ومقرها قسم أول الغردقة، مدينتى ” الغردقة ورأس غارب”، منافسة قوية على مقعد فردى واحد لها فى مجلس النواب، بعدما كان نصيبها فى البرلمان السابق مقعدين فرديين، حيث أظهرت الأسماء النهائية لقائمة المشحين 17 مرشحا يخوضون الانتخابات بالدائرة الأولى بغارب والغردقة على مقعد الفردي، بينهم مرشحان أحزاب و15 مستقلا، ومرشحو الأحزاب هم محمد محمد عبد المقصود النائب السابق، مرشح عن حزب مستقبل وطن، وتيتو إبراهيم الخطيب، مرشح عن حزب حماة الوطن، ومن بين المستقلين امرأة واحدة هي المرشحة أميمة نوبي .

مرشح لـ”النواب” بقنا يخالف تعليمات الوطنية للانتخابات

واشدت المنافسة اكثر بين ابناء القبيلة الواحدة حيث ان ينافس المرشح تيتو الخطيب، والنائب السابق حماده غلاب، ومرشح مستقبل وطن محمد محمد عبد المقصود، على أصوات ابناء قبيلتهم البراهمة، بينما اتاح تنازل المرشح القبطى الوحيد نسيم رزق الله، الفرصة للكثير للوصول لثنائي الاعادة بعدما انقسمت اصوات الاقباط بين المرشحين حيث ان الاقباط يمثلون قرابة 60 الف صوت بالدائرة الأولى.

تابع مواقعنا