الخميس 16 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سعر الليرة التركية يواصل التراجع أمام الدولار الأمريكي مساء اليوم الثلاثاء

القاهرة 24
اقتصاد
الثلاثاء 27/أكتوبر/2020 - 05:48 م

واصل سعر الليرة التركية التراجع مساء اليوم الثلاثاء، إلى أضعف مستوى له على الإطلاق مقابل الورقة الأمريكية، عند 8.19 مقابل الدولار.

وقال حزب الشعب الجمهورى التركي، الحزب المعارض للحكومة هناك، إن سياسات الاقتراض الكبرى وزيادة سعر الصرف في تركيا أدت إلى زيادة الدين العام إلى 1.9 تريليون ليرة تركية، مرتفعًا من 243 مليار ليرة فى عام 2002 مع بداية حكم العدالة والتنمية برئاسة رجب طيب أردوغان.

جاءت هذه التصريحات في سياق التقرير الاقتصادي الذي أعدته المجموعة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري ونشرته جريدة «سوزجو»، أن سياسات الاقتراض الجنونية، وزيادة سعر الصرف، رفع الدين العام إلى 1.9 تريليون دولار.

بـ8 دولارات.. سعر الليرة التركية يهبط لأقل مستوى على الإطلاق مقابل الدولار الأمريكي

 

وقال استراتيجي عملات الأسواق الناشئة في بنك رابوبانك، بيوتر ماتيس، إنه من المدهش ‏أن تركيا كان عليها أن تناضل للدفاع عن الليرة مقابل الدولار في الوقت الذي كان فيه الدولار ‏يضعف.

وقال: “الدولار ضعيف ومع ذلك فإن الليرة لا تستفيد على الإطلاق”.‏

وتسبب دعم الليرة في خسائر فادحة في مخزون العملات الأجنبية المنخفضة بالفعل هناك في البنك المركزي التركي، ‏حيث انخفض إجمالي الاحتياطي 17 مليار دولار هذا العام إلى 89.5 مليار دولار متضمنا ‏الذهب، واعتمد البنك المركزي على اقتراض مدخرات العملات الأجنبية التي يحتفظ ‏بها المودعون الأتراك في البنوك المحلية.‏

وتعتبر حالة احتياطيات النقدد الأجنبي في تركيا مقلقة، وأن البلاد “تسير على جليد رقيق”، وفق المحلل الاقتصادي.

تابع مواقعنا