السبت 11 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استشاري مناعة: رفع الأثقال وتمارين القوة تزيد كفاءة الجهاز المناعي

القاهرة 24
صحة وطب
الإثنين 26/أكتوبر/2020 - 08:38 م

مع تغير الفصول وتقلب أحوال الجو يزداد خطر الإصابة بالفيروسات الموسمية كالإنفلونزا والبرد والحساسية الموسمية، ولحماية نفسك وأسرتك من الأمراض الموسمية يقدم الدكتور “مجدى بدران” استشارى الحساسية والمناعة وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة بعض الإرشادات والنصائح للوقاية من الأمراض الموسمية وهي كالتالي:

  • تناول نظامًا يحتوي على خضروات وفاكهة، مثل: التوت الأزرق والكيوي والبرتقال والفلفل الأحمر والبروكلي والبطاطا والسبانخ مفيدة جدًا في دعم وتعزيز وظيفة المناعة بالإضافة إلى أنها غنية بمضادات الأكسدة.
  • البحث عن المنتجات العضوية الأعلى في العناصر الغذائية والأقل في السموم.
  • ممارسة الرياضة بإنتظام، حيث تُطلق التمرينات الإندورفين وهي مواد كيميائية تخفض مستويات الكورتيزول، الكورتيزول هو هرمون التوتر ويقلل من وظيفة الجهاز المناعي.
  • ثبت أن رفع الأثقال وتمارين القوة تزيد من إنتاج خلايا مناعية مهمة جدًا تسمى بالخلايا التائية القاتلة، هذه الخلايا التائية القاتلة هي خط دفاعنا الأول عند مكافحة  فيروسات البرد والإنفلونزا وتعمل التمارين الرياضية أيضًا على تحسين جودة النوم مما يؤدي إلى زيادة كفاءة الجهاز المناعي.

مجدي بدران: تناول مصل الإنفلونزا في الخريف يحد من انتشار فيروس كورونا

  • ضرورة الحصول على قسط كاف من النوم حيث أثبتت الدراسات إن قلة النوم تزيد من هرمون الإجهاد الكورتيزول الذي بدوره سيقلل من وظائف الجهاز المناعي حيث  يحتاج البالغون من ست إلى تسع ساعات من النوم الجيد، يحتاج الأطفال والمراهقون من 9 إلى 12 ساعة من النوم الجيد، وضمان راحة أفضل، قم بإيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية الخاصة بك لمدة 30 دقيقة أو أكثر قبل الخلود إلى النوم.
  • تجنب التدخين حيث يقوم التدخين بضعف جهاز المناعة ، مما يسهل الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا والالتهابات التنفسية.
  • السيطرة على التوتر بالتعبد والضحك والتبسم والتفاؤل والقناعة والفضفضة وأن الإجهاد يسبب إفراز هرمون التوتر الكورتيزول ويقلل الكورتيزول من إنتاج الخلايا الليمفاوية وتعد خط دفاع عن الجسم ضد البكتيريا والفيروسات.
  • ينبغي التخفيف من حدة التوتر لأن التوتر والضغط العصبي موجود في كل مكان وكل زمان، ولكن يجب العمل على السيطرة عليه عندما يكون الجسم تحت ضغط يؤدي إلى خلل الجهاز المناعي ويصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.
تابع مواقعنا